من كتاب امي دوات


قد رايت هذا المنظر في كتاب بولندي مجنون فسره بان المصري القديم عرف المبات الكهرباءيه
ولكن الحقيقه هو من كتاب امي دوات الثعبان الايسر هو يمثل قوي الشر والفوضي ف العالم السفلي والاطار يمثل شبكه انوبيس(واحيانا تحوت) لاعاده النظام الي العالم السفلي وعمود جب ممسكا بذزاعيه بالشبكه والعامود مائل دليل علي المقا...ومه وشبه الوقوع ف الفوصي وعدم الاستقرار والالهه الثلاثه الصغيره تحاول اعاقه حركه الثعبان بوضع قوالب من الطوب لابطاء حركته ويبداء العمود في العوده الي الاستقرار وذلك بعد قيام الاله الممسك بالسكين بذبحه لذلك نري التعبان الايمن راسه ممدده الي جانبه وليس مرفوعه كالايسر و الاله الجالس ورافع يديه علامه نحح اي ان ذلك الحدث يتم علي الدوام والي الابد ذلك والله اعلم ولا ايه رايكم ادا الله فضلكم؟
تعليق الاستاذ\ ايهاب غريب

اضافة:
يوجداصل هذا المنظر فى سرداب معبد دندرة على الجانب الايمن (احمد سعيد)

مع الأجداد التيجان

مع الأجداد:--- التيجان --

لبس ملوك مصر التيجان, كما لبسها آلهتهم كانت عديدة ولذا لم نعمل بها قائمة,كما أننا لم نستطع إكتشاف الأهمية الرمزية للتيجان المعقدة.وهاك وصف التيجان الشائعة مع بيان أهميتها.لبس ملوك مصر العليا ومصر السفلى و وحكامهما التاج المزدوج المكون من غطاء الرأس الخاص بالدلتا (التاج الأحمر)وفوقه تاج مصر العليا الأبيض.كذلك كان آلهة مصر السفلى يلبسون التاج الأحمر,مثل نيت ونظيرتها الطيبة أمونت,وواجت,أما نخبت ربة الجنوب الحارسة,فكانت تلبس التاج الأبيض تعلوه ريشتا نعام,وأحياناكان الملوك يلبسون تاجا أزرق مزركشا بنقط مستديرة (ويسمى خوذة حرب الفراعنة),وأطلقوا عليه خبرش.

جرت العادةعند الآلهة أن يلبسوا تاجا يدخل فى تصميمه بعض صفاتهم مثل قرص الشمس فوق رؤوس الإله رع أو رع حور أختى والريشة المزدوجة تتوج رؤوس إلهة السماء والإله حورس والإله أمون وقرنى البقرة الشبيهين بالقيثارة يعلوان رؤوس الآلهات حتحور وإيزيس .وقرون الكبش سواء الملتوية أو المقوسة تميز الإلهين خنوم و أمونوغيرهما.وعادة ماكانت تيجان الآلهة والملك المصور فى المعابد,أغطية رأس معقدة التركيب,تضم عددا معينا من تلك العناصر .وهكذا كان التاج "آتف"الخاص بأوزيرس يتكون من التاج الأبيض بعد قطع قمته و الإستعاضة غنها بقرص صغير للشمس وبريشت نعامة,كل واحدة فى جنب من جانبه .وأما تاج الرب "جب"فكان يتكون من تاج آتف فوق تاج الدلتا الأحمر بقرنى كبش أفقيين .ويتكون "حمحمت" رمز صيحة الحرب ,من ثلاثة تيجان آتف مركبة جنبا إلو جنب ,فوق قرنى كبش مماثلين لما فى التاج السابق ,مع إضافة ثعبانى كوبرا.وهناك تيجان أخرى أكثر تعقيدا من هذه ,بها أقراص مجنحة وجعارين وشعارات نباتية,فى أوضاع متماثلة أو مضفورة.

إعتبر المصريون التيجان,بما لها من قوة رمزية لا تنكر _ بضم التاء _,كائنات زاخرة بالقوة وهناك نظرية للتوفيق بين الآراء الدينية المتعارضة ,تقول إن بعض هذه التيجان هو عين الإله,وبعضها ثعبان الكوبراوبعضها الآخر الهب الحامى للملك ,أو تدمج هذه التفاسير الثلاثة وتجعلها الربة المرافقة له.وهذه التيجان القوية,سواء كانت للألهة أو للملوك,"العظيمة السحر",لايلبسها غير " العارفين بأسرار الصلين",والذين يدينون بعبادتهما.ودائما ما تذكر

أوصاف الملك والآلهةكجزء داخل فى تركيب شخصيتهم,وتنشد لهم التراتيل

خالد سعيد...................... معجم الحضارة

أشهر القوائم بأسماء الملوك

قائمة الكرنك:-
دونت هذه القائمة في عصر الفرعون تحتمس الثالث,وموجودة حاليا بمتحف اللوفر وتحتوي علي اسماء 62 ملكا من الاسرة الاولي وحتي السرة الثامنة عشر .

قائمة ابيدوس:-
تعود الي القرن الرابع عشر قبل الميلاد نقشت في عهد الفرعون سيتي الاول علي جدران معبد ابيدوس (العرابة المدفونة)وعليها اسماء 76 من الملوك الفراعنة ,حيث يصور سيتي الاول ورمسيس الثاني وهما يتوجهان بالعاء الي اسماء اسلافهما وتبدا القائمة باسم الملك مينا وتستمر حتي ملوك الاسرة ال19.واغفلت القائمة اسماء بعض الملوك مثل (حتشبسوت,اخناتون,سمنخ كا رع,توت عنخ امون وملوك و الهكسوس.)

قائمة سقارة:-
سجلت علي جدران احد الكهنة ويعي ثونري كان احد المشرفين علي الاعياد في عهد رمسيس الثاني وموجودة حاليا بالمتحف المصري وعليها اسماء 47 ملكا ولكنه لم يتقيد بالترتيب التاريخي ,فقد بداء بسادس ملوك الاسرة الاولي عدج ايب وانتهي برمسيس الثاني واغفل عدد من ملوك عصر الانتقال الاول وملوك الهكسوس واخناتون

حجر بالرمو:-
موجود حاليا بمتحف بالرمو بجزيرة صقلية بايطاليا وهو عبارة عن لوحة من حجر الديوريت الاسود وهو مهشم الي عدة اجزاء ,جزء موجود بالمتحف المصري بالقاهرة,وجزء في مجموعة (فلندرزبتري)بلندن ,وجزء اكبر بمتحف بالرمو .وقد نقشت عليه قائمة باسماء ملوك مصر منذ بدء عصر التوحيد وحتي عصر الاسرة الخامسة

بردية تورين:-
تختلف عن غيرها من القوائم ,كتبت علي اوراق البردي بالخط الهيراطيقي كما تمتاز بانها اوردك بعض الاسماء الملكية التي لم تذكرها القوائم الاخري,وعمدت الي التبريب التاريخي حيث قسمت الملوك الي مجموعات وتبدا القائمة با يسمي الملوك الالهة وانصاف الالهة ,وملوك الاسرة الاولي حتي الاسرة

(( المؤرخ المصري مانيتون)):من اعظم المؤرخين المصريين القدامي,كان من احد اعاظم المتعلمين ,ملما بالهيروغليفية وبالديانة المصرية وكان يعرف الاغريقية.وقد الف الكتب التي شهرته بهذه اللغة,ومن اشهلر مؤلفاته تاريخ مصر الذي كتبه عام 280ق.م في عهد يطليموس الثاني ولكن للاسف ضاع كتابه في حريق مكتية الاسكندرية وليس لدينا منه الابعض كسر نقلها المؤرخون اليهود ويمكن تكوين صورة عن مؤلف مانيتون الاصلي ويتالف معظمه من قوائم باسماء الملوك مرتبة حسب الاسرات مع تقدير بمدة حكم كل ملك ومقسم الاسرات الي 31 اسرة

جولة حرة

نصايح للبنات وقت الخطوبة ( بعدين يبقى اتصرفى على راحتك , لما تكونى ضمنتى الكتكوت ,,,, معلش يااختى تعالى على نفسك شوية )اهم حاجة لما تكونى فى المطعم مع خطيبك انك متمسكيش العيش بايدك وتقطعية نصين زى ما بتعملى دايما فى البيت .... الموضوع دة تنسية خالص . العيش يا حبيبتى تحطية فى الطبق وتقطعية حتة حتة الشوووربة.. أبوس كعب رجلك. بند الشوربة ده مهم جدًاااا.. الشوربة تتشرب من غير صوت خالص.. ومن غير ماتقعدي تنفخي فيها.. زي القهوجي اللي بينفخ في الحجر .. وطبعًاااااا عايزك تنسى تمامًا.. السلطانية اللي بتقيميها على بقك في البيت..وتدلدقي على... روحك..

بالمعلقه وبدون صوت... سخنة ولعة برضه بدون صوت.. وتسيبي تلت الطبق ع الأقل... مش تميليه.... عشان تلهطيها لآخر نقطة...

الرز طبعاً .. بيتاكل بالشوكة.. أوعي إيدك تتمد ع المعلقة.. وتغرفي من طبق الرز وتعبي.. إوعي.. الرز بالشوكة.. وكأنك بتبوسيه مش بتاكليه.

- المكرونة.. الاسباكتي.. برضه بالشوكة.. تتلف على طرف الشوكة.. لحد ما تخلص وبعدين تحطيها ف بؤك من سكات.. مش تشفطي المكرونة عود عود..

- السمك.. مشكلة.. شوفي...

بتفصلي اللحم عن الشوك.... إزاي..؟؟ تقطعي اللحم من النص.... بالطول وبعدين تفردي اللحم ع الجانبين ولما تخلصي ناحية.. متقلبيش السمكة.... بلاش فلح... شيلي السلسله بالشوكة والسكينة , وحطيها ف جنب الطبق وكملي أكل النص التاني... وبدل الفيلم الهندي ده.. نصيحة.. ماتكليش السمك خالص.. قولي مابحبش السمك وخلصي نفسك..

- الجمبري.. -إذا كنتي عارفاه-.. أول ماطبق الجمبري

ينزل... بصيله بقرف واحتقار شديدين.. آل يعني زهقانة من كتر أكل الجمبري الجامبو ف بيت بابااااا.. وأتنهدي جامد وقولي.. برضه..؟؟؟

وتروحي قاطعة راس الجمبريياية.. بالشوكة.. أنا ف عرضك

إنسي المصمصة دلوقت..

- البطاطس سواء مسلوقة أو محمرة... أوعي تهرسيها وتدبيها ع الرز وتبدي ....لا..لآ...لآ...بالشوكة حتة حتة وإنت زي ما تكوني هاتعيطي من كتر ما البطاطس صعبانة عليكي....

- الفاكهة.. لو الفاكهة فيها بذر.. طلعيه من بؤك بالراحة وحطيه ف إيدك وهي مقفولة.. وبعدين ف طفاية السجاير اللي ع الترابيزه.. أوعي ياحبيبتي من نظام التفتفة للبذر.. إنسي.

- ولما تخلصي أكل تحطي إيدك على بطنك.. -اللي عصافيرها بتصوصو من العينات اللي كلتيها-.. وتقولي له مش ممكن.. أنا عمري ما اتفجعت كدة..

أنا أودامي أسبوع.. هابطل أكل فيه.....

وبعدين تمسكي الفوطة اللي دايمًا موجودة ع التربيزة من غير لازمة.. وتبوسيها.. آل يعني بتمسحي بؤك..

وبعدين تستأذني منه لدخول التوليت لإصلاح ماكياجك.. وتخشي التواليت وتطلعي من شنطة إيديك..

لفة الفول والطعمية اللي جايباها معاكي

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم ج 10

اليوم بمشيئة الله نستعرض منطقة اخر ي من مناطق الشرق القديم والتى ربما كانت اصغرهم من حيث التكوين والتاريخ واصعبهم من حيث التضاريس ولكن شاءت الاقدار ان تكون تلك البقعه اكبرهم من حيث حجم العلاقات الخارجية مع باقي مناطق الشرق الادني القديم مما جعلها ذان صيت وتأثير على كل مناطق الشرق القديم ولا يذكر تاريخ اي منطقة حضارية كبري من مناطق الشرق الادني القديم امثال مصر او بلاد النهرين او سوريا اوغيرها من المناطق الكبري بشئ من التفصيل او الاقتضاب الا ويظهر اسم هذه الرقعه متمثله في اشهر مملكة لهم الا وهي مملكة الحيثيين فحديثنا اليوم عن اسيا الصغري او الاناضول.

اسيا الصغري (الاناضول) هي موطن الحيثيين وهي هضبة عالية يبلغ ارتفاع احد قممها "ازيل داج" حوالي 9600 قدما ويمكن تقسيمها على النحو التالي:

القسم الشمالي الشرقي: وهو موطن الحيثيين الاصلي ويجري فيه نهر الهاليس واهم مدينة تقع في هذا القسم هي خاتوساس وهي اليوم بوغازكوي (على بعد 90 ميلا شرقي انقره)و

القسم الشمالي الغربي: ويحده شرقا مياه نهري سانجاريوس وهاليس واهم مدينة تقع في هذا القيم هي انقرة.

القسم الثالث: الاراضي الواقعه بين السهول الوسطي وبحيرات بيسيديان.

القسم الرابع: فيقع عند اسفل مرتفعات طوروس الشماليه

يرجع اقدم تاريخ لتلك المنطقه الى الالف السابع قبل الميلاد حيث توافدت هجرات عديدة الى تلك البقعة وسكنت مناطق متفرقه منها وعرفهم علما الاثار وتاريخ غرب اسيا بمسمي قبائل ما قبل الحيثيين

وعرفت هذه المنطقة العصور الحجرية القديمة (العصر الحجري القديم - العصر الحجري الوسيط - العصر الحجري الحديث) وبدأ عصر استخدام المعادن في هذه المنطقة وخاصة النحاس في نهاية الالف السادسة قبل الميلاد والالف الخامس قبل الميلاد

اما الحيثيين فوفدوا الى هضبة الاناضول على الارجح في بداية الالف الثاني قبل الميلاد من موطنهم في اواسط اسيا الى الشرق من البحر الاسود وانهم فرع من فروع الهجرات الهندو-اوربية واصبحوا في القرن الاخير من الالف الثاني قبل الميلاد قوة مدت نفوذها على ما جاورها من البلاد.

وقد قسم العلماء العصور التاريخية للمملكة الحيثية الى فترتين:

عصر الدولة القديمة (من حوالى 1600 ق.م. الى حوالى 1450 ق.م.) وفي هذه الفترة نجح ملوكها في توحيد البلاد المتفرقة على المستوي الداخلى تحت سيطرتهم واتجهوا الى الغزوات الخارجية فاستولوا على شمال سوريا واتجهوا ايضا الى جنوبها وقضوا حوالى عام 1530 ق.م. على حكم اخر ملوك الدولة البابلية القديمة وثبتوا للعالم القديم حينذاك ( الاشوريين والحوريين الميتانين) مدي قوتهم.

وانتهي عهد هذه الدولة بالتنازع الداخلي للبلاد وما ترتب عليه من فقدان الحيثيين لمناطق النفوذ الخارجي الا وهي مقاطعات شمال سوريا وعادة قوة المملكة الحوية ثانية.

عصر الامبراطورية الحيثية (من حوالى 1380 ق.م. الى حوالى 1190 ق.م.) و:

في تلك الحقبة حدثت اكبر التطورات السياسية للملكة الحيثيين على الصعيد الخارجي ففي بداية هذه الحقبة اعاد ملوكها السيطرة على الجزء الشمالي من بلاد الشام على يد ملكهم شوبيلوليوما وفي تلك المرحلة ارسل ملوك الشام الموالين لمص الرسائل يحذروهم من خطر الحيثين وهذه الرسائل هى التى تعرف برسائل العمارنة والتى وجهت الى املك المصري اخناتون

وبمرور الوقت سيطروا الحيثيين على الميتانين (الذين كانوا يحكمون جنوب بلاد الشام) وظلت الامور كذلك حتي عصر الملك مواتلي الحيثي والذي بسط نفوذه اكثر واكثر في منطقة الشرق الادني القديم وفي عهده حدث اول صدام مع الملك رمسيس الثاني المصري في تلك المعركة الشهيرة باسم معركة قادش والتى دارت رحاها على الاراضي السورية في بلدة قادش على نهر العاصي ورغم ان رمسيس الثاني ادعي الانتصار في هذه المعركة الا انه سرعان ما اعترف بخسائره وعاد مسرعا الى مصر.

وظلت الاجواء الخارجية ما بين مصر والحيثين على هذا النحو حتي عهد المل الحيثي خاتوسيليس الثالث (من حوالى 1282 ق.م. حت حوالي 1250 ق.م.)

والذي رأي سرعة عقد معاهدة مع الملك المصري رمسيس الثاني بعد هذا الصراع الذي دام سنوات وذلك نتيجة تطور الاحداث الداخلية والخارجية بالنسبة للحيثين على حد السواء (فعلي الصعيد الداخلي كان هناك مأمرة على خاتوسيليس للاستيلاء على ملك البلاد اما على الصعيد الخارجي فكانت قوة اشور الناشئة بدأت في التعاظم مما يصعب على الملك الحيثي الصراع في اكثر من جبهه احداهما داخلية والاخرايتان خارجية متمثلة في مصر واشور) وتعتبر هذه المعاهده والتى تمت بين مصر والحيثيين هي اقد المعاهدات من هذه النوعية ونقشت النسخة الحيثية من المعاهدة على لوحة من الفضة.

وكتب نص هذه المعاهدة على لوحة اقيمت بمعبد الكرنك وعثر على نسختين من المعاهدة على

لوحين من الطين المحروق في حفائر بوغازكوي في عام 1906 مكتوبان باللغة المسمارية.

وبعد عهد الملك الحيثي خاتوسيليس الثالث تدهورت حالة البلاد على عهد اثنين من خلفائه في الوقت الذي شهدت فيه غرب اسيا تحركات مريبة من شعوب البحر والت كانت شوكتهم قد بدأت ان تقوي وكانوا يبحثون عن مناطق نفوذ لهم في الشرق الادني واسيا فقضوا على الحيثيين وغيرها من دول اسيا الصغري واستولوا على قبرص ونزلوا في شمال سوريا ووصلت شعوب البحر في ذلك الوقت الى حدود فلسطين متجهين نحو الحدود المصرية.

وبعد ان قضت شعوب البحر على مملكة الحيثين في عام 1200 ق.م. اضطر الشعوب الحيثية الى الفرار الى سوريا وابتداء من هذه اللحظه اصبح سكان غرب وجنوب هضبة الاناضول من الاخيين والطرواديين.

وغدا ان شاء الله مع لمحه اخري في تاريخ هذه البقعة الغالية والله المستعان

سوأل و جواب 2

سوال ؟
Marian Ayad
انا عارفة انة سؤال هايف بس بجد انا معرفش اى حاجة عن الموضوع دة
ما الفرق بين الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين
اقصد هل يطلق على كل هؤلاء -دخول العرب لمصر - ام ان هناك فرق بينهم؟؟
الأجوبة :-
Ahmed Saeed ده اطول موضوع ممكن يطرح و يا ريت نخصص له اليومين اللى

Ahmed Saeed بأختصار ---الفاطميين شيعة و هم اللى نشروا المدهب الشيعى فى مصر و جاءو من بلاد المغرب -----اما الايوبيون فهم اللدين جاءو من العراق و غيرو ا المدهب الشيعى الى سنى حتى الان فى مصر
Ahmed Saeed المماليك ماهم الى عبيد جنود مرتزقه جئ بهم حتى يتفرغ المصريون للزراعة و حتى لا يقومو بأى انقلاب ضد الحاكم و لكنهم هم اللدين انقلبوا على الحاكم بعد موت شجرة الدر مسكو حكم
Ahmed Saeed العثمانيون ------ اتوا الى مصر 1517
Ahmed Saeed تحت امرة القائد سليم الاول وتحويل مصر الى ولاية عثمانية حتى مجئ محمد على باشا الدى استولى على ولاية مصر سنة 1805

Ahmed Saeed كدة احنا اتكلمنا على فترة من الزمان تقريبا من 980 الى 1805 حوالى 125 سنة
Ahmed Gharieb لو بتتكلمي عن دخول العرب يبقى من سنة 641م ولو احتجتي اي حاجه ممكن اساعدك
Ahmed Saeed يل ريت يا أ\ احمد http://discoveryourcountryegypt.blogspot.com/
Ehab Ghareb هذا سوال جميل ومش هايف ابدا اولا دخول العرب مصر تم مره واحده علي يد عمرو بن العاص سنه ٦٢٢_٦٢١ ميلاديه ولم يخرجوا ويعودوا بعد ذلك ولكنهم با لترتيب الطولونين والاخشيدين ثم الفاطمين وبعد ذلك الايوبين ثم المماليك وبعدهم الغزو العثماني كانوا مسلمين واغلبهم عرب وسوف اشبههم لك مثل عصور التاريخ الفرعوني دوله قديمه و وسطي وحديثه كلهم ملوك فراعنه تناوبوا حكم مصر واذا اردت معلومات او تساولات عن اي عصر من عصور مصر الاسلاميه او اي من اثارها فلا تتردي
Ehab Ghareb انا اسف دخول العرب تم ٢١_٢٢ هجريه او ٦٤١_٦٤٢ ميلاديه
Ehab Ghareb اول حكام مصر الاسلاميه في عصر الخلفاء الراشدين هو عمرو ابن العاص ثم تلاه مسلمه بن مخلد وتوالي علي حكم مصر الامراء المرسلين من المدينه المنوره جتي عصر الخلفاء الاموييين حيث كان يتم ارسال حاكم مصر من ذمشق حتي اخر الملوك الامويين مروان بن محمد الذي فر من العباسين الي مصر وقتل في الفيوم ومن بعده بداء حكم العباسين وعاصمتهم بغداد ولا لحكايه بقيه...

ما هو الفارق بين المعابد المصرية القديمة و التى بنيت فى عهد البطالمة و اليونان ؟
Mahmoud Sabry معابد العصر البطلمى واليونانى بتحتوى على الماميزى ومقياس النيل الى مش موجدين فى المعابد الفرعونية بالاضافة خصائص الفن من الضخامة فى الاعمدة والجدران والرسومات والتماثيل فى معابد العصر الفرعونى والى اصبحت اصغر فى معابد البطالمة.وايضا تنوع تيجان الاعمدة من بردى ولوتس وسعف نخل ومركبة واحيانا اشكال هندسية فى العصر اليونانى بالاضافة الى النقش البارز واظهار ملا مح الجسد فى الرسومات.واحيانا كانت بتحتوى على سور بحبط بالمعبد لحمايته –
Abdul Farrag وهناك ايضا مايسمى بحجرات الخبيئة والتى كانت تخبا بها العطايا والهبات التى تقدم للمعبد مثل تلك التى فى مابد دندرة, ادفو, كوم امبو –
ايضا ذلك العنصر المعمار(المزراب)او قنوات تصريف المياة من سطح المعبد مثل التى فى معابد ادفو وفيلة التى تتخذ هيئة الاسد

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم ج 9

اليوم بمشيئة الله نلقي الضوء على منطقه اخري من مناطق الشرق الادني القديم الا وهي ايران، وفي حقيقة الامر تعتبر منطقة ايران للدارس في تاريخ الشرق الادني القديم من اصعب المناطق ان لم تكن اصعبهم على الاطلاق وذلك لانها ذات طبيعة خاصة جغرافيا وكذلك ذات طبيعه عرقيه متداخله ففي بلاد فارس القديمة او ايران توافدت العديد والعديد من المجموعات البشرية والقبائل والبلدان التى تنتمي لجهات وعناصر مختلفة وظهرت على الهضبة الايرانية مجموعة دويلات واخذت تتجازب اطراف الحكم مدا وجزرا فيما بينها ولكن ذلك لم يكن حائلا لظهور حضارات ما قبل التاريخ بها في الالف الخامس قبل الميلاد وتطور المراحل التاريخية بها مثلما كان الحال بالنسبة لحضارة العراق القديم وحضارة مصر القديمة ولكن سنلاحظ عليها المزيد من التداخل في احداثها الداخليه وكذلك علاقاتها الخارجيه وسوف احاول في سطور معدوده تبسيط هذه المراحل حتي يتسني للكثير فهم الشئ قليل عن هذه المنطقة.

يتكون القسم الاكبر من ايران من ارض واسعه تحيط بها سلاسل من الجبال الشاهقة من كل جانب فتحدها من الناحية الشرقية جبال سليمان (القوقاز) وتحيط بها من الشمال جبال البرز والتى تطوقها كالسلسلة من الشرق الى الغرب وتحدها من الغرب جبال كردستان او زاجروس (كما يسميها الاوربيون) ومن الجنوب بعض الجبال وبحر عمان.

وتعد الهضبه الايرانية جسرا يربط بين الاجزاء الشرقية والغربية من اسيا وقد اكسب هذا الموقع ايران اهمية خاصة عبر التاريخ فقد كانت غير ان الطريق الوحيد الذي يربط اجزاء اسيا مع بعضها البعض وكذلك ربطها بممالك بحر العرب واوربا في الازمنة التى لم يكن فيها عبور البحر سهلا يسيرا ممكنا.

وقد كتب الكثيرون من الرحالة اليونان والرومان عن حضارة ايران القديمة مثل هيكاتيه المالتي وهيردوت وغيرهم من الرحالة فضلا عن الماده الاثرية الضخمة التى خلفها لنا سكان هذه البلاد والتى توصل اليها معول الحفار واستطاع ان يظهر ويبين ويفسر لنا جوانب تاريخ هذه المنطقه.

واذا اردنا ان نعرض وبسرعه شئ عن المراحل التاريخيه لمنطقة ايران القديمة يمكن ذلك بشئ من التبسيط على النحو التالي:

-اثار العصر الحجري القديم بمراحله الثلاث (الاسفل والاوسط والاعلى)و اثار العصر الحجري الوسيط واثار العصر الحجري الحيث وقد قام جهير شمان (وهو اشهر من وضع الملامح الاولي لحضارة هذه البلاد) بتقسيم العصر الحجري الحديث الى ثلاثة اقسام طبقا لما عثر عليه من اثار تعكس مدي التقدم والرقي لهذه المنطقه بداء من الالف الخامس قبل الميلاد حتي الالف الثالث قبل الميلاد وهي على النحو التالي:

فترة سيالك الاولي: (تقع سيالك في شمال ايران وجنوب شرق طهران) وهي التسمية التى اطلقت على اقدم الطبقات التى تدل على استقرار الانسان في تلك المنطقة وهي ترجع الى الالف الخامس قبل الميلاد وفيها عرف الانسان الزراعة وتربية الحيوانواستخدام الفخار المصنوع باليد ودفن موتاهم تحت ارضية مساكنهم.

فترة سيالك الثانية: ترجع هذه الطبقة الى الاف الرابع قبل الميلاد وعرف فيها الانسان تشيد المساكن من الطوب المصنوع باليد وتقدمت صناعة الفخار واصبح مزينا برسوم واستخد انسان هذه المرحلة عجلة الفخار في الصناعه.

فترة سيالك الثالثة: وتشغل الجزء الثاني من الالف الرابع قبل الميلاد وكانت اكثر تقدما وتطورا من المرحلة السابقة.

-العيلاميون: هم جماعة من اصل اسياني او من سواحل الخليج ولم ينحدروا من عائلة سامية او هندواوربية ويضعه العلماء ضمن مجموعة الشعوب التي تتحدث اللغات القوقازية وقد وضعوا هذه الجماعة الاسس الحضارية الاولي لحضارة ايران والتى تساعدنا على فهم تاريخ هذه المنطقة وذلك في فترة الالف الثالث والثاني قبل الميلاد حيث انه في تلك الفترة (التى امتدت 2000 عام) لم تظهر اي وحدة تجمع قبائل تلك المنطقة مع بعضها البعض سوي عيلام

وينقسم تاريخ العيلامين الى قسمين:

-عصور ما قبل التاريخ وتشمل اثار عديده من مناطق عده ترجع للالف الثالث قبل الميلاد واشهرها حضارة سوسه.

-العصور التاريخية لعيلام والتى يمكن تقسيمها الى ثلاثة اجزاء:

1- عصر عاصر فيه تاريخ عيلام تاريخ السومريين والاكديين في بلاد النهرين (منذ اقدم العصور حتي 2225 ق.م.)

2-عصر عاصر فيه تاريخ عيلام تاريخ بابل (من حوالى 2225 الى حوالى 745 ق.م.)و

3-عصر عاصر فيه تاريخ عيلام تاريخ اشور (من حوالى 745 الى حوالى 645 ق.م.)و

- ثم تلى العيلاميون هجرات هندوا ايرانيين (الاريين) الى هضبة ايران (غالبا بدأت التحركات في النصف الثاني من الالف الثاني قبل الميلاد وكذك الالف الاول قبل الميلاد) وتقسمت هذه المجموعات في ايران الى ثمانية شعوب اربعة منهم كبار واربعة منهم صغار كانوا ذات تأثير كبير على تاريخ هذه المنطقة

فالاربعة اجناس الكبار هم: السكيثيون والكميريون والميديون والفرس الاخمينين وقد لعبت هذه الاجناس الاربعة دورا رئيسيا في تاريخ ايران في الالف الاول قبل الميلاد.

اما الاربعة اجناس الصغار والذين اثروا في تاريخ تلك المنطقة ايضا هم اللولبيون والمنايون والاورارتيون واللوريستانيون

وظلت دولة الفرس الاخمينين هي الاقوي على الاطلاق في منطقة ايران وهي التى اسست دولة قوية مترامية الاطراف لها امتدت الى الكثير من مناطق الشرق الادني القديم وذلك حتي دخل الاسكندر الاكبر ايران واستولي على دولة الفرس هناك كافة وكان ذلك في 325 ق.م. (اي قبل وفاة الاسكندر الاكبر في بابل بعامين في 323 ق.م.) وبالتالي لم تعمر امبراطورية فارس اكثر من قرنين من الزمان وتحولت هذه المنطقة بعد ذلك الى ولاية اغريقية عرفت باسم سلوقيا نسبة الى القائد الاغريقي الذي كان حاكما عليها بعد وفاة الاسكندر.

(ملاحظة: في اثناء الحكم الاغريقي لبلاد فارس كان هناك فرع من الفرس قد ظل يحكم في البلاد كحكام اقطاعيين وعرفوا باسم البارثيون ونجح احدهم وهو بابك ابن ساسان في توحيد ايران مره اخري وتأسيس مملكة الساسان التى كانت عاصمتها طيسفون في بلاد النهرين وانتهت دولة الفرس الساسان بالفتح الاسلامي عند منتصف القرن السابع الميلادي) و

وغدا ان شاء الله تعالى نطل على تاريخ هذه الرقعة الغالية بلمحه اخري عن منطقة اخري بها والله ولي التوفيق

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم 8

اليوم بمشيئة الله نلقي الضوء من خلال لمحه بسيطه على حضارات العراق القديم كثاني حضارة من حضارات الشرق الادني القديم

ان تاريخ بلاد النهرين القديم هو اقرب ما يقرن بتاريخ مصر القديم، من جيث السبق الزمني والثراء المتنوع والطابع المتميز واتصال التطور في مجالات الفكر والمادة معا. وكان فيما بقي ظاهرا من اثار العراق وما اتت به قصص التوراة عن الاشوريين والبابليين وعلاقاتهم بمناطق فلسطين والعبرانين ثم ما سجله الرحاله والمؤرخين الاغريق والرومان الكلاسكين عنهم وعنها. ما اثار تطلع عدد منالرحالة والباحثين بل والمغامرين الغربين في بداية العصر الحديث الى محاولة كشف النقاب عن اثار بلاد العراق وتاريخها القديم واخذ تطلعهم هذا يكتسي بطابع الجدية منذ اواخر القرن الثامن عشر حين استرقت بقايا النصوص المسمارية العراقية والفارسية القديمة انظار اللغوين وعمل بعضهم على نسخها والنشر عنها مما مهد لمحاولات اولية شتي لقراءتها ومعرفة رموز كتابتها منذ اوائل القرن التاسع عشر وقد اثمر الاتجاهان معا بجهود عدد من الرواد الكبار ومنهم هنري رولنسون واخرون ويسرت لهم جهودهم الاستعانة بنصوص معينة تصادف ان تسجلت مضامينها قديما بأكثر من لغة واحدة مثل نصوص بهستون التى سجلت انتصارات الملك دارا الاول العبيد بكل من اللغات العيلامية القديمة والبابلية السامية والفارسية القديمة مما يسر عقد مقارنات بين الفاظها والاستعانة بالواحدة منها في فهم مترادفاتها الاخري، وبلغت امثال هذه المحاولات بواكير النجاح منذ منتصف القرن التاسع عشر وادي هذا النجاح بدوره الى استقطاب الكثير من الرحاله الاوربيون الى تلك البقعه والكتابه والبحث عن الاثار القائمه في ذلك القطر.

يعتبر العطاء الحضاري الكبير لبلاد النهرين من اقدم واعظم مظاهر التراث الانساني واوسعها انتشارا في العالم القديم ولقد اثبتت الكشوف الاثرية في قلعة جرمو (الى الشرق من كركوك) ان مناطق الشمال كانت قد تحولت سريعا الى الحياة النيوليتية (حياة الزراعة والاستقرار) بدون فخار في

البداية (حوالى 6500 ق.م.) ثم مع معرفة الفخار بدائي الشكل والصناعة بعد ذلك (حوالى 5000 ق.م.) هنا ايضا ظهرت اقدم المحاولات في بلاد النهرين لتشكيل هيئات لنساء (الربة الام) او حيوانات من طمي.

نأتي بعد ذلك مرحلة حسونة (نسبة الى تل حسونة عند الموصل) التى تظهر تحولا في زخارف فخارها (الالف الخامس قبل الميلاد) والتى تعتبر ارفع درجات العصر الحجري الحديث في بلاد العراق القديم .

يعقب ذلك مباشرة اول مراحل العصر الحجري النحاسي والتى تمثلها منطقة سامراء (حوالى 30 ك.م. الى الشمال من بغداد) التى اشتهرت بزخارف فخارها الهندسية الطابع والتى تفصح عن اشكال حيوانية وادمية في بساطة تعبير وحسن اداء. وتمثل مرحلة حلف (نسبة الى تل حلف او حلاف على نهر الخابور عند منطقة الحدود الحالية بين سوريا وتركيا) ازهي فترات التطور (الالف الرابع قبل الميلاد) في زخرفة الفخار (الاساليب الهندسية- الهيئات المحورة والطبيعية) بالنسبة لعصور ما قبل التاريخ في بلاد النهرين. الا ان اخر مراحل واعظم مراحل التجديد بالنسبة للعصر الحجري النحاسي هي الحقبة التى تشيع فيها حضارة العبيد (نسبة الى تل العبيد حوالى 6 ك.م. الى الغرب من مدينة اور في جنوب العراق) والتى تجسد التمهيد الحضاري واللبنة الاولي للعصر السومري العريق

كذلك فان مرحلة العبيد تعتبر اولى حضارات العراق القديم التى انتشرت في الجنوب وفي الشمال على حد السواء.

العصر السومري العتيق:

المعروف ان اول ظهور للسومرين في ارض العراق هو الذي يبين لنا ويتجسد في حضارة الوركاء العظيمة (نسبة الى مدينة اوروك التى تقع الى الشمال الغربي من مدينة اور وتبعد عنها حوالى 56 ك.م.) في مراحلها من الطبقة السادسة الى الطبقة الرابعة (من حوالى 3000 الى حوالى 2800 ق.م.) التى تميزت بمعرفة كتابة شبه تصويرية مالبثت ان تحولت الى الكتابة المسمارية وقد صاحب ذلك التفوق معرفة واسعة لاستخدام الاختام الاسطوانية وغير الاسطوانية مع تقدم ملحوظ في مجالات الفنون المختلفة.

وتجئ مرحلة جمدة نصر (نسبة الى موقع اثري يبعد حوالي 70 ك.م الى الجنوب الغربي من بغداد) من بعد الوركاء وفي الفترة من حوالى 2800 الى حوالي 2600 ق.م. لكي تؤكد وتدعم كل جوانب النهضة والتطور السابق من كتابة وفن وعمارة وديانة.

العصور التاريخية القديمة لبلاد النهرين:

-دويلات المدن السومرية (عصر ميسليم): (من حوالي 2600 الى حوالي 2500 ق.م.) -

-اسرة اور الاولي: (من حوالي 2500 الى حوالى 2350 ق.م.)و

-دولة اكد (سرجون-نيرام سين) :(من حوالي 2340 الى حوالي 2193 ق.م.) و

-عصر الجوتيين (عصر اضطراب) (من حوالى 2215 الى حوالي 2115 ق.م) وفي اواخر هذا العصر يظهر جوديا حاكم لجش الشهير (من حوالى 2125 الى حوالى 2110 ق.م) و

-اسرة اور الثالثة (اورنامو) من حوالي 2112 الى حوالي 2004 ق.م.

-اسرات اسن ولارسا (عناصر سامية وعيلامية) من حوالي 2000 الى 1800 ق.م.

دولة بابل الاولي (حامورابي) من حوالي 1894 الى حوالي 1595 ق.م في غارة للحيثين على بابل

حوالي 1595 ق.م. ثم قتل اخر الملوك البابليين.

-عصر الشعوب الجبلية:

الكاسيون في بابل والجنوب من حوالى 1595 ق.م. الى حوالي 1150 ق.م.

الحريون والميتانيون في الشمال من حوالى 1530 الى حوالي 1350 ق.م.

-الامبراطورية الاشورية من حوالى 1350 ق.م الى حوالي 612 ق.م.

-دولة بابل الثانية (الكلدانيون نبوخذ نصر الثاني) من حوالي 612 ق.م. الى حوالي 539 ق.م.

-دولة الفرس الاخمينيين (قورش الثاني -قمبيز الثاني- دارا الاول) من حوالي 539 الى حوالي 331 ق.م.

-العصر اليوناني (الاسكندر الاكبر وخلفاؤه السلوكيون) من 331 الى 140 ق.م.

-عصر الفرس البارثيين من 140 ق.م. الى 227 م. والنفوذ الروماني في القرن الثاني الميلادي يقتصر على شمال بلاد النهرين

-عصر الفرس الساسانين من 227 م. الى 642 م. جيوش العرب المسلمين تدخل العراق وتسقط حكم الفرس نهائيا في عام 642 م.

وغدا بمشيئة الله نستكمل حديثنا من خلال لمحه جديدة وقطر جديد من اقطار هذه الرقعة العظيمة الشرق الادني القديم

جولة حرة

شعر / خالد سعيد.......يهديها إلى مصرنا أمنا أم الدنيا
الآن بدأت تبتسم
• بعد المخاض تساقطت من عينها على خدها ثلاث دمعات
• ولم تبك رغم الحزن حتى لانشعر بالشتات
• كانت تنادينا بعطف ونحن نقضى الأمسيات
• كنا نفكر فى يومنا وهى قلقة لما هو آت
• كانت ومازالت تنتظر دون حتى تساؤلات
• كانت تمثل دورها بكل حنكة وثبات
• وكادت تخدعنا كلنا لولا تلك العبرات
• وإقتربنا لنرى ولكن لم تسعفنا الكلمات
• فأشاحت بوجهها كى تدارى الدمعات
• دمعة على الشهداء كانت وعلى زمن الظلمات
• دمعة ثانية على سجنها وتبديد المنقولات
• والثالثة على أبنائها بعد أن عاشوا مع الأموات
• أعوام من النهب المنظم ولم تشكو جميلة الجميلات
• يبيعون لنا الوهم ونحن نسدد الشيكات
• هم يحصلون على البركة وعلينا توزع السيئات
• والزعيم المخلوع يصرخ ويهذى فى التحقيقات
• لا تلومونى فهى تسرق من عصر ما قبل الأسرات
• وعندى الدليل فراجعوا الجهاز المركزى للمحاسبات
• عاشت وتحملت فى الماضى حتى أقصى الضربات
• هى بالفعل أبدا لم تك مثل كل الأمهات
• و الآن ..الآن بدأت تبتسم فقد صحونا من الثبات

معلومات تلغرافية سريعة


تم إختراع التليفون1870
عرف الناس الزراعة قبل 9000
أول من أمر بتجويف المحاريب الوليد بن عبد الملك
إستغرق حفر قناة السويس 15 عاما
إسترد صلاح الدين بيت المقدس عام 583 هجرية
كان سن المجاهد عمر المختار 50 عاما حينما بدأ كفاحه ضد الإستعمار الليبى
مساحة الصحراء الغربية 681000 كم تمثل 68% من مساحة مصر
تم إنشاء أول خط طيران فى التاريخ عام 1914
أصبحت مصر جمهورية فى 18 يونيو 1953
خالد سعيد

مدينة الاقصر

مدينة الاقصر

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم ج 7

نتناول اليوم لمحه عن تاريخ اولي دول الشرق الادني القديم وهي مصرنا الغالية

تعتبر مصر القديمة صاحبة واحدة من اعظم حضارات الاستقرار والاستمرار في العالم القديم ومن هنا يجيئ دورها البارز كمدرسة كبري للفن في شتي مجالاته وعلى مدي لا يقل عن حوالي 5000 عام وتعد الصورة الصخرية التى خلفها لنا انسان المراحل الاخيرة من العصر الحجري القديم في صحراوات مصر العليا وبلاد النوبه بمثابة باكورة التراث والعطاء الفني الذي ينسب لوادي النيل والذي يتشابه ويتتطابق احيانا مع العديد من النماذج المماثلة من الشمال الافريقي التى تنتمي لنفس العصر وبدخول الارض المصرية في مضمار الحضارة والمدنية بمعرفة حياة الزراعة في العصر الحجري الحديث فان اعمال الفن الذي ارتبطت منذ البداية بأمور السحر والاعتقاد الراسخ في البعث وهيمنة القوة الخارقة (الارباب) تصبح اكثر تنوعا وتزداد مع مرور الزمن تطورا وخلقا. وتجسد الحضارة النقادية (بمراحلها الثلاث) ازهي عصور ما قبل التاريخ في مصر كما ان نقادة الثالثة (قبيل الاسرات او عصر التوحيد من حوالى 3200 الى حوالي 3000 ق.م.) كانت باساليبها الفنية وعقائدها الدينية مع تحول سريع في معرفة واستخدام الكتابة هي القاعده الحضارية الاساسية التى منها انطلقت العصور التاريخية لمصر القديمة. وهذه الاخيرة هي التى شهدت حكم اسرات الملوك (الفراعنة) واستمرت حتي عام 332 ق.م. عندما جاء الاسكندر الاكبر المقدوني الى مصر ليدخلها فاتحا ومبشرا بمرلحة تاريخية جديدة ذات طابع حضاري خاص.

ويمكن ان نستعرض العصور التاريخية لمصر القديمة على النحو التالي:

- العصر العتيق (من حوالي 3150 الى حوالى 2640 ق.م.) وشمل الاسرات : صفر والاولى والثانية

-الدولة القديمة (من حوالى 2640 الى حوالى 2155 ق.م.) وتشمل الاسرات من الثالثة حتي نهاية السادسة.

-عصر الاضطراب الاول (من حوالى 2155 الى حوالى 2040 ق.م.) ويشمل الاسرات السابعه والثامنه (في منف) والتاسعة والعاشرة في هيراقليويوليس (اهناسيا المدينة

الدولة الوسطى (من حوالى 2040 الى حوالى 1785 ق.م.) وتشمل الاسرات الحادية عشر (في طيبة) والثانية عشر (في اللشت) و

-عصر الاضطراب الثاني (من حوالى 1785 الى حوالى 1551 ق.م.) ويشمل الاسرات من الثالثة عشر حتي نهاية الاسرة السابعة عشر.

-الدولة الحديثة (من حوالي 1551 الى حوالى 1080 ق.م.) وتشمل الاسرات من الثامنة عشر حتي نهاية العشرين.

عصر الاضطراب الثالث (من حوالى 1080 الى حوالى 712 ق.م.) ويشمل الاسرات من الحادية والعشرين حتي نهاية الرابعة والعشرين

-العصر المتأخر (من حوالى 712 الى حوالى 332 ق.م.) ويشمل الاسرات من الخامسة والعشرين حتي نهاية الثلاثين عندما هرب اخر الملوك "الفراعنة" الى بلاد النوبة بعد عودة الفرس لاحتلال مصر للمرة الثانية (من 342 الى 332 ق.م.) وبدخول الاسكندر الاكبر عام 332 ق.م. ينتهي حكم الفرس وتبدأ الحقبة اليونانية بالنسبة للاراضى المصرية التى حكمت من قبل المقدونيين (332 ق.م الى 305 ق.م) ثم البطالمه (305 ق.م الى 30 ق.م) و

اعتبارا من 30 ق.م. تصبح مصر ولاية رومانية ثم تتبع بيزنطه (القسطنطينية التى صارت عاصمة الشرق الروماني منذ عام 395 م) التى مهد امبراطورها قسطنطين (306 ق.م. -337م) الطريق امام الاعتراف بالمسيحية دينا رسميا للدولة عام 311 .

عمرو بن العاص يدخل مصر في رحاب الاسلام والعروبة وينهي حكم دولة البيزنطين في عام 642 م.

اما عن بداية التعرف على اثار مصر القديمة فلم تكن قبل القرن السادس عشر حين بدأ الاوربيون يتوافدون الى مصر لزيارة اثارها والكتابة عنها وكان اول هؤلاء الزوار هو الطبيب الفرنسي "بلون" الذي شجعه الملكان هنري الثاني وشارل التاسع على الرحيل الى بلاد الشرق في عام 1546 الى 1549 وقام بزيارة مصر ولكنه لم يتوغل في داخل البلاد ولكننا عرفنا انه دخل الهرم الاكبر وقلم بزيارة حجرة الدفن واعقب الكثير والكثير من الرحاله والمهتمين من الغرب بلون بالزيارة الى ارض الكنانة ومنهم من سجل ووصف وكتب عن هذه الارض الغالية الى ان جاءت الحملة الفرنسية الى مصر وبدأت في تسجيل اثار وتاريخ وحضارة هذه البلد التى لا يمكن ان توصف باقل من الموسوعه الجليلة وربما الذي ساعدهم على ذلك انتشارهم في طول الوادي وعرضه وتوالت بعد ذلك الاهتمام اكثر فأكثر من الغرب بحضارة وتاريخ وادي النيل خاصة بعد فك رموز حجر رشيد والتوصل الى معرفة وقراءة العديد من الجمل والكتابات التى تحويها اثار ذلك القطر وبعد ذلك توالت الزيارات والابحاث من قبل الاثارين واصبح علم الاثار المصرية القديمة علما ذو باع وانشئت له الاقسام في مختلف جامعات العالم وذلك الى يومنا هذا.

وغدا ان شاء الله مع لمحه جديده والله المستعان

الام عند الفراعنة

الام عند الفراعنة


الأم عند الفراعنة على نفس مستوى الأب ففي المتون والصور والنقوش الفرعونية نشاهد الزوجة تقف بجوار زوجها ومعهما الأبناء والبنات .


وفي مواضع أخرى تظهر صورة الأم فقط ويذكر أسمها .. ففي النقوش والتماثيل داخل المعابد وفي البرديات وفوق وبين سطور الأدب والشعر والأغاني وفي تلاوة التعاويذ والتعاليم والنصائح نجد عظمة ومكانة الأم عند الفراعنة

فسنب حوتب قال : حب الأم يهب كل شئ ولا يطمع في شئ .
وقال أيضا : الأم هبة الإله .. ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها .. ضاعف لها الغذاء فقد غذتك من عصارة جسدها .. أحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك .. أذكرها دائماً في صلاتك وفي دعائك للإله الأعظم فكلما تذكرتها تذكرتك وبذلك تُرضى الإله .

وجاء فى بردية الحكيم الفرعوني آني : دعاء الأبناء لا يصل إلى آذان السماء إلا إذا خرج من فم الأمهات .
الأم هبة الإله للأرض فقد أودع فيها الإله سر الوجود فوجودها استمرار لوجود البشر .
أجلب الرضا لقلب أمك والشرف لبيت أبيك
إذا مات الأب هتفت الملائكة .. مات من كان يكرمك الناس من أجله وإذا ماتت الأم هتفت الملائكة .. ماتت من كان الإله يكرمك من أجلها .

ومن نصائحه لابنه جنس حتب : إذا ما ترعرعت واتخذت لك زوجة وبيتاً فتذكر أمك التي ولدتك لا تدعها تلومك وترفع أكفها إلى لله فيسمع شكواها .

وقال لابنه : لا تنس أمك وما عملته من أجلك ضاعف لها غذاءها .. أحملها كما حملتك فإذا نسيتها نسيك الإله .. لقد حملتك تسعة أشهُر وحينما ولدتك حملتك ثانية حول رقبتها وغذتك سنوات ولم تشمئز من قذارتك .

ومن أقوال بعض حكماء الفراعنة عن الأم نذكر أيضا :
الأم هى المدرسة الأولى التي تؤهل الطفل للدخول في مدرسة الحياة .
الأم هى أم كل شئ في هذا الوجود هى التي تمنح الحياة فيجب أن تخضع لها الحياة .
الأم أعظم ما في الوجود فلولاها ما وُجِدّنا فلولاها لما وجدت البشرية .

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم 6

مازلنا نتعرف سويا عن اهمية دراسة ومعرفة تاريخ منطقة الشرق الاوسط في العالم القديم ونستكمل اليوم الحضارة الثالثة التى كانت ذات فضل كبير على حضارة اليونان القديم الا وهي حضارة بلاد النهرين.

لقد اخذ اليونان عن حضارة بلاد النهرين مبادئ الرياضيات التى لم يقتصر فيها اهل بلاد النهرين على نتائج التجارب العلمية وانما وصلوا فيها الى درجة التنظير العلمي (وضع النظريات) ويكفي ان نذكر في هذا المجال ان الاصل الذي اخذ عنه عالم الرياضيات اليوناني فيثاغورس نظريته توصل اليها اهل الخبرة في بلاد النهرين وكتب على لوح من الطين المحروق محفوظ الان في متحف الاثار ببغداد وقد نقل اليونانين اراء الكلدانيين في علىم الفلك الذين اطلعوا البشرية لاول مره في التاريخ على نظام ثابت للأجرام السماوية فأخذ اليونانيون عن البابليين استخدام الساعة المائية والشمسية كما اقتبسوا عنهم مبادئ الفلك والات الرصد والجداول الفلكية والخرائط الجغرافية وطريقة تقسيم الدائرة الى 360 درجه وكل درجة الى 60 دقيقة وكل دقيقة الى 60 ثانية وما استطاع طاليس ان يتنبأ بكسوف الشمس الذي حدث في عام 585 ق.م. الا بفضل معرفته بحسابات البابليين عن حركات النجوم.

كما اننا نجد ان تأثير بلاد النهرين كان واضحا كذلك في مجالين اخرين:

الاول: هو مجال ادب الملاحم الذي ظهر عند السومريين والبابليين في عدد من الملاحم ابرزها ملحمة جلجامش وملحمة اينوما ايليش واثر الملحمه الاولي يظهر في اكثر من جانب في ملحمة الاديسية المنسوبة الى الشاعر اليوناني هوميروس.

الثاني: هو مجال الاساطير التى كان الانسان في العصور القديمة يحاول عن طريقها ان يفسر الظواهر الطبيعية وظواهر الكون المحيط به مثل مظاهر الحياة والخلق والموت والخصوبة والاجداب وغيرها ومن ثم يحدد علاقته بها وموقفه منها، وهنا نجد قدرا غير قليل من الاساطير اليونانية تكاد تتطابق فكرة وتفصيلا مع الاساطير التى سبقتها في بلاد النهرين مثل الاساطير المتعلقة بقصة الطوفان وقصة خلق الانسان من طين وماء وروح مقدسة واسطورة انانا وتموزي (عشتار وتموز) البابلية ونظيرتها اسطورة افروديتي وادونيس اليونانية التى وصلت اليهم عن طريق الفينيقين، كما يظهر تأثير الاشوريين في الفن اليوناني في طريقة نحت التماثيل الحيوانية ونقش الافاريز التى كان يتبعها الونانيون في بادئ الامر.

ونأتي الان للنقطه الخامسة من اهمية دراسة تاريخ هذه الرقعه الجغرافية الهامه وان لم تكن اهمهم جميعا الا وهي ان منطقة الشرق الادني القديم صاحبة الارث الروحي وصاحبة الرصيد الديني الذي لا يوجد له نظير في مناطق اخري من العالم القديم والحديث.

فاذا كان الاتجاه الديني في بادئ الامر كان قائما على عبادة عدة معبودات فنجد ان اخناتون في مصر حاول ان ينشر عبادة موحدة لمعبود واحد وهو اتون ونشيده الكبير هو الاصل الذي نقل عنه الجزء الاكبر من مزمور 104 لسيدنا داود (كما يعتقد ويقرب الكثير من الاثاريين وعلى رأسهم بريستد) كما ان بردية امنمؤبت كانت ايضا الاصل الذي نقل عنه جامع سفر الامثال لسيدنا سليمان وبعبارة اخري كان لمصر فضل لا ينكر على العبرانيين في تكوين جانب من فكرهم الديني عندما بدأوا في القرن الثامن قبل الميلاد في كتابة بعض اجزاء في كتاب العهد القديم فالكتاب المقدس هو نفحه من نفحات الشرق الادني القديم وقد استمد الكثير من اصوله الاولي من بلاد النهرين وايضا مصر.

وكان لبعض المعتقدات الدينية في الشرق القديم اثرها في اوربا في القرن الاول الميلادي فقد كان للمعبودة المصرية ايزيس معابد كثيره في روما وغيرها من المدن الرومانية في تلك الفترة وكان يقوم على خدمة هذه المعابد كهنة مصريين يساعدهم كهنة من ابناء البلاد وكانت مواكب هذه المعبودة وتمثيل قصتها كل عام ذات اثر كبير على افكار الناس عامة في ذلك العهد بل ان التمثيليات التى كانت تقام سنويا في اعياد المعبوده وبخاصة قصة الصراع بين اوزوريس وست وحورس وست التى كانت تمثل منذ اربعة الاف عام وتعتبر اقدم المسرحيات الدينية في تاريخ العالم القديم لانها تمثل الصراع بين الخير والشر كانت الاصل للتمثيليات الدينية في العصور الوسطى في اوربا كما عبد المعبود المصري امون في بلاد اليونان.

كما اقتبس اليونان عبادة المعبود الكنعاني ادون (بمعني سيد) وجعلوا منه ادونيس واصبح اشهر المعبودات السورية واقيمت عبادة له في اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد.

وبعد ذلك جاءت فترة ظهر فيها في مختلف بقاع الشرق الادني القديم الانبياء والرسل اصحاب الرسالات نادي كلا منهم برسالة التوحيد والايمان والتسليم لله وحده وعبادته دون سواه امثال سيدنا ابراهيم الذي ظهر في بلاد النهرين وفلسطين ومصر وشبه الجزيرة العربية ثم عاد الى فلسطين ودفن في مدينة الخليل وسيدنا نوح الذي وصلت سفينته الى جنوب وادي النهرين وسيدنا يحيى في فلسطين وسيدنا ايوب الذي يعد اقدم الانبياء في الجزيرة العربية وربما كان من شمال نجد وشرق العقبة وسيدنا هود في منطقة الاحقاف وسيدنا صالح في الحجر وسيدنا شعيب في شمال الجزيرة العربية وسيدنا لوط في سهل الاردن وسكن سيدنا يعقوب ارض فلسطين وجاء الى مصر كما نعلم الكثير عن قصة سيدنا يوسف ومجيئه الى مصر ثم مجيئ اخوته اليه ومجيئ ابويه اليه وغير هؤلاء الذين ظهروا في اماكن عديدة من بلاد الشرق القديم

كل ذلك كان تمهيدا لان يصبح الشرق الادني القديم منبعا لديانة التوحيد ومهبطا للكتب السماوية التى نادت بعبادة الله وحده وعدم الشرك به وكان هذا الشرق عينه وهذا الجزء من الشرق العربي بالذات هو الذي قدم للانسانية ثلاثة من اعظم الرسل ومعلميها وذلك لهداية البشر اجمعين لقد ولد سيدنا موسي ونشأ في ارض مصر ولم يكن قومه الا من المصريين انفسهم وعناصر من اهل هذا الشرق وربما من شمال الجزيرة العربية او من اراضي في فلسطين ولكنهم كانوا يعيشون انذاك في مصر وتبليغه ومعه سيدنا هارون رسالة التوحيد والايمان لفرعون مصر وولد سيدنا عيسي ونشأ في فلسطين وولد سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ونشأ في مكة وسط الجزيرة العربية.

وفي اهل الشرق القديم نزلت الكتب السماوية التى هي بمثابة وثائق ووصايا الهية انزلها الله سبحانه على رسله وقد ذكر القران منها اربعة: الزبور الذي انزل على سيدنا داود والكتاب الذي انزل على سيدنا موسي او الفرقان الذي انزل على سيدنا موسي وهارون والانجيل الذي انزل على سيدنا عيسي والقران الذي انزل على سيدنا محمد ولقد انزل الله هذه الكتب المقدسة على هؤلاء الرسل والانبياء مصداقا لقوله سبحانه وتعالي "لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط" سورة الحديد الاية 25..

سادسا: ان تلك الاثار الذي لا يزال معظمها قائما في مكانه في معظم بلدان الشرق الاوسط او العالم العربي في ايران والعراق وتركيا وسوريا ولبنان وفلسطين والاردن وفي بعض مناطق الخليج وشبه الجزيرة العربية وخاصة في الجزء الجنوبي منها او التى نقل بعضها اثناء فترة الضعف السياسي التر مر بها الشرق الاوسط وعالمنا العربي في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين من العصر الحديث الى دور التحف العالمية في اوربا وامريكا واستراليا وغيرها من الاماكن او التى لا تزال ضمن مجموعات خاصة تعد كلها ادلة حقيقية وشواهد ثابته بما كان لاهل الشرق الادني القديم من سبق تاريخي وايضا سبق حضاري وان مجد اقامة هذه الاثار كلها وما تدل عليه من مظاهر تاريخية وحضارية يتقاسم الفخر فيه كل ملك وحاكم وكل مهندس معماري ومشرف وكل رءيس عمال وكل فنان وصانع وعامل في كل بلد من بلدان الشرق الادني القديم.

لكل هذه الاسباب (وغيرها من الاسباب الاخري والذي لم يسعني الوقت لذكرها) يستأثر تاريخ الشرق الادني القديم باهتمامنا (واهتمامي الشخصي والبالغ لهذه المنطقه) فلم يكن عالما غامضا او متخلفا ولكنه كان بكل حضاراته المختلفة يمثل الحلقات الاولي في السلسلة التى تمثل الحضارات المتتابعة للانسانية منذ بدايتها حتي عصرنا الحالي.

وبداية من غدا ان شاء الله سأتناول بعض جوانب كل حضارة من حضارات الشرق الادني القديم على حده في لمحه خاصة بها ولكن يبقي عنوان السلسة كما هو لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم حتي يحقق ما ابغيه من ترابط هذه الحضارات، والله المستعان

مختصر تاريخ مصر من 1952 الى 2011

قاد اللواء محمد نجيب وجمال عبد الناصر واخرون من الضباط المصريين ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ . والتي قامت بالعديد من المهام من أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعي، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ مصر عام ١٩٦٠ ومحاولة تطوير الصناعة والإنتاج وتم إنشاء السد العالى ١٩٦٠-١٩٧٠ ومساعدة البلاد في مجال التعليم والصحة والإنشاء والتعمير والزراعة. وفى مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو على تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الإيجابي مبدآً أساسياً في سياساتها الخارجية. قامت كل من إسرائيل وفرنسا وانجلترا بعمل هجوم منظم علي مصر فيما يسمي بالعدوان الثلاثي علي مصر وقد قامت المقاومة الشعبيه باعمال بطوليه لصد الفرنجا والانجليز اما إسرائيل فاحتلت سيناء بالكامل ولكن صدر قرار من مجلس الامن أن ذاك برد جميع الأرض المحتله الي مصر و عدم شرعية الهجوم علي مصر.
قامت إسرائيل في ٥ يونيو ١٩٦٧م بشن هجوم على مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية . واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة أن يعبر هذه المحنة في صموده أمام القوات الإسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف، وفى ذلك الوقت توفى "جمال عبد الناصر" في سبتمبر ١٩٧٠م.
تولى محمد أنور السادات الحكم بعد جمال عبد الناصر، عمل على تسوية مشاكل الدولة الداخلية وإعداد مصر لخوض حرب لتحرير سيناء. في ٦ أكتوبر ١٩٧٣ في تمام الثانية ظهراً، نفذت القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة العربية السورية هجوماً على القوات الإسرائيلية في كل من شبه جزيرة سيناء والجولان. بدأت الحرب على الجبهة المصرية بالضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية، وعبرت القوات المصرية إلى الضفة الشرقية ورفعت العلم المصري.
دخل الرئيس أنور السادات في تسوية النزاع العربي الإسرائيلي لإيجاد فرصة سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط، فوافق على معاهدة السلام التي قدمتها إسرائيل (كامب ديفيد) في ٢٦ مارس ١٩٧٩ بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس السادات لإسرائيل في ١٩٧٧، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء تماما في ٢٥ أبريل ١٩٨٢ بانسحابها مع الاحتفاظ بشريط طابا الحدودي وإسترجعت الحكومة المصرية هذا الشريط فيما بعد، بناءا على التحكيم الذي تم في محكمة العدل الدولية فيما بعد.
أثار توقيع مصر لاتفاقية السلام وزيارة السادات لإسرائيل استياءا داخل مصر وخارجها. فيرى مؤيدو هذه الاتفاقية أنها أعادت سيناء لمصر، ومهدت لإحلال السلام في الشرق الأوسط. بينما يرى معارضوها أن آثار هذه الاتفاقية أن عزلت دولة عربية لها ثقل سياسي وعسكري هي مصر عن الصراع العربي الإسرائيلي، وعملت على تحجيم نطاق تحرك الجيش المصري في سيناء، كما أنها أضعفت دور مصر الريادي في العالم العربي.
في ٢ نوفمبر ١٩٧٨ عقد مؤتمر لجامعة الدول العربية، تقرر فيه نقل مقر جامعة الدول العربية من مصر، وعلقت عضوية مصر من عام ١٩٧٩ إلى ١٩٨٩، شاركت في هذه القمة عشرة دول عربية بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وقد عارضت الإمارات العربية المتحدة الخطوات العربية ضد مصر.
بحلول خريف عام ١٩٨١ قامت الحكومة بحملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية ومسئولي الكنيسة القبطية والكتاب والصحفيين ومفكرين يساريين وليبراليين ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية إلى ١٨٠٠٠ معتقلاً وذلك على إثر حدوث بوادر فتن واضطرابات شعبية رافضة للصلح مع إسرائيل ولسياسات الدولة الاقتصادية.
وفي ٦ أكتوبر ١٩٨١ (بعد ٣١ يوم من إعلان قرارات الاعتقال)، تم اغتيال السادات في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وقام بقيادة عملية الاغتيال خالد الإسلامبولي التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها الحكومة في شهر سبتمبر. و خلفه في الرئاسة نائب الرئيس محمد حسني مبارك.
١٤ أكتوبر ١٩٨١ تولى محمد حسني مبارك رئاسة جمهورية مصر العربية باستفتاء شعبي بعد ترشيح مجلس الشعب له.
٥ أكتوبر ١٩٨٧ أُعيد الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثانية.
١٩٩٣ أُعيد الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثالثة.
٢٦ سبتمبر ١٩٩٩، أُعيد الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية رابعة.
كما تم انتخابه لفترة ولاية جديدة عام ٢٠٠٥ في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر عقب إجراء تعديل دستوري.

مكان له تاريخ (الاشمونين)

االاشمونين \ محمد صفوت
الاشمونين: منطقة اثرية هامة بمصر الوسطي ,كان اسمها ايام الفراعنة (خمن) اي مدينة الثمانية نسبة الي ثامون الاله,وكانت عاصمة الاقليم ال15 من اقاليم الوجه القبلي,كان معبودها الرئيس (تحوت),كانت مركزا دينيا هاما ومكزا لعبادة القمر.كشفت الحفائر في اطلال الاشمونين عن اوراق البردي اليونانية وبعض الاثار البطلمية والرومانية, وبعض الاحجار التي تدل علي وجود معبد فيها من ايام امنمحات الثاني,كما عثر ايضا علي المعبد الذي انشاءه رمسيس الثاني واستخدم في بناءه احجار كثيرة علها نقوش وكتابات من ايام اخناتون
من اثارها مقبره بيتوزيرس التي تمتاز بالون الاذرق الزهري ومدفون بها ابنه جد خنسو ايو اف عنخ وبها منظر تسع قرده بابون مثل مقبره توت

المهندس العبقري سننــموت


تَمثال فريد من نوعه من الجرانيت للمهندس العبقري سننــموت و هو الوحيد -حسب علمي الضيق- بهذا الشكل و هذا التفرد ، حيث أن المهندس سننــموت ترك لنا خلفه سبعة تماثيل تمثله مع الأميرة نفرو رع ، إبنة الملكة حـاتشبـسوت و الملك تحتمس الثاني ..

و أقام سنـنموت لنفسه قبراً تذكارياً بجبل السلسلة ، بالإضافة إلى أنه شيد لنفسه مقبرتين أحداهما متوارية في أحد أركان فناء المعبد الجنائزي للملكة حـاتشبــسوت بالدير البحري ...

هذا التَمثال تم إكتشافه في معبد إمن ( آمون خطئاً ) بالكرنك و هذا التمثال هو واحد من أفضلهم ..



و من أحد أسباب إنفراد هذا التَمثال عن غيره .. هو جلوس سنـنموت على الكرسي ، و على ركبيته الأميرة نفرو رع ، حيث لفّ سنـنموت ردائه على الأميرة ، دلالة على الحب و الحماية و الحفاظ على الأمانه التى تركتها له الملكة حـاتشبـسوت -من وجهة نظري المتواضعة- حيث تتزين الأميرة بضفيرة الشعر ، و لا يظهر من جسد الأميرة شئ إلا رأسها خارج رداء سنـنموت ، و كف يدها اليمنى و تمد إصبعها دلالة على الطفولة في مصر القديمة ..

حيث تمت كتابة العديد من الألقاب للمهندس سنـنموت على تَمثاله هذا ، من أهمها خادم المعبود إمن (آمون خطئاً) ، و هذا التَمثال الآن في المتحف البريطاني و تم وضعه هناك في عام 1906م ...

تقبلوا أرق تحياتي
حسام محمد

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم ج 2

بناء على ما تم ذكره بمقال الامس فيمكن القول بان الشرق الادني القديم كان يتكون من المناطق التى تشمل حاليا ايران (بلاد فارس) ،العراق (بلاد النهرين)، تركيا (الاناضول)، بلاد الشام (سوريا ولبنان وفلسطين والاردن)، دول الخليج العربي (الكويت ، البحرين، قطر، دولة الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان) ، وشبه الجزيره العربيه، واليمن، واخيرا مصر.

ولدينا سؤال يحتاج الى اجابه، ما هي اهمية دراسة تاريخ الشرق الادني القديم وحضاراته؟؟؟ ترجع هذه الاهميه الى النقاط التاليه:

اولا: انها منطقه يتوافر فيها اقدم الاثار والوثائق التاريخيه التى تخص حياة انسان الشرق القديم واطولها بقاء في الزمن واكثرها كما وتنوعا وليس هناك من رقعه جغرافيه اخري في العالم توافر فيها مثل هذا السجل الحضاري الذي حرص انسان الشرق الادني على تدوينه ليكون سجلا مطردا استمر اكثر من خمسة الاف سنه وربما اكثر بكثير، كما ان المنطقه لاتزال تحتفظ في باطن ارضها بالكثير من الاثار والوثائق التى لم يكشف عنها معول رجال الحفائر حتي الان.

ثانيا: انها منطقة نشوء للحضارات القديمه، فظهر فيها حتي الان اولي واقدم الحضارات التى عرفنها عنها معظم او اغلب مظاهرها نظرا لاصالتها فكانت مهدا حضاريا توصل فيه انسان الشرق الادني الى اقدم المعارف والخبرات التى سبق بها اقرانه من اصحاب الحضارات القديمه الاخري مثل حضارات : بحر ايجه واليونان والهند والصين واليابان وكوريا والمكسيك والمايا واليوقاطيه والاندي (الاربعه الاخيره في امريكا الوسطي والجنوبيه).

ثالثا: خلف انسان الشرق الادني القديم للاجيال التاليه تراثا حضاريا غنيا بالنظم الاداريه والاجتماعيه والاقتصاديه والافكار الدينيه والمعارف في الحياه الثقافيه والعلميه واساليب التعليم والابداع في الحياه الفنيه والتنوع في مجال العلاقات الخارجيه ولا نزال جميعا نشعر بقيمة هذا التراث وهذه المنجزات الحضاريه فالشواهد الاثريه خير دليل على ذلك.

ويمكن تفصيل هذه النقطه بعض الشئ نظرا لاهميتها على النحو التالي:

- كان انسان الشرق الادني القديم اول من انشأ والف الحياه المدنية ذات الحكومات واول من وضع اسس لنظم الحكم والادارة وتطور بهذه النظم من بداياتها الفرديه التى تقوم على المسانده من جانب المعبودات واكتساب الحق المقدس للحاكم حتي وصلت الى تحديد ما على الحاكم وما على كبار رجال الدولة من مسئوليات وواجبات، وقد ظهر هذا الاتجاه في مصر في عهد الملك تحتمس الثالث (1504 -1450)

وذلك عندما نقرأ وصايا هذا الملك لوزيره رخميرع يوم اسند اليه منصب الوزاره ورسم له التريق الذي يجب ان يسير عليه وهي وصايا وتوجيهات لم تكن دستورا صالحا لعصرها فقط بل صالحه لكل زمان ومكان وفيها تحليل نفسي للشعب والصله التى يجب ان تكون بين الحاكم والمحكوم.

-وأول من فكر في الديانه والمعتقدات في الدنيا والاخره وما على الانسان ان يقوم به تجاه المعبودات وما يجب عليه ان يتبعه من مبادئ وقيم في الحياه وظهر هذا الاتجاه في مصر في نصوص كتاب الموتي والنصوص الدينيه من الاسره الثامنه عشر (1580-1320ق.م) وتبين فصول هذا الكتاب فكرة الحساب والمسئوليه امام الارباب في عالم الاخره.

-وأول من وضع النظم الاجتماعيه فظهرت اول مجموعة قانونيه متكامله تنظم القيم الجماعيه والعرف والتقاليد والعلاقات في بلاد النهرين في عهد حمورابي (عام 1792-1750ق.م) وتشريعات حور محب في مصر (1339-1314ق.م)

-اول من وضع النظم الاقتصاديه وتطور بمعارفه في مجال الزراعه والصناعه والتجاره ويذكر بعض المؤرخيين ان اليمنيين قد انشؤوا مئات السدود والخزانات وانهم اول من فكر في اقامتها وكان اعظمها سد مأرب وذلك لتنظيم عملية ري الاراضي ومنعا لحدوث فيضانات نتيجة للامطار التى كانت ينتج عنه سيولا مدمره كما اعتني اليمنيون بزراعة النباتات النادره والحبوب المختلفه والفواكه واشتهر اهل الشرق الادني القديم بعدة صناعات اصبحت لها شهره عالميه مثل صناعة البردي في مصر والنسيج في سوريا كما كان الفينيقيون من اقدم الشعوب الملاحيه التى عرفها العالم القديم بل ربما كانوا اقدرهم فكانوا يحملون منتجات الشرق الادني القديم الى مختلف انحاء العالم القديم فوصلت سفنهم التجاريه الى موانئ البحر المتوسط وموانئ ابعد من ذلك هذا بالاضافه الى تأسيسهم للمدن والمراكز التجاريه في شمال افريقيا وفي جميع البلدان المطله على البحر المتوسط.

وحتي لا اطيل عليكم ففلحديث بقيه ان شاء الله غدا مع لمحه اخري تستكمل لمحة هذا اليوم عن هذه الامجاد العظيمه.

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم 5

لقد ذكرت في اخر لمحه ان الحضارة اليونانية قد تأثرت بثلاث حضارات من حضارات الشرق الادني القديم وهي:-
1-الحضارة المصرية 2 - حضارة فينيقية 3- حضارة بلاد النهرين

كانت للحضارة المصرية القديمة تأثير كبير على الحضارة اليونانية وجزر بحر ايجه وخاصة في مجال الحياة الثقافية.

يردي د. ايفار ان ما قدمته مصر للحضارة الانسانية عامة ولحضارة بلاد اليونان خاصة لم يحظ بالتقدير المطلوب وذلك لانها زودت اليونان بعلوم ومعارف عديدة وقد الت هذه المعارف الى اليونان عن طريق الفينيقين والسوريين واليهود والكريتين واليونانين المرتزقه والرومان انفسهم ونذكر على سبيل المثال ان الفينيقين هم الذين ادخلوا البردي بلاد الاغريق. كانت مصر هي الدولة الوحيدة المنتجة والمصدرة للبردي في الشرق الادني القديم وكانت بلاد اليونان منذ نهضتها الثقافية الكبري في القرن الخامس قبل الميلاد في حاجة ماسه الى هذه السلعة.

وهيرودوت ذلك المؤرخ اليوناني الذي اطلق عليه الخطيب الروماني شيشرون لقب "ابو التاريخ" والذي زار مصر حوالي 448ق.م. يقول "وعن طريق اليونان وصلت الى الحضارة الغربية بعض الافكار المصرية" و

نشطت في الاسرات المتأخره العلاقات مع المدن اليونانية وكان المرتزقه اليونانين الذين كانوا يخدمون في القوات المصرية يعودون الى بلادهم حاملين معهم الى الشاطئ الاخر من البحر المتوسط قصصا عجيبة عن رخاء مصر وثراء مظهرها الحضارية ويروجون لكل ما رأوه وتأثروا به.

وفي الفترة ما بين القرنين قبل الميلاد والثاني بعد الميلاد جاء عدد كبير من الشخصيات اليونانية الى مصر منهم الرحالة والمؤرخين الذين كتبوا وصفا لما شاهدوه وسمعوه في مصر من امثال هؤلاء: هيكاتيه الملتي و هيرودوت وديودور الصقلي و سترابون وبلوتارخ ومنهم الفلاسفة من امثال افلاطون.

كما قصدها النابغون من اهل العلم والفكر في اليونان وكانوا يفخرون دائما بتلك السنوات التى قضوها في مصر مع الكهنة المصريين في المدارس المختلفة الملحقة بالمعابد في ايونو وابيدوس ومنف والاشمونين وطيبة وسايس حتي الطلبه اليونانين بدأوا يختلطوا بدور العلم في مصر ولدينا نص بردية يونانية عبارة عن رسالة من ام يونانية الى ابنها الذي يقيم في مصر لتلقي العلم جاء فيها: "وعندما بلغني انك تتعلم الكتابة المصرية فرحت لك" وبدأ اليونانين من جانبهم في دراسة الثقافة والعلوم المصرية في بلادهم وخاصة في مجال الهندسة والطب وكما تعلم افلاطون فروع العلم المختلفة وتعلم تلميذه يودكس الفلك ومن الفلاسفة نعرف ايضا ديموقراط ومن الرياضيين نعرف طاليس الذي تعلم اسرار المعارف من الكهنة المصريين ونقل عنهم اصول النحت والهندسة الى مواطنيه اليونان

وكل من هؤلاء كان معروفا بنظرايته العلمية والرياضية والفلسفية ومن المشرعيين سولون وليكورج ومن الموسيقسن اورفي ومن الشعراء هومير وانوبيدز وكان هومير ينغني بحكمة مصر وتفوقها في مختلف ميادين العلم والفنون.

وقد اخذ اليونانيون عن المصريين الكثير من مبادئ العلوم ومنها حوالي ثلاثين نظرية في قواعد العلوم المختلفة، وهي مبادئ علمية لم يقتصر مجالها على الخبرة الناتجة عن الممارسة فحسب وانما دونها المصريون القدماء في شكل قواعد علمية كما يظهر لنا بوضوح في اوراق البردي الطبية مثل بردية ابرس المحفوظة الان في جامعة لايبتسج وبردية هيرست المحفوظة الان في جامعة كاليفورنيا وبردية ايدون سميث الموجودة حاليا في حيازة الجمعية التاريخية في نيويورك وبردية برلين الموجودة حاليا بمتحف برلين.

وقد تركت هذه البرديات وغيرها وما سطر عليها اثرها على المنجزات الطبية في الطب اليوناني القديم وهو اثر وصل الى درجة الاقتباس الكامل في كثير من الاحيان كما يظهر لنا بوضوح في كتابات ديوسكوريديس وجالينوس وهيبوقراطيس (ابقراط) الذي يعتبر المعلم الانساني الاول لمهنة الطب وهو اول من رتب الطب وبوبه وذلك في القرن الخامس قبل الميلاد ولقد بني الطب على اسس علمية صحيحه وطهره من الخرافات وجعل التجربة الصحيحة اساسا لها.

كذلك اخذ اليونانين عن المصريين المبادئ الاولي لفن النحت فجاءت التماثيل اليونانية في عصرها المبكر نسخة من الاتجاه المصري في الوقفة المعتدلة والنظرة المتجهه الى الامام والذراعان الملتصقان الى الجانبين واليدان المقبوضتان والقدم اليسرى المتقدمه قليلا عن اليمني وهذه اوضاع تجدها جميعا في عدد من التماثيل اليونانية الموجودة في المتحف الوطني في اثينا.

كما اخذ الفنان اليوناني ابتداء من عصر الطغاة (حوالي القرن السادس قبل الميلاد) عن معابد مصر عمارة الابهاء والاعمدة لتصبح بعد ذلك هي النمط السائد عند اليونانين كما يتضح من مقارنة معبد الكرنك وبقايا معبد ابوللون في اوليمبيه.

اما عن تأثير الحضارة الفينيقية في الحضارة اليونانية فلنا ان نذكر ان الحروف الهجائية التى طورها الفينيقيون عن حروف المخربشات السينائية ونقوها من اخر المقاطع التصويرية للكتابة الهيروغليفية التى كانت لاتزال عالقة بها بحيث اصبحت الابجدية تمثل القيم الصوتتية فحسب قد نقلوها في اثناء نشاطهم التجاري في البحر المتوسط الى بلاد اليونان لتصبح (بعد ان زاد عليها اليونان حروف الحركه) اداة طيعة لسرعة انتشار الكتابة ومن ثم لانتشار الحركة الثقافية بكل عمقها واتساعها فنحن نعرف ان اصل اللغات الاوربية الحديثة اللغة الاتينية وان الاتينية مأخوذه اساسا من الرومان وان الرومان قد اخذوا بدرورهم عن اليونانين وان اليونانيين قد اخذوها من الفينيقين وكما ذكرنا فان الابجدية الفينيقية استمدت اصولها من بعض المصادر اهما الخط الهيروغليفي الذي كتبت به مخربشات سيناء وقد عثر في شبه جزيرة سيناء على نقوش عرفنا منها اصول كثيرة من الحروف الفينيقية ، كما تأثر اليونانيون بمارينوس الصوري مؤسس الجغرافية الرياضية التى كان يعتمد عليه بعض مفكري العالم القديم.

وغدا نستكمل حديثا عن تأثير حضارة بلاد النهرين على اليونان وكذلك نسرد ما بقي من اسباب الاهتمام بهذه الرقعه الجغرافية الغلية الا وهي منطقة الشرق الادني القديم راجيا من الله المزيد من التوفيق لي ولكم والله المستعان

النوبة




الإسم ( مأخوذ من كلمة- نوب - أو نوبو- وهى كما يقال كلمة هيروغليفية الأصل بمعنى الذهب ) وسبب التسمية أنه في عهد الفراعنة كانت هذه المنطقة تحتوى على العديد من مناجم الذهب في منطقة وادي العلاقى لذلك سميت المنطقة في أغلب الخرائط المرسومة أيام الفراعنة بـ (بلاد النوبة) ومنها بالتالي أشتق أسم ( النوبي ) الذي يطلق على سكان هذه المنطقة وأطلق على بلاد النوبة أسماء أخرى فسماها الإغريق باثيوبيا وتعنى ( ذوى الوجوه المحروقة) وقد أطلق في الغالب الفراعنة أيضاً هذا الاسم وذلك لأن النوبيين(أو سكان هذه المنطقة) كانوا سود البشرة وهذا هو الدليل على أن (الأسرة السادسة والعشرون من الأسر الفرعونية نوبية لذا سميت بالأسرة الأثيوبية ) كما عرفت بالواوات وتاسيتى (تعنى أرض السهام) ومن الأسماء الأخرى (دودي-كاتنيوس-وبلاد مازوى-وارتيت).



(فيما بين ملتقى النيلين الأبيض والأزرق عند الخرطوم في الجنوب، والجندل الأول عند أسوان في الشمال، يجرى النيل عبر أرض نعرفها حالياً "بالنوبة" ) وسنقوم هنا بالتقسيم:-
قسمت النوبة جغرافياً كالتالي وهو الثابت تاريخياً أن كلمة نوبة كانت تطلق على سكان المنطقة الواقعة من الشلال الأول قرب أسوان إلى ملتقى النيلين في السودان ويمكن تقسيم النوبة إلى ثلاث مناطق
(1) النوبة العليا من ملتقى النيلين وحتى دنقلا (الشلال الرابع)
(2) النوبة الوسطى من دنقلا إلى حلفا( الشلال الرابع إلى الثاني)
(3) النوبة السفلى من الشلال الثاني إلى الأول (اى من وادي حلفا إلى أسوان).

اضافة من أ\ علاء عبد الغظيم:-
اضيف تعليق بسيط عن الفكرة المطروحه عن تاريخ النوبة و اصل تسميتها وذلك بداعي الاشتراك في هذه الحلقة التاريخيه الثقافية العلمية وليست بدافع الفضول متمنيا من الله الافادة لي ولكم، لابد من القول بأنه من الغر...يب ان تلك التسمية لهذا الموقع (بلاد النوبة) لم يرد في اي نص مصري قديم وانما جاء اول ذكر له في كتاب الجغرافيا للكاتب اليوناني استرابون الذي يعتقد انه زار مصر حوالي عام 29 ق.م. ولا يزال العلماء غير واثقين من الاشتقاق الاصلي للكلمة وان كانوا يميلون الى القول بانها مشتقه من الكلمة المصرية القديمة نبو (كما تفضلت سيادتكم بالذكر) اما النصوص المصرية القديمة فكانت تطلق على تلك منطقة النوبة بصفة عامة اسم "تاستي" بمعني ارض القوس اشارة الى السلاح الرئيسي الذي كان يستخدمه اهلها وقد ميز المصريون القدماء بين ما نعرفه الان بالنوبة السفلي (المصرية) الواقعة بين الجندلين الاول والثاني ودعوها "واوات" والنوبة العليا (السودانية) الممتدة من الجنوب الى الجندل الثاني ودعوها "كوش" و من ناحية اخري ميز المصريون بين النوبيين الذين استقروا على ضفتي النهر واحترفوا الزراعة والرعي واسموهم "نحسيو" وبين القبائل شبه البدوية والتى كانت تنتقل في الصحراء الشرقية بين النهر والبحر الاحمر ودعوهم "مجايو" وهم الذين تنحدر من اصلابهم قبائل البجه في الزمن الحالي. ولم تكن النوبة في يوم من الايام معزوله عن مصر فالنيل كان ولازال يربطهما معا ربطا متينا وشعبها ينتمي الى نفس العناصر العرقيه وهي كانت حلقة الوصل بين الوادي وافريقيا السوداء

المروية :- عرفت اللغة المروية من عُدة كتابات أثرية وُجدت في وأدى النيل ما بين أسوان شمالاً وسوبا جنوبـاً. وكانت هذه اللغة تكتب علي نهجين هما الهيروغليفية المروية، والديموطيقية المروية (الكتابة بالصور والكتابة بالحروف . وتتكون الحروف الهجائية للغة المروية من ثلاث وعشرين حرفـاً ، منها أربعه حروف معتلـة ، وتسعة عشر حرفـاً من الحروف الساكنة ، ولم تُحل رموزها حتي الآن . واللغة المروية تنتمى إلي اللغات الحامية مثل النوبية القديمة واللغات البربرية في شمال أفريقيا واللغات الحامية في شرق أفريقيا مثل البجة والغـالا والصومال .وبعد أن أفل نجم مروي حلت اللغة النوبية محل اللغة المروية في سودان وأدى النيل ، ولما وصل المبشرون السودان و إعتنق أهله الديانات المسيحية رسميـاً في منتصف القرن السادس ، كُتبت اللغة النوبية بالأبجدية القبطية التي أضاف اليها النوبيون ثلاثة حروف لأصوات لا توجد في اللغتين القبطية والإغريقية وعليه فقد استعملوا أربعة وثلاثين حرفـاً لكتابة هذه اللغة . تجدر الإشارة إلي أن اللغة النوبية مستعملة إلي يومنا هذا بلهجات ثلاثة : الكنزية / المحسية / الدنقلاوية.



الأبّجدِية النّوُبِيةالحروف الأبجدية: بدء استخدام الكتابة و التدوين بدأ في أحد مراحل تاريخ النوبة قديماً ، و كان ذلك مقترناً بدخول المسيحية إلى البلاد. وكانت مصر قد سبقت ودخلت في المسيحية بنحو أربعة قرون من الزمان حيث ظهر نوع جديد من الكتابة وهو ما يعرف "بالخط القبطي". وهذا الخط في واقع الأمر إنما يمثل الأبجدية اليونانية القديمة (24 حرفاً) . قام الأقباط بإضافة ستة أو سبعة حروف إليها تمثل بعض الأصوات التي كانوا ينطقون بها في لغتهم ولم تكن متوافرة في الأبجدية اليونانية القديمة. هذا المزيج الجديد (30 أو 31 حرفاً ) هو ما يعرف اصطلاحا "بالأبجدية القبطية". (قائمة الحروف القبطية). وكان استخدام الكتابة في بلاد النوبة في هذه المرحلة متأثراً الى حد بعيد بالمثال القبطي الماثل أمامهم ، حيث أخذ النوبيون حروف كتابتهم عن الأبجدية القبطية و الأبجدية اليونانية القديمة ، إلا أنهم قد لاحظوا أيضا أن هذه الأبجدية لا تغطي كل الأصوات المنطوقة في لغتهم مما دفع بهم الى أن يضيفوا إليها من الحروف ما ترمز الى هذه الأصوات. وهذا ما نطلق عليه اصطلاحاً وبالقياس "الأبجدية النوبية القديمة" .[ ولما كانت غاية هذا العمل هو بلوغ أيسر السبل لتدوين وكتابة اللغة النوبية في مرحلتها الحالية فإننا سوف نعمد الى اختيار مجموعة الحروف التالية من بين حروف الأبجدية النوبية القديمة
من التمهيد السابق يتبين لنا أن كل من الحروف القبطية وأيضاً النوبية القديمة قد أخذت في الأصل عن الأبجدية اليونانية القديمة والتي كانت تكتب من اليسار الى اليمين، لذا فإننا سوف نعمد إلى إتباع نفس الطريقة عند الكتابة.وبإلقاء نظرة فاحصة على مجموعة هذه الحروف(26 حرفاً) فسوف نقسمها إلي أربع مجموعات مميزة و ذلك حسب استعمالاتها ، وهى :
أولاً : الحروف الساكنة:سوف نورد هنا الحروف الساكنة و عددها (19) حرفاً مصحوبة بمسمياتها طبقاً للأبجدية اليونانية القديمة أو القبطية . أما الحروف المضافة ، فسوف نوردها بأسماء مقترحة . ولكى نوضح القيمة الصوتية لكل حرف منها ، فسوف نحاول ذلك من خلال نماذج لكلمات نوبية شـائعة .

ثانياَ :الحروف المتحركة:-وعددها خمسة حروف ، وهى تستعمل إما بقيمة صوتية قصيرة أو طويلة . و سوف نعمد إلى تميز الحرف المتحرك الطويل بوضع (-) فوق الحرف , أما الحرف القصيرة فسوف ندعه دون أية علامة تمييز

ثالثاً:- الحروف نصف المتحركة :و عددها حرفان و الحرف نصف المتحرك لا يقع ابداً بين حرفين ساكنين ، بل عادة ما يأتى مسبوقاً أو متبوعاً بحرف متحرك .

رابعا : الحروف المُدْغَمة :- الحروف أو الأصوات المُدْغمة تنتج في الأصل عن إضافة الحروف المتحركة الخمسة أمام الحروف نصف المتحركة . و إذا كان الصوت المدغم طويلأ فإنما يرجع ذلك إلى استعمال الحرف المتحرك بقيمة صوتية طويلة

كان تتويجا للجهود و حفظا لتراث حضاري ثمين, افتتح عام 1997 ليضم المقتنيات الرائعة والتي تجذب العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم. صمم عمارة المتحف المهندس المصري محمود الحكيم و قد نفذ التصميم بمنتهى الدقة و الروعة متناغما مع البيئة المحيطة به من صخور. تلال. طبيعة الشمس الحارقة لمدينة أسوان. يضم المتحف حديقة متحفية علي أعلي مستوى. قطع أثرية من عصور مختلفة. كهف ما قبل التاريخ بنقوشه الصخرية الرائعة,البيت النوبي و ما يحيطه من بحيرة, مئذنة علي الطراز الإسلامي كله يتناسب مع الجبانة الفاطمية بهذه المنطقة. 5000سنة من التاريخ. المتحف عبارة عن نافذة للعالم داخل تاريخ النوبة الطويل من خلالها تستطيع أن تفهم تاريخ النوبة و الذي يبدو معقدا للعديد من الباحثين. مقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية و الإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية. أهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة اهمها محاجر الديوريت و منبع للأحجار الكريمة المتنوعة, المجموعة الأولي المميزة طرق الدفن, الفخار.. المجموعة الثالثة من خلال الدولة القديمة و الوسطي(القرن الثاني,الثالث قبل الميلاد) التماثيل البشرية و الحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق. امتزاج في غاية الروعة لكلا الحضارتين المصرية و النوبية توضح عمق العلاقات بينهما. كرما بين الدولة الوسطي و الحديثة, المثالية في فن النحت من خلال الأسرة ال25 مع الإبداع في مختلف الفنون الأخرى. المنطقة التي تمثل مجموعاتها القطع الرئيسية بالمتحف بلانة و قسطل هذا الكشف الذي قام به العالم الأثرى ووالترز امرى 1929-1931 و الذي قال عنه علماء الآثار انه لا يقل عن كشف مقبرة توت عنخ آمون في مصر و الذي اكتشفها هوا رد كارتر 1924 في هذه المقابر مجموعة ثرية من الحلي..الأسلحة..أوعية فخارية, برونزية, تيجان فضية مرصعة بالأحجار الكريمة, مصابيح برونزية. القرن السادس الميلادي, النوبة المسيحية و ما يمثلها من أيقونات, فرسكو, أدوات واواني فخارية..النوبة الإسلامية و توضيح للإدراك التدريجي للإسلام داخل النوبة, بردية البقط, ملابس علي الطراز المملوكي, أواني من الفخار المطلي علي الطرز الفارسية. النوبة الحديثة. إعادة تمثيل للحياة في النوبة قبل التهجير من خلال السلال المتنوعة من سعف النخيل, ادوات الري و الزراعة, التعليم, العمارة النوبية, العادات و التقاليد النوبية المختلفة. معرض النوبة الغارقة افتتح في 2001 تحت رعاية المكتب العلمي للسفارة الإيطالية و هو عبارة عن معرض توثيقي يعرض الصور الفوتوغرافية للمواقع النوبية قبل الإنقاذ حوالي 180 صورة تبرعت بها البعثات التي عملت في منطقة النوبة منذ 1900 و استمرت لفترات متفرقة لمدة 60 سنة من خلال أعمالهم القوا الضوء علي الفن و التراث الحضاري للنوبة

قصه القروى الفصيح

تعتبر هذه القصه من اشهر النماذج الادبيه التى خلفها لنا المصريون القدماء.

و القصه لا تحكى لنا احداث وقعت , و انما قصد بها تمجيد البلاغه و الفصاحه من قبل ملك مصر , الذى كان محبا للادب .

و تخبرنا القصه بان فلاحا من وادى النطرون يدعى " خو – ان – انوب " كان متوجها الى مدينه اهناسيا , و معه حميره محمله بالغلال التى كان ينوى بيعها فى السوق , و بينما هو سائر فى الطريق , اعترضه شخص يدعى " جحوتى نخت" يعمل فى ضيعه احد كبار الموظفين , و ذلك بقصد سلبه ما معه , فعمل على سد الطريق امام الفلاح الذى اضطر الى الانحراف بحميره ناحيه حقل " جحوتى نخت" , و فى اثناء ذلك ملاء احد الحمير فمه بحزمه من الشعير , فتذرع " جحوتى نخب" بهذا السبب , و قام بالاستيلاء على الحمار من " خو – ان – انوب" الذى حاول جاهدا استرداد حقه , و اخذ يبكى و يناجى الاله , فما كان من " جحوتى نخت" الا ان نهره و اعتدى عليه بالضرب .

و لما يئس الفلاح توجه الى صاحب الضيعه التى يعمل فيها " جحوتى نخت" لعلها ينصفه , فاعجب الاخير به و بفصاحته , و ابلغ قصته للملك قائلا له: "" مولاى , عثرت على فلاح من هؤلاء الفلاحين , فصيح حقا , لقد اغتصب متاعه رجل فى خدمتى , و انظر , لقد جاء يشكو الى ذلك , فقال جلالته : اذا اردت ان ترينى فصاحته فابقه هنا و لا تجبه الى ما يطلب حتى يواصل كلامه , ثم مر باقواله ان ترد الينا مكتوبه لنسمعها , على ان توفر رزق زوجته و اولاده , و ان تسهر على امداده بالطعام دون ان يعلم انك انت الذى دبرت ذلك ....""

و ظل الفلاح يشكو الى ان وصلت شكواه الى تسع , تميزت باسلوبها الرقيق و باحتوائها على العديد من المثل و الاخلاقيات .

و انتهت القصه بان انصف الملك الفلاح , فرد له حقه , و عاقب الموظف على ما اقترفت يداه .

فالقصه اذن تشير الى رعايه الدوله لرعاياها و انصاف المظلوم

رمز و معنى



المنظر ده- موجود تقريبا فى جميع المعابد بالصعيد من ابدوس حتى ابوسمبل بالأخص فى صالات الاعمدة- و المنظر يتكون من ثلاث كلمات من اللغة المصرية القديمة
• الرمز الاول:- وهو النب الموجود تحت الطائر وهو عبارة عن النصف الأسفل للدائرة --- و النب تعنى الكثير منها ( سيد) و نجدها فى جملة (سيد القطرين ) نب تاوى --ثانيا هى تعنى الذهب (نبو ) ومنها كلمة نوبى ---اما الاخيرة فهى تعنى كل j3w.t nbt = كل موظف @WY = كلتا اليدين او جميعا
• الرمز الثانى :- و هو الطائر نفسه و هو طائر الراخيت rh.yt وهو يعنى ==(الناس كافة ) او القوم او رعية الملك او البشرية
• الرمز الثالث و الأخير:- و هو dw3 = و هى تعنى يعبد او يطرى من اطراء
بذلك نكون ترجمنا الكلمات و الجملة تعنى :-
كل الشعب يعبد (اله)
كل الشعب يطرى على (ملك)
و الله اعلم
-------


ايضاح من أ\علاء عبد العظيم
الزملاء الاعزاء فيما يخص هذه العباره والتى توجد دائما مكتوبه في الجزء السفلي من الاعمده (والاكثر وضوحا) في معبد كوم امبو فهي كما ذكر وترجم الزميل العزيز احمد سعيد وترجمتها على النحو التالي (دوا رخيت نب) اي كل العامه يصلوا هنا وذلك اشارة الى ان هذا المكان مسموح فيه بالصلاة للعامة من الشعب مثل صالة الاعمده الاولي في كوم امبو او اي معبد اخر في اوقات الاعياد وتقديم القرابين
شكرا يا أ\ علاء

لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم ج 4

مازلنا نتحدث عن اهمية دراسة او معرفة تاريخ الشرق الادني القديم لما لها من اهمية عامة في تاريخ الشعوب واهميه خاصة لدارسي تاريخ مصر القديمه

رابعا: لم يعرف الكثيرون قبل مائة سنة ان حضارة الشرق الادني القديم كانت مقدمة لنشأت الحضارة الاوربية القديمة ولم يكن احد يدرك مبلغ الدين الحضاري الذي كانت بلاد اليونان وروما مدينتين به لحضارة الشرق الادني القديم ونعلم ان الحضارة اليونانية نشأت متأخره عن حضارة الشرق الادني جميعا ولذلك افادت منها كثيرا في اكثر من مظهر حضاري بل ان ظهور هذه الحضارة على سواحل اسيا الصغري لا في اليونان نفسها راجع الى احتكاكها واتصالها بالحضارة الفينيقية على ان اقتباس الحضارة اليونانية لمعارف ومظاهر من حضارة بلاد النهرين لم يكن بصورة مباشرة وانما عن طريق شعوب اسيا الصغري التى كانت على اتصال دائم بالبابليين والاشوريين والتى خضعت لنفوذهم وقولنا هذا لا يقلل من شأن عظمت اليونان وحضارتها ولا من شأن عظمة روما ولا من انجازاتها في ميدان الحضارة الانسانية لان المنجزات الحضارية التى حققها الانسان في الشرق الادني القديم انتقلت الى جزر بحر ايجه ومن جزر بحر ايجه وجدت هذه المنجازات سبيلها الى اوربا حيث اصبحت نواة للحضارة الكلاسيكية التى نشأت في بلاد اليونان وفي روما وهي ام الحضارة الاوربية.

ويقول جوردن تشيلد في كتابة عن فجر الحضارة الاوربية: "لا اتردد في القول ان الغرب مدين للشرق بفضل تقدماته الاولية من ادوات وصنائع وفنون حررت الانسان ووضعت بين يديه سلاحا يعتق به نفسه من كابوس محيطه الطبيعي وهو مدين للشرق ايضا بفضل الروابط الروحية التى وحدت الانسان في سعيه نحو الحضارة والتقدم". و

كانت جزيرة كريت في البحر المتوسط ومقاطعة ميسيا في جنوبي اليونان نقطتي ارتكاز تنطلق منهما هذه المنجازات الحضارية الى داخل القارة الاوربية كما ان بلاد الاناضول وفينقيا ومصر كان اشبه بجسور تعبر عليها الى جنوب اوربا.

انتقلت حضارة الشرق الادني القديم الى اليونان بفضل ما نقله الفينيقيون من معارف وخبرات فقد انشأ الفينيقيون المراكز والمواني التجارية على سواحل البحر المتوسط وجزره وجعلوها اسواقا تجارية لهم ومحطات لتموين سفنهم في قبرص وصقليه وسواحل اسيا الصغري وبفضل المرتزقة اليونانين الذين كانوا يعملون في الجيش المصري في القرن السابع قبل الميلاد وكانوا يعودون الى بلادهم يحملون معهم الى الشاطئ الاخر من البحر المتوسط قصصا عجيبه عن رخاء المصريين ويروجون لثقافتها وفنونها وادابها ودياناتها وكل ما رأونه فيها.

وبفضل الرحاله اليونانين الذين كانوا يتوافدون على بلاد فارس وبلاد النهرين وسوريا ومصر ابتداء من القرن الخامس قبل الميلاد سجلوا العديد من المعارف التى توصل اليها اهل الشرق القديم كما بدأ اليونانين من جانبهم يفدون على بلاد الشرق الادني لدراسة الديانة والطب والرسم والنحت والعمارة والموسيقس وخاصة في مصر فطاليس (640ق.م) استمد ثقافته من مصر وبلاد النهرين و

فيثاغورس (580ق.م) زار مصر وتعلم من كهنتها كثيرا من المسائل الفلكية والهندسية وزار ايضا الجزيرة العربية وسوريا وبابل.

وفي خلال مراحل الاتصال هذه نجد ان الحضارة اليونانية طورت ما اخذته من مجتمعات الشرق الادني القديم وزادت عليه وصاغته وخاصة خلال القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد.

وظلت حضارات الشرق تمد الحضارة الاغريقيه طوال تاريخها بكثير من عناصر تراثها فمن شعوب الشرق تعلموا الزراعة واستخدموا الحديد وصناعة الغزل والنسيج واستئناس الحيوان، بل وان اثينا وهو لفظ غير يوناني قد اسسها مصري يدعي سيكروبس وطيبة اسسها كادموس وهو فينيقي (وفي رأي اخر ان احد الامراء المصريين الذين عاشوا في القرن الرابع عشر قبل الميلاد)واخيرا زاد هذا التصال بفضل حملة الاسكندر المقدوني حيث كان تأثير الحضارة اليونانية هو الظاهر هذه المره على الشرق الادني القديم سواء في جوانب العلم او الفكر او الادب او الفن على ان ذلك لا يعني ان الشرق الادني القديم قد غلب على امره اذ كانت الروح الشرقيه اصيله راسخه فظل الناس يتخاطبون بلغتهم الوطنية ويمارسون عادتهم المألوفه من قديم الزمان لان الغشاء اليوناني الذي غش الروح الشرقيه كان رقيقا ويزداد رقه وتختفي ملامحه كلما توغلنا في اقاصي اقطار الشرق وبعدنا عن ساحل البحر المتوسط الذي كانت المراكز الثقافية منتشرة عليه وظلت الديانة المصرية راسخه في العقول البشرية لوطنية فاستسلم اليونانين للطقوس الدينية في مصر وفينقيا وسوريا لقد عرض اليونان على الشرق الفلسفة وعرض الشرق على اليونان الدين والحكمه فكانت الغلبة للدين والحكمه.

اتصلت حضارة اليونان القديمة بثلاث حضارات كبري في الشرق القديم وهي حضارة مصر القديمة وحضارة فينقيا القديمة وحضارة بلاد النهرين القديمة.

وغدا بمشيئة الله تعالى نتعرف على تأثير هذه الحضارات الشرقية العظيمة على الحضارة اليونانية في لمحه جديدة والله المستعان

أهم المواضيع