معابد النوبة

بسم الله الرحمن الرحيم

أبو سمبل
• المعبد الكبي
ر

هذا المعبد هو واحد من سبعة عشر معبد تم إنقاذهم من الغرق في مياه بحيرة ناصر …ويعتبر هذا المعبد النموذج الوحيد من نوعه في فن العمارة البشرية ، ولقد كانت تلك البقعة التي بني بها المعبد مقدسة من زمن طويل من قبل أن يفكر الملك رمسيس الثاني في بناء معبد هناك بحوالي خمسة قرون ( كما يدل علي ذلك مخطوطات من عصر المملكة الوسطي المتأخرة ) ..ولقد كان لهذا المعبد استخدام آخر غير دينى :فلقد كان بمثابة مخزن للذهب والثروات القادمة من النوبة والمستعمرات الأخرى بالجنوب ،وقد كان هذا التخزين تحت مسئولية "والي كوش إلي أن تصل إلي مصر…ويلاحظ أن هذا المعبد جنائزي ، فلقد بناه رمسيس الثاني لكي يعبد فيه كإلآه مع ملاحظة أنه موجود خارج حدود مصر ( النوبة السفلي واوات ) لكي يتمكن رمسيس من أن يعبد بعيداً عن ضغوط الإله أمون ( علماً بأن الملك أثناء حياته يعتبر اله لكن لا يتحول الملك إلي عبادةcult إلا بعد موته كما يلاحظ أن أثناء حياة الملك لا يستطيع أحد أن يلمسه ولوحتي بدون قصد أو بالصدفة وإلا قتل من فعل ذلك )...كان معبد أبو سمبل ( الكبير والصغير ) موجودين أصلا في مكان حوالي 2007 متر أسفل الموقع الحالي ،كما تم إرجاعهم للخلف من المكان الأصلي ( ناحية الغرب ) بحوالي 560 متر ولقد تم عمل أرضية من الأسمنت في الموقع الجديد حتى توضع عليه المعابد و أثناء عملية الانقاذ كانت ترتفع المياء في البحيرة بسرعة لذلك كان لابد من عمل سد رمالي حول الموقع يمنع المياه من الوصول للمعبدين حتي يتم الانتهاء من عملية الانقاذ .
كما تم تغطية المعبدين بالرمل وتم عمل نفق داخل المعبد نفسه ( الكبير) وكانت عمليه تغطيه المعبدين بالرمل هامه حتي لايتسبب القطع بالمناشير في عمل أيه إهتزازات من شأنها تحطيم المعبد كله
ومشروع انقاذ معابد ابو سمبل كان اوروبي واسمه
Joint Venture Abu Simbel
او مشروع انقاذ ابو سمبل وكانت الشركات مصرية + شركات من السويد + المانيا + ايطاليا + هولندا .

وكانت تكلفة المشروع 36 مليون دولار امريكي , ولقد قامت الحكومة المصرية باهداء اربعة معابد ( من ال 17 الذين تم انقاذهم ) الي بعض الدول التي ساهمت بجهد كبير جدا في عمليات الانقاذ الخاصة باثار النوبة كلها واحدي تلك المعابد وهو " دندور " موجود الان في متحف المتروبوليتان في امريكا والثاني اسمه " تافا " في متحف لايدن في هولندا , والثالث اسمه " ايليزيا " في متحف تورين بايطاليا والرابع اسمه " دابور " في مدريد باسبانيا وهو الوحيد الموضوع علي ربوة عالية نسبيا في الهواء الطلق وليس بمتجف كباقي المعابد الثلاثة الاخري

تم تقطييع المعبد الكبير الي حوالي 830 قطعة والمعبد الصغير الي 235 قطعة كل قطعة تزن حوالي 20 طن وكل قطعة بسمك حوالي 80 سم علي الاقل حتي لاتتهشم المناظر المحفورة علي تلك الاحجار
كما انه كان لابد من عمل قبة صناعية خلف كل معبد الكبير والصغير ولكن القبة التي خلف المعبد الكبير تعتبر معجزة هندسية في حد ذاتها
حيث انها بعرض (Span) 60 متر بدون اية اعمدة وارتفاعها حوالي 20 متر وتم وضع اجهزة حساسة لقياس وايضاح اية اهتزازات او أي تحرك قد يحدث للقبة نفسها، ولكن حتي الان لم تتاثر االقبة نهائيا حتي في اثناء زلزالي سنة 1992 و سنة 1994



• خلفية تاريخية عن معبد ابو سمبل الكبير

قام رمسيس الثاني بافتتاح المعبد في العام 24 من حكمة وكانت الملكة نفرتاري تحتضر في ذلك الوقت , لذلك حضرت ابنتها مع ابيها لكي تفتتح المعبد.

ولقد حدث زلزال كبير بعد حوالي خمس سنوات من افتتاح المعبد وقد احدث ذلك الزلزال بعض الشروخ داخل المعبد ولكن تم ترميمها , كما سقط الجزء العلوي لاحدي التماثيل الخارجية في واجهة المعبد لكن لم يتمكن من ترميمه ولقد خشي الكهنة من اخبار رمسيس الثاني بذلك لان مثل هذا الحدث كان يعتبر نذير شئوم.

اهم مايميز المعبد الكبير من الناحية الدينية ان رمسيس الثاني ( وهو من الدلتا ) اراد ان يكون هناك توازن في قوي الالهة المعبودة في هذا المعبد ( والذي تم تشييده في الجنوب )) وذلك بانه بالاضافة الي الاله آمون ( اله الجنوب ) تم عبادة الهة اخري ( من الشمال ) وهم بتاح , ورع حور اختي وبذلك تحقق توازن القوي بين الهة الجنوب والهة الشمال بعبادتهم في معبد واحد.

بالنسبة لمعركة قادش : قد وقعت عند نهر العاص وليس نهر الكليب وفي مصر القديمة كانت منطقة الشام مدن دول أي City States
وكانت تدعي Syria & Palestine Provinces
الي ان اتي الاستعمار في القرن العشرين وجعل من تلك المنطقة دول لم تكن لها وجود من قبل وذلك مثلما فعلت انجلترا بالاردن فقد تم استقطاعها من السعودية – ايضا مثلما فعل الفرنسييون من استقطاع لبنان من سوريا

ولقد بدات قصة قادش منذ عهد سيتي الاول ( ابو رمسيس الثاني ) حينما ثارت منطقة سوريا او بالتحديد مملكة الحيثيين ضد النفوذ المصري لكن عندما حدث ذلك في عهد رمسيس الثاني لم ينتظر رمسيس حيث انه هاجم الحيثيين بواسطة اربعة فيالق لكنه حينما صدق اكذوبة الجواسيس الاسري وأراد ان يفاجئ اعدائه بعدد 2 فيالق فقط وكان علي وشك ان يقتل نتيجة تعجله لكن لحسن حظه لحق به الفيلقين الاخرين وساعدوه في القتال مع بعض المرتزقة اللبنانيين الذين أحضرهم معه.

بالنسبة لسيتي الأول عندما هاجم منطقة سوريا ولبنان احضر معه بعض العبيد " الشردان " ( كلمة عبيد بدات تظهر في الدولة الحديثة فقط وليس قبل ذلك , وذلك عندما زادت فتوحات الامبراطورية المصرية واحضارهم للاسري الذين اطلقوا عليهم لاول مرة كلمة عبيد ) وكان الشردان اقرب الي الملك من المصريين انفسهم في المعركة وكانوا يتقاضون مرتبات.

بالنسبة لرمسيس الثاني : اكتشف رمسيس الثاني بعد فقدانه لفيلق كامل في المعركة انه كان من المستحيل ان ينتصر أي من الطرفين في تلك المعركة لذلك قام بعقد الاتفاقية مع الحيثيين في شمال سوريا وبمجرد خروجه من شمال سوريا دخل الحيثيون مرة اخري واستولوا علي المنطقة.

عندما كان يوجد اكثر من فيلق في الجيش الواحد كان يتم السير بناء علي مسافات محددة بين الفيالق حيث كان يبعد كل فيلق عن الاخر بمسافة سير يوم واحد حتي يستطيع ان يلحق الفيلق المتاخر بالاخر المتقدم في حالة اشتباك الفيلق المتقدم.

يمكن التمييز بين العجلة الحربية المصرية والعجلة الحيثية : حيث ان العجلة المصرية كان عليها جنديان فقط لكن العجلة الحيثية كان عليها 3 جنود وكانت افضل من العجلة المصرية بل كانت افضل عجلة حربية في الشرق الاوسط كله وكانت بمثابة " الدبابة " في العصر الحديث.

يجب معرفة ان الحرب في العصور القديمة لم تبدأ بالعجلات الحربية ولكنها كانت تبدأ بالمشاة اولا ثم بعد ذلك تاتي العجلات الحربية وذلك لان نقطة ضعف العجلة هي قتل الحصان وبها تنتهي العجلة كسلاح لذلك كانت دائما ثاني هجوم في المعركة.

حسب قانون الفن في مصر القديمة كان من المستحيل رسم أي شخص مصري في وضع مقلوب او يقع ولكن كان يتم هذا فقط للتعبير عن الاعداء.

عملية عد ايدي الاسري كانت تتم بيد القتلي فقط من الاعداء وليس بايدي الاحياء منهم لان الاحياء من الاسري كانوا يستغلوا كعبيد .

• من اعظم اعمال رمسيس الثاني

1- انه يعتبر ثاني ملك مصري يقوم بعملية تعبئة عامة في البلاد كلها من اجل التجنيد في الجيش المصري Mobilization ( حيث سبقه في هذا العمل الملك تحتمس الثالث ) وكان ذلك يعتبر عمل عسكري كبير اخذين في الاعتبار ان تعداد سكان مصر في ذلك الحين كان حوالي 3 مليون نسمة . فقام رمسيس الثاني بالتعبئة في مصر كلها لتجنيد جيش كبير وصل قوافمه الي 20 الف جندي كي يستطيع ان يحارب ضد الحيثيين وكان ذلك الجيش مكون من اربعة فيالق كل واحد منهم يحمل اسم من اسماء الالهة وهم ست, بتاح , آمون , رع.
- ملحوظة :
- اول من قام بتجنيد جيش كبير في اوروبا كلها في العصر الحديث هو نابليون ويجب معرفة ان التجنيد في هذه الحالة كان ملازما لقطع العلاقات مع الدول الاعداء وكان هو اول من قام بتدمير مدن كاملة لاول مرة اثناء حروبه.

2- ان رمسيس الثاني خرج ليحارب من اجل مصر والدفاع عن حدودها الخارجية وهو في سن صغيرة جدا وبذلك العمل يعتبر من المحاربين العظماء.

ملحوظة خارج الموضوع :-
- اذا اراد ملك ان يصف ابن له من صلبه فانه كان يضع كلمة " صانسوت " ويضع بجانبها كلمة خت أي من صلبه وهنا يعتقد المحاضر أ . عمر راجح ان توت عنخ امون هو ابن اخناتون استنادا علي دليل هو شقفه موجودة بالمتحف البريطاني بها كلمة صانسوت ( لتوت عنخ امون ) وامه المدعوه Kia.

مات اخناتون وكان عمر توت عنخ امون انذاك 5 سنوات فقط.

• هناك ظاهرتان شمسيتان تحدث علي كوكب الارض كل سنة وهما :
1. الاعتدال الربيعي او الخريفي أي اعتدال الليل والنهار مرتين كل عام
2. الانقلاب : انقلاب الشمس الصيفي او الشتائي

الاعتدال Equinox

هذه الظاهرة خاصة بالشمس موزعة ضوئها بالتساوي بين الليل والنهار لمدة 12 ساعة لكل منهم وتحدث مرتان في السنة 21 مارس , 22 سبتمبر.

الانقلاب Solestice

وهذه الظاهرة خاصة بدوران الارض حول الشمس في مدار بيضاوي وليس دائري بالاضافة الي ان الارض تدور ومحورها مائل ( وليس رأسيا ) لذلك فانه يحدث لدينا نوع من الوهم ان الشمس تحركت من جنوب خط الاستواء الي شمال خط الاستواء ولكن في الحقيقة ان الشمس لم تتحرك ولكن السبب في ذلك هو تحرك الارض بهذا الشكل.

It is either of the 2 times a year when the sun is at its greatest distance from the celestial equator: about June 21st, when the sun reaches its nothern most point on the celestial sphere, or about December 22nd, when it reaches its southern most point. ( Summer Solestice, Winter Solestice ).

تلك الظاهرتان ( السابق شرحهما ) ليس لهما علاقة بدخول اشعة الشمس مرتان الي قلب المعبد الكبير ولكن حتي الان ومع الدراسات الخاصة بالمعبد لم تستطع التوصل لتفسير علمي خاص بهذه الظاهرة الا انه هناك مجلة اسمهاKemet قامت ( منذ حوالي عام ونصف مضي )
بعمل بعض الابحاث الغير كافية او مفصلة , وقد ذكر فيها ان تلك الظاهرة وهي تعامد الشمس علي قدس الاقداس في المعبد الكبير . قد تحدث في هذا النصف من الكرة الارضية. وقد قام القدماء المصريون بدراسة تلك الظاهرة بادوات بسيطة جدا في ذلك الوقت وهي عبارة عن حبل ذو ثقل صغير في شكل حجر وقياس ظل ذلك الحبل اثناء النهار علي مدار السنة كلها ( موجود بالمتحف المصري – الدور العلوي )
حتي توصلوا الي ماحدث بداخل المعبد فعلا وهو دخول اشعة الشمس مرتين في اكتوبر وفبراير وهي ظاهرة ممكنة الحدوث في هذا النصف من الكرة الارضية في مصر بين خط عرض 22 شمالا, 33 شمالا.

وصف المعبد

التماثيل الاربعة بواجهة المعبد هي تماثيل عبادة وكل واحد منهم له اسم معين وهم ( من الشمال لليمين ) محبوب الالهة اله الارضين , محبوب آمون , محبوب آتون
ولقد تحطم الجزء العلوي من التمثال الثاني الي الشمال في حوالي العام الخامس بعد افتتاح المعبد بالفعل نتيجة زلزال كبير بالمنطقة وكان ذلك الحدث بمثابة نذير شؤم لذلك خاف الكهنة من اخبار الملك بما حدث بالمعبد وظل التمثال كذلك حتي بعد نقل المعبد الي مكانه الجديد ولم تتم أي عملية ترميم له. وعلي القدم اليسري لنفس التمثال يوجد نقش يوناني تم كتابته اثناء حكم بسماتيك الثاني من الاسرة ي26 أي انه يرجع الي حوالي سنة 593 – 588 ق.م.

1- لوحة الزواج والتي وضعت تخليدا للمعركة السياسية التي قام بها الملك رمسيس الثاني بعد حرب قادش , وتزوج من احدي بنات الامير الحيثي وكان ذلك بمثابة معاهدة سلام مع الحيثيين
2- القردة ( عددهم حوالي 30 ) في اعلي الواجهة هم يفتحون ابواب السماء لمركب الصباح في كل فجر جديد وتلك القردة هم اصلا سكان الساعة الاولي من الليل في كتاب ايمي دوات 000
3- منطر الاله ( رع حور آختي ) اعلي المدخل
4- بجانب سيقان الملك في تماثيل الواجهة توجد عائلة الملك ( وهم من الشمال لليمين )

أ – التمثال اقصي الشمال الاميرة نب تاوي + الاميرة انات
ب – التمثال المحطم الملكة تووي ( ام الملك ) + نفرتاري زوجته + ابنه امون حرخشف
ج- التمثال الايسر علي الجانب الايمن نفرتاري مكرر + الامير رمسيس
الصالة الاولي
6- اعلي الملك يعاقب اعدائه وخلفه " " يعطيه سيف
اسفل الاميرات بنات الملك رمسيس الثاني يلعبن بالصلاصل ويقفن في صف واحد وكل منهن مكتوب اسمها بالتحديد
5- اعلي الامراء ابناء الملك رمسيس الثاني واقفين في صف واحد وكل مكتوب اسمه .
6- الحائط علي اليمين الداخل الجزء العلوي علي اليمين جنود الملك يعدون ايدي القتلي ( ويجب ملاحظة ان ايدي الاعداء المقطوعة هي للقتلي فقط وليست للاحياء

حيث ان اسري الحرب الاحياء كانوا يستخدمون كاسري في وظيفة عبيد )
في الوسط قادة قادش حولها دوائر كبيرة تشبه الجبال ومحاربي القلعة يطلون منها في تالجزء
الشمال الملك يحارب اعدائه
الجزء السفلي علي اليسار مسيرة الجيش المصري في الجزء بين بابي المقصورتين يوجد منظر المعسكر المصري والجنود يتدربون ويوجد اسفلهم منظر لاسري حيثيين اوقعوابانفسهم في يد الملك وهم يتلقون الضرب المبرح من الجنود المصريين ( ضرب في اللغة المصرية القديمة ينطق قن قن ) ويعترفون ( خطأ) بمكان معسكر الحيثيين وقليلا الي جهة اليسار نجد المعسكر المصري في حالة هدوء وطمأنينة ( احدي الجنود يغني واخر يعالج قدم زميله وحمار ينهق )
الي اليمين منظر العربات المصرية في مواجهة العربات السورية وهذا المنظر يمثل هجوم الحيثيين بعد تقدم رمسيس الثاني بعد استماعه لكذب الاسري ثم انضمام جنوده اليه لنجدته ومجاربة الحيثيين والنص علي لسان الملك رمسيس الثاني يقول " تخلي عني " جيشي ووقفت وحدي وقفزت علي عجلتي الحربية وكاني الاله مونتو اله الحرب وحاربت وانتصرت .
7- الملك رمسيس الثاني يقدم كوشيين للاله امون وموت وقد وضع الملك نفسه عنوة بين الالهين لكي يؤله نفسه فحدث من اللبس في المنظر نتيجة ذلك كما لو كان الملك جالس علي حجر الالهة موت ويلاحظ وجود بقية للرسم الاول الاقدم ( قبل وضع منظر رمسيس ) وهو عبارة عن عين وجزء من وجه للرسم السابق الذي كان موجود قبل منظر رمسيس نفسه بين الالهين ( والدليل علي ذلك ان الاشخاص الجالسين في الرسم عددهم ثلاثة ولكن الاقدام الموجودة فعلا عددهم 8 )
8- الملك رمسيس الثاني يقدم الاعداء النوبيين للالهة امون , موت . ورمسيس المؤلة ويوجد ايضا نفس الخطأ وللبس في الرسم نتيجة وضع الملك محشورا بين الالهين تماما كالحائط المجاور ( رقم 9 )
9- في الوسط الملك علي عجلته الحربية يحارب اعدائه وخلفه 3 عجلات حربية صغيرة بها اولاده يحاربون معه ولم يتركهم في مصر ثم الملك يحارب بيده ويصارع اعدائه بدون اية عجلات حربية
الحجرة الجانبية الاولي من الصالة الاولي
بها منظرين علي مالحوائط المتقابلة المنظرين للملك يقدم القرابين للالهة وهو نفسه مؤلة وواحد منهم يتقبل من نفسه تلك القرابين مر ملاحظة انه في احدي الحائطين يوجد منظر للملك وهو ذات لحية محفوفة |( أي تم تأليهه بعد موته ) وفي الحائط المقابل الاخر يوجد منظر الملك وهو ذات لحية مستقيمة أي انه اله نفسه حتي قبل موته وذلك ذات معني سياسي في منتهي القوة
الصالة الثانية

12 - الملك يقدم قرابين للاله من
13 - الملك يقدم القرابين
14 - نفس الشئ
15 - مركب الاله امون رع وامامه الملك يحرق له البخور
17 – الاله بتاح
قدس الاقداس
أ – رع حور اختي اله الشمال
ب – رمسيس مؤله
ج‌- امون رع اله الجنوب
د – بتاح وهو اله خالق |+ انته اله موتي
مقبرة تتسويل
هو جنرال انجليزي الجنسية مات من اثر ضربة شمس ولقد كان مدفونا في اول الامر امام المعبد الكبير قبل عملية انقاذ المعابد وعندما ارتفعت مياة البحيرة واثرت علي المقبرة تم نقل رفاتة الي الممر الداخلي للمعبد الكبير نفسة ثم عاد مرة اخري ليدفن بمقبرة خارج المعبد .
وعندما تم نقل وانقاذ المعبدين الكبير والصغير بعثت امراة أجنبية رسالة الي الرئيس جمال عبد الناصر تحثة فيها علي نقل قبر الجينرال الإنجليزى ايضا كما انقذ المعبدين وبالفعل تم انقاذ القبر وتم ترميمة اكثر من مرة وكان السفير الإنجليزي في مصر يتابع عمليات الترميم في القبر في بعض الاحيان أما بالنسبة للرفات فهي موجودة حالياً .بداخل صندوق من الرصاص تحت شاهد قبر جريناتي مكتوب علية نبزة صغيرة عن ذلك الجنيرال الإنجليزى تتسويل .
معلومة خارج الموضوع
وضع المصري القديم امنحوتب النتيجة المصرية القديمة والتي قسمها الي 12 شهر كل شهر 30 يوم وكل شهر ثلاثة اسابيع وكل اسبوع عشرة ايام وبذلك يكون الرقم الإجمالي لإيام السنة 360 يوم – ثم اضاف الي هذا الرقم خمسة ايام خاصة بالخمسة الهة مصرية في مصر القديمة وهم أوزيريس / ايزيس / حورس / ست / نفتيس/ ثم اضاف يوما كاملا الي النتيجة كل أربعة سنين وقام بذلك سوسوجينوس وهو مصري في عصر البطالمة .
كما حدد المصريين القدماء اليوم الواحد باربعة وعشرين ساعة .
بعد ذلك قام البابليون بتحديد سبعة ايام في الإسبوع وستة أيام للعمل واليوم السابع يستريح فية الناس في بيوتهم لكي يختبئوا من العفاريت بعد ذلك وفي سوير حدد السوموين الساعة الواحدة ستون دقيقة .

قصر ابريم
هو الموقع الأثري الوحيد الذي لم ينقل من مكانة الأصلي أثناء بناء السد العالي واثناء عمليات الإنقاذ التي جرت علي معابد النوبة الآخري وذلك لأنة لم يكن مهددا بالمرة من الغرق تحت مياة بحيرة ناصر حيث ان موقعة الإصلي مرتفع جدا ولم تصل الية المياة لكن التغير الوحيد الذي حدث بالنسبة لهذه المواقع أنة كان اصلاً علي شكل شبة جزيرة وعند بناء السد وارتفاع مياة البحيرة احاطت المياة بالموقع من كل جهة فاصبح الموقع علي شكل جزيرة كاملة ومن الجدير بالذكر أن عمق مياة البحيرة في هذه المنطقة 70م .
ملحوظة هامة
موقع قصر ابريم مازالت تجري بة حفريات ختي الان بامتياز جامعة انجليزية ممنوع النزول الي الموقع للحفاظ علي الأدلة التاريخية والتي لم يكتشف معظمها بعد ولم ينشر أي شىء بة حتي الآن .
ومن اهم الأشياء التي تميز قصر ابريم كموقع تاريخي انة عبارة عن طبقات من الآبنية التاريخية موجودة فوق بعضها حيث انة أقدم الطبقات موجودة باسفل الموقع ثم فوقه طبقات من الابنية أحدث وكلما اتجهنا الي اعل وصلنا الي عصور احدث نسبياً . فحالياً يوجد باعلي الموقع اثار اسلامية ثم مسيحية ثم رومانية وبطليمية ثم مصر القديمة .
ولقد قام العالم الاثري إمري بالعمل في هذا الموقع في بادىء الامر ووجد خمسة مقابر في اسفل الجبل الذي بالمنطقة وسوف يعاد تركيب تلك المقابر من جديد في منطقة وادي السبوع مستقبلاً ولقد كانت تلك المقابر لملوك الإمبراطورية المصرية القديمة .
مثل رمسيس الثاني – حتشيبسوت – سيتي الأول – تحتمس الثالث
وقد عاش مجموعات عديدة من النوبيين في هذا المكان وقام الاثريون باعطاء تلك المجموعات والأخري بصفة مبداية مثل المجموعة أ ، ب ، ج ، حيث انه لم يتم التعرف علي هذه المجموعات بسبب عدم التمكن حتي الآن من حل الشفرات لغتهم المروية أو بالتحديد قواعد اللغة .
الموقع
يقع حصن ابريم علي بعد حوالي 230كم جنوب السد العالي بالقرب من الضفة الشرقية للنيل وفي هذا المكان تطل ثلاث مرتفعات صخرية علي النيل وتقع علي المرتفع الاوسط منهم بلدة قصر ابريم أو جنينة .
الأسم :
هو تحريف للاسم الروماني القديم بمعني الأول ولقد سمي الموقع بهذا الاسم لانه أول مكان نجدة في الطريق بعد مغادرة مصر متجهين للجنوب حيث ان حدود مصر قديما كانت عند اسون 300كم الي الجنوب حصلت عليهم مصر فيما بعد أما كلمة قصر فقد اطلقها العرب علي المكان لإعتقادهم أن هذا الموقع كان قصرا وليس حصناً .

تاريخ القلعة
نحن لا ندري تماما متي بنيت هذه القلعة بالتحديد ولكنها لعبت دورا كبير في العصر الروماني خاصة اثناء الحرب الطاحنة التي وقعت بين الرومان والنوبيين .
كان الموقع مسكونا منذ عصر الدولة الحديثة وحتي القرن 19 الميلادي وحينما اتحذ المماليك من هذا الموقع مأوي ( حيث كان كامل البناء عليها ) الي أن أرسل محمد علي الكبير ابنة الامير عباس 1812 م والذي قام بدك شبة الجزيرة العربية بالمدافع حتي يتخلص من المماليك ومنذ ذلك الحين لم يسكن الموقع .
الأهمية التجارية والدينية :
كان موقع قصر ابريم مكان هاما للسيطرة علي طرق التجارة في نهر النيل لانة كان مرتفع ويسيطر علي الملاحة في هذا المكان الضيق النهري وكانت التجارة في هذا الوقت وفي ذلك المكان نشيطة جدا وكانت هناك كميات كبيرة جدا من سلع مختلفة يتم تبادلها بواسطة الوسطاء في النوبة بين تجار وسط افريقيا وتجار البحر الابيض المتوسط ( مثل الذهب والابنوس والعاج وجلد الحيونات والبخور ) التوابل من الجنوب والنبيذ الاثاثات والكتان المصري الشهير من مصر ولقد وجدنا في مقابر النوبيين الخاصة بعض البضائع التي تم استجلابها من اليونان الجزائر كريت .
كما كان قصر ابريم قديما مكان للحج حيث أنة في وسط الطريق الي معابد ايزيس بجنوب مصر وكانت تقام المعابد في هذه المنطقة حتي عصر الأسرات الكوشية ثم عندما اقفلت معابد ايزيس في فيلة ( أخرهم ) ثم اخذ تمثال ايزيس الي روما .
وفي عصر المسيحية اصبحت الكاتدارئية في قصر ابريم مكان البطريرك الخاص بالنوبة وبذك اصبحت قصر ابريم مكان حج لفترة طويلة جدا وما زالت كتابات وضعها الحجاج بهذا المكان سواء قبل المسيحية أو في العصر المسيحي نفسة .
التاريخ
كان حكام النوبة يقومون بنحت بعض المقابر الصغيرة عددهم الان خمسة ) في عصر الدولة الحديثة ونقشوا علي جدران تلك المقابر بمناظر تمثل ملكهم وحكامهم وهم يتعبدون للألهة والي تلك المقابر بنوها حكام اثيوبيا المدعو ينهي اثناء حكم تحتمس الثالث لذلك يمكن رؤية خريطة تحتمس الثالث علي الجانب الخارجي .
لجدران تلك المقصورة ( لكن حاليا لا يمكن الزيارة )
والمقصورة الثانية بناها خاكم اثيوبيا المدعو سيتاو أثناء حكم رمسيس الثاني .
المقصورة الثالثة ترجع للحاكم المشترك بين حتسبيشوت وتحتمس الثالث . أن خريطة ختشيبسوت تم محوها كالعادة وهذا يوضح الصراع بينهما
والمقصورة الرابعة بناها امنحتب الثاني .
والخامسة غير معروفة لنا .
ومن الاشياء المكتشفة ايضا بالموقع وبالتحديد اعلاة ستة معابد للماك طهارقة من الاسرة 25 تم تحويلهم فيما بعد الي كنائس بعد وضع طبقات من الجص علي حوائطهم بواسطة المسيحيون الآوائل الذين كانوا يهربون من الرومان .
في العام 25 ق . م حاولت الدولة المروية اختبار قوة الدولة الرومانية للتخلص سيطرتها وقامت الملكة كنديكي مينا توري المروية بتدمير قصر ابريم الذي كان تحت سيطرة الرومان في ذلك الوقت ( حيث كانت مصر وقتها مازالت تحت الحكم الروماني ووصلت سيرها الي الفنتين ودمرتها ايضا ً
فقام الامبرطور الروماني العظيم اغسطس بارسال قائدة بروينوس الذي حارب الملكة كنديكي اميناتري ودمرها وواصل مطاردتها حتي نباتا التي دمرها بالكامل فاضطرت الملكة الي الإنسحاب الي مروي العاصمة الجديدة للنوبة بين الشلال الرابع والشلال الخامس فكان ذلك بمثابة درس أعطاة الرومان للملكة المروية حتي لا تفكر ابدا في ان الدولة الرومانية بها أي ضعف لذلك تم عقد معاهدة اعتبر الرومان بمقتضاها ان هذا العقد ( حصن ابريم ) هو حدودهم الجنوبية وان لا يتقدم أي احد جهة هذا الموقع . كما أحد الرومان علي السيطرة علي وادي جبجابة ووداي علاقة وهذا لانهما المكانان اللذان وجدنهما بهما معظم مناجم الذهب وهما جنوب شرق الموقع الخاص بقصر ابريم كما تم بناء الحصن الروماني بريموس حتي يمنعوا تقدم النوبيين شمال هذا الموقع .
ويلاحظ ان الجزء المطل علي المياة من الناحية اليمني لقصر ابريم الحالي هو عبارة عن بقايا الحصن الروماني والذي تم اكتشاف الحجرة بة وان كانت تستعمل قنابل لالات المجنيق والتي استعملها الرومان في صراعهم ضد النوبيين كما تم اكتشاف بعض العملات الرومانية وبعض اقدم اوراق بردي لاتيني في افريقيا .
ومن الملاحظ ان اعلي بناء في موقع ابريم هو الكاتدائية الخاص بالامبراطور الروماني جنسينان والذي ادخل المسيحية الي النوبة بواسطة الكهنة حتي يحولوا النوبة من الوثنية الي المسيحية وتصميم تلك الكاتدائية المعروف ويمكن رؤية صوامع الرهبان ذات الشبابيك المربعة من اعلي المركب .
ولقد قام الاتراك في القرن 16 الميلادي بتحويل الكاتدائية الي جامع في الوقت التي تحولت فية النوبة الي الاسلام لكنهم لم يهدموا أي شيء الكاتدائية الا انهم قاموا ببناء نيش لتوضيح اتجاة مكة المكرمة داخل الجامع .
والكنيسة محاطة بعدة منازل لم يتم الحفر فيها حتي الان من اجل اعمال الاستكشاف لذلك فالمكان في منهي الاهمية .
ولقد غرقت النوبة كلها تحت مياة البحيرة الا قصر ابريم الذي مازال يعطينا معلومات حتي اليوم عن النوبة القديمة لانة الوحيد المسكون من 15 ق . م إلي القرن 19 الميلادي .
ايضا قام السلطان سليم الأول في اوائل القرن 16 الميلادي بارسال حامية الي ذلك المكان لكن يبدوا انة نسي فيما بعد كل شيئ خاصة تلك الحامية وبالتالي مكث الجنود بتلك المنطقة واضطروا للتزوج من اهل المنطقة واستقروا فيها ونسي احفادهم لغتهم الاطلية وتحدثوا بالغة النوبية ومن الطريف نجد احيانا بعض النوبيين ذوا الملامح المختلفة من عيون ملونة وشعر اصفر نتيجة لتك الزيجات بين جنود الحامية البوسنية والنوبيين انفسهم .
كان المكان المحيط بقصر ابريم به ملايين من شجيرات النخيل التي تعطي البلح ذو الشهرة الواسعة في مصر وهو البلح الابريمي لذلك كان هذا البلح مصدر رزق كبير لاهل المنطقة
ايضا تم اكتشاف جسد لقس يدعي " تيموثي " كان مدفون خلف المحراب الخاص بالكاتدرائية في قصر ابريم حيث انه في مصر المسيحية كان يوجد دفنات وراء المحراب في الكنائس المصرية القديمة .
معلومة خارج الموضوع :
اخر معبدين مصريين قدماء تم انتهاء الوثنية بهمتا ودخول المسيحية بهما هما معبد فيلة ومعبد سيوة
كان ذلك اهم المعلومات واحدثها والخاصة بموقع قصر ابريم حيث انه يتم نشر الابحاث الجديدة كل معام بعد مضي الاكتشافات في الموقع بواسطة الاثريين الذين يعملون بالموقع كل عام وهم جامعة انجليزية


عَـمَـدا


من اهم الاشياء التي يجب معرفتها قبل زيارة معابد النوبة انها معابد صغيرة جدا عدا معابد كلابشه وابو سمبل وان جميع معابد النوبة التي تم بناؤها في مصر الدولة الحديثة مكرسين لالهين اساسيين هما امون رع + رع حور اختي
قامت فرنسا وحدها دون اشتراك اية دولة اخري بانقاذ معبد عمدا بعد نفاذ ميزانية اليونسكو وكانت طريقة الانقاذ مختلفة شيئا ما حيث تم تربيط المعبد كله وكأنه صندوق كبيير ونقله علي 3 خطوط حديدية مزدوجة من مكانه الاصلي الي المكان التالي بواسطة دفعة علي العلم ىبان هذا المعبد يزيد حوالي 600 طن لذلك كان لابج من تزويد القاطرة بجهاز ليمنع ارتجاع او تذبذب احجار المعبد وحتي لا يتحطم اثناء النقل ولكن المشكلة كانت عدم كفاية الخطوط او القضبان الحديدية المستعملة في النقل لذلك كان لابد من فك الاجزاء الخلفية من تلك القضبان وتركيبها مرة اخري امام المعبد في اتجاه النقل للمكان الجديد وهكذا من مكان لاخر حتي وصل المعبد الي موقعه الحالي والذي يبعد 2,6 كم من المكان الاصلي
بدا بناء معبد عمدا الملك تحتمس الثالث من مصر الدولة الحديثة في القرن 15 ق.م. واكمله ابنه امنحوتب الثاني ثم حفيده تحتمس الرابع وقام رمسيس الثاني بوضع خرطوشة علي المدخل من الشمال لكن هناك بعض التلف الذي حدث بالمعبد بواسطة اخناتون واعوانه لان المعبد كان مكرس لامون رع الا انه تم اصلاحه بقدر الامكان علي يد سيتي الاول
كان الملك تحتمس الثالث يحترم ويقدر الملك سنوسرت الثالث ( دولة وسطي ) كمحارب عظيم مثله والذي كان قد فتح النوبة قبل ذلك لهذا عندما وجد تحتمس الثالث من حروبه في سوريا كان يقوم بالحرب ضد النوبة وذلك لكثرة ثورات النوبة في ملك مصر ولقد وجدت صخور كبيرة بالمنطقة ( قبل غرقها ) علي مخطوطانت كثيرة للا سرة الثانية عشر تذكر الفتوحات المصرية والغزوات داخل بلاد النوبة

وصف معبد عمدا


يوجد بالصالة الاولي نوعين من الاعمدة المربعة واخري متعددة الجوانب عليهم مناظر عادية توضح علاقة الملك بالالهة المختلفة
1- يوجد علي العتب العلوي من الباب بين الصالة الاولي وصالة القرابين مناظر لخيول وافيال وهناك عدة تفسيرات خاصة بتلك المناظر ( وخاصة انه ليس بها أي نقش يفسر لنا تلك المناظر)
أ - ان تلك المناظر تمثل الحجاج الذين اتوا من من النوبة وكانوا في هذه المنطقة لكي يستريحوا فيها وهم في طريقهم الي معبد ايزميس في فيلة
ب - انهم يمثلون قبائلل البليميز الذين ظهروا في القرن الثالث الميلادي وكانوا من بدوالصحراء وتلك القبائل كانت ترهب المنطقة كلها حتي وصل الملك النوبي المسيحي " سيلكو " الي المنطقة وحارب قبائل البليميز وهزمهم وترك نقش بذلك في معبد كلابشه يخبرنا عن هذه الواقعة .
2- من اهم ما لاشياء الموجودة بالمعبد تلك الاستيلا الخاصة بالملك امون حوتب الثاني ابن تحتمس الثالث والموجودة في اخر جزء بالمعبد علي الحائط الامامي لقدس الاقداس والتي كتب فيها : انه ذهب الي سوريا وذبح امرائها السبعة وعلق 6 منهم علي مداخل معابد الكرنك وقام باحضار السابع منهم الي النوبة لكي يخبر به النوبيين ان ذلك هو ماسيحدث لهم لو حاولوا الثورة ضد الملك وقد ذكر في الاستيلا في اول سطرين انه قوي ورياضي وانه يجدف ضد التيار وقد ترك استيلا مماثلة في منف وكان محبا للخير وابوه اعطاه اسطبلات منف وقد اشتكي الكهنة من انه يجري من منف الي اهرامات الجيزة .. وهكذا
ويجب هنا معرفة ان امحوتب الثاني وتوت عنخ امون هما الوحيدين اللذين وجدا مدفونان بمقابرهما ( مقبرة امحوتب الثاني هي التي وجد بها خبيئة المومياوات الثانية وكان بها 9 مومياء + مومياء طفل + عدة اشياء جنائزية + عربته الحربية )
يوجد بالمعبد حجرتين جانبيتين اليمني منهم بها مناظر لتاسيس المعبد اما الحجرة اليسري فيها مناظر عادية لتقديم القرابين
فيما عدا ذلك فجميع المناظر المعبد عادية ومعتادة من تقديمات لقرابين وحرق بخور وتطهير …… الخ .


مـعـبـد الـدِر


هو أحد المعابد المنحوتة في الصخر وكان حدد تلك المعابد النحوتة في الصخر والتي تم انقاذها من الغرق خمسة معابد .
ومعبد الدر واحد من ثمانية معابد بانها الملك رمسيس الثاني في النوبة وخمسة منهم تم إنقاذهم وواحد غرق تحت مياة بحيرة ناصر وهو معبد ( جرف حسين ) حيث لم يكن إنقاذة بسبب انه كان هش جداً وكان كلما بدانا في عملية التقطيع بالمناشير كان يتحطم لذلك غرق بعد أن تم انقاذ تمثللين منة فقط وتم تسجيل مابة من مناظير واجزاء مختلفة حتي لا تضيع الإدلة التاريخية به للإبد بعد غرقة .
وأهم ما يميز معبد الدر هو أنة نسخة من معبد أبو سمبل حتي ان الكتب يسمونة أي أبو سمبل المصغر .
وهذا المعبد مكرس لإربعة ألهة هم رع حور أخي + بتاح + الملك رمسيس الثاني نفسة وهولاء الألهة الأربعة قد تم نحت تمثيلهم في صخر قدس الأقداس لكن ما تبقي من تلك التماثيل هي الأقدام فقط حاليا ، كما قام المسيحيون الأوائل ( أثناء هروبهم من الرومان إلي تلك المعابد ) بتغطية تلك التماثيل بطبقات من الحص .
وصف معبد الدر
1. منظر يمثل امون سين ورائة عدد 2 خنس والذي كان يعتبر مأكولات مقوية جنسياً في مصر القديمة .
2. رمسيس الثاني يقف بجانب الشجرة المقدسة علي حضرة الإلهة بتاح وسخمت وتحوت الذي يكتب اسم رمسيس الثاني علي أوراق الشجر المقدسة .
3. منظر للمك رمسيس الثاني امام كل من أمون راع ونفسة يتعبد لهم .
4.
5. الملك رمسيس الثاني امامكلمنامون رع ’ ونفسه بتعبد لهم
6. بداخل قدس الاقداس علي الحائط الامامي للتماثيل الاربعة المحطمة والتي تمثل الآلهة المعبودة بالمعبد ( رع حور أختي – أمون راع – بتاح ) بالإضافة الي رمسيس الثاني نفسة مؤلة .
7. علي الجدار الأيسر لقدس القداس منظر للملك رمسيس الثاني يقدم قرابين الي المركب المقدس ويلاحظ وجود قطعتين في الحائط نفسة كانوا بعناية قام بعملهم المسيحيون الأوائل الذين ساكنوا المعبد وقد تم سد وترميم تلك القطعات في الحائط بعد نقل المعبد الي موقعة الحالي .
8. الملك رمسيس الثاني مرة اخري علي الجدار الأيمن يقدم قرابين للقلب المقدس ومرة أخري قطعة أو فتحة في الحائط تم سدها وترميمها كالسابقتين علي الجدار الأيسر المقابل .
الحجرات الجانبية علي جانبي قدس الأقداس كانوا مخصصين لتخزين التقديمات
والقرابين المقدمة لآلهة المعبد علي حوائط الحجرة اليمني الملك في حضرة بنتاج وأمون ورع حور أختي . وعلي حوائط الحجرة اليسرى الملك في حضرة
اتوم +وأمون رع ،وتحتوت +ثم يرقص في المركب المقدس
ثم نقل معبد الدر سنة 1971 م
بعد الخروج من معبد الدر الي اليمين يوجد طريق مدق يقودنا الي مقبرة بنوت


مقبرة بنوت


هي مقبرة منحوتة في الصخر في منطقة جنبية وهي تخص موظفا يدعي بنوت اثناء حكم الملك رمسيس الثاني وقد كان يتقلد بنوت منصب ملاحظ عمال والمشرف علي معبد حورس أما زوجتة فتدعي تاخا وهي مغنية في المعبد وقد حرص بنوت مثل غيرة من المصريين علي ان يتقلد جميع أعضاء اسرتة مناصب هاما مثل ملاحظ الخزينة في النوبة السفلي وكاتب الخزينة وكبير كهنة ايزييس وكان له حفيد يحمل نفس اسمة وللإسف تعرضت المقبرة للسرقة والتهشم ولكن من المناظر الباقية نستطيع نتعرف علي جمال الوانها ومناظرها .
وصف المقبرة :
تتكون من غرفة واحدة مستطيلة لها مشكاة صغيرة تحتوي علي ثلاثة تماثيل متحطمة كانت منحوتة في صخرتها الخلفية قبالة المدخل .
1. موكب فية بنوت وزوجتة تاخا وستة من أولادة أمام الإله رع حور اختي .
2. جنازة بنوت .
3. بنوت وزوجتة تاخا منحتان في الصخر لكن هذا النحت تم سرقته .
4. بنوت يقف أمام صخور في صورة بقرة تخرجمن الأحراسمة
5. محاكمة بنوت لكنها سرقت بالكامل من المقرة (مرفق بالملزمة صورة للمحكمة موجودة في كتاب
ملحوظة :
ساهمت الولايات المتحدة الامريكية في انقاذ معابد ، بيت الوالي ، وادى السبوع، مقبرة بنوت وقد كلفتها ذلك حولى مليون جنية،لقد تم فك مقبرة بنوت وإحادة تركيها وتشييدها في منطقة عمدا.


معبد وادى السٌبوع


هو معبد الثالث من معابد رمسيس الثاني بالنوبة ، ويقع حولي 150 كم جنوب سد أسوان وكان موجود بالجهة الشرقية . وهو مكرس لأربعين ألهه هم ، آمون ،رع حور أخي ،بنتاج ، رمسيس الثاني نفسه مؤله .. ويوجد بالمعبد بعض الأجزاء المنحوتة في الصخر مثل قدس الأقدس وصالة واحدة أمامه في حين أن صالة
آلا عمرة الكبرى والفناء الخارجي المفتوح قد شيد من الأحجار الرملية .
سبب تسمية هذا المعبد بهذا الاسم هو وجود صفين من تماثيل ابو الهول امام المعبد من النهي الي الصرح الاول الخارجي للمعبد .
والمعبد ذات تصميم كلاسيكي بالإضافة الي ان المناظر الكلاسيكية ايضا . إلا أن وجود بعض الإختلافات بالنسبة أبو الهول خارج المعبد حيث انها ذات تاثير نوبي من امتلاء للوجة وسماكة الاقدام اكثر من المعتاد ومنطقة ذات السباع تمتاز بالحجر الرملي ذات اللون الاحمر والذي يميز النوبيون بتسمية ولقد قامت الإكتشافات فيما بين 1905- 1907 م بواسطة
ملحوظة خارج الموضوع :
يوجد في اسوان عامة حجر رملي اصفر وحجر رملي احمر وهما النوعان اللذان كان يستخدمهما قدماء المصريين للحصول علي للونيين من الألوان الستة الرئيسية المستخدمة في عمليات التكوين في كافة الرسوم المصرية القديمة كما يلاحظ ان هذا اللون الاحمر لم يكن محبوبا جدا للإرتباطة بالهة الشر .
تاريخ المنطقة :
في هذة المنطقة توجد مجموعات سكنية غير المجموعات التي سكنت النوبة في عصر الدولة الحديثة حيث وصلت مجموعات نوباية ليبية استخدمها الامبراطور الروماني دقلديناس قرن 3 ميلادي لكي يدافع عن البلاد ضد هجمات قبائل البليميز .الذين دخلوامن الصحراء الشرقية وهاجموا الفنتين وقصر ابريم ثم شعب دقلديانوس وقواته الرومانية عند اسوانوالذي اعتبرها حدود مصر
قام المسيحيون الاوائل باستخدام المعبد نفسه ككنيسة لذلك فقد وضعواطبقات من الجصعلي الحوائط وقاموا برسم بعض المناظر المسيحية ولكن عند نقل المعبد وتقطيع احجاره ثم اعادة تريبها مرة اخري وقعت طبقات الجص المختلفة من علي الحوائط الا انه في عام 1910 ( أي قبل نقل المعبد بوقت كبير ) قامت البعثة الامريكية باخذ صور مختلفة للمناظر المسيحية التي كانت موجودة علي الجص قبل سقوطه من جراء عملية النقل ولقد تم نقل المعبد من الضفة الشرقية اليالضفة الغربية
دخل العرب بعد ذلك تلك المنطقة وحدث بيتهم وبين اهل المنطقة تزاوج ثم قامت مملكة اكسيوم في اثيوبيا بتدمير النوبة الجنوبية ( كوش ) وحرقها وحرقوا نروي ثم بعد ذلك قاموا ايضا بالتزاوج مع اهل المنطقة وبهذا نستطيع التوصل الي ان النوبيين الحاليين ليسوا من النسل الخالص للنوبيين القدماء او الاوائل بسبب عمليات التزاوج المختلفة المتعدد ة بين اهل المنطقة والغاشمين المختلفين الفين هاجموا النوبة بين الحين والاخر واستقروا فيها وتزاوجوا مع اهلها عبر العصور المختلفة ونتيجة لذلك قد يكون النوبيون ملامح زنجية لكن النوبيين الحاليين ليس لفيهم ملامح زنجية بسبب اختلاط الاجناس المختلفة معهم وتزاوجهم من بعضهم البعض
معلومات خارج الموضوع :
الازواج الملكي بين الملك وابنته اوبين الملك واخته لم يكن زواج بالمعني الفعلي للمعاشرة الزوجية ولكنه كان خطوة هامة (
ولو بشكل رمزي ) لكي يحفظ الخط الملكي الانثوي في نفس الاسرة المالكة والا لو تزوجت ابنة الملك او من أي شخص اخرخارج العائلة الملكية لكان من حق الزوج الخارجي ( أي من خارج الاسرة ) الحصول علي عرش مصر .. لذلك كان لابد من التزاوج بين الملك وبناته اواخواته كما حدث في حالات اخناتون , امنحتب الثالث , رمسيسالثاني , مرنيتاح – ايضا غنخ اس جااتن ابنة اخناتون والتي تزوجت من اربعة هم والدها اخناتون وعمها , اخوها توت عنخ امون , استاذها آي
1- بالصالة الاولي وبعد المرورعلي تماثيل ابو الهول الخارجية يوجد اعمدة اوزيرية
2- الصالة الثانية بها ستة اعمدة كانت اصلا اوزيرية لكن التماثيل الاوزيرية مهشمة حاليا
3- في صالة القرابين علي الحائط الخلفي علي يمين الداخل ننظر للملك رمسيس الثاني يقوم بالتقديمات لاربعة الهة امون – رع حور- آختي - بتاح –ورمسيس الثاني نفسه مؤله في حياته .
4- في نهاية المعبد في قدس الاقداس كانت توجد تماثيل منحوتة في الصخر ثم ازالتها عدا الاقدام وتم وضع طبقة من الجص حتي يتم اخفاء التماثيل الوثنيية
وقام المسيحيون الاوائل بعمل رسم " للقديس بطرس " وهو
يحمل مفاتيح السماء واسمه موجود باللغة اللاتينية
ومن الملاحظ هنا انه علي جانبي رسم " القديس بطرس " يوجد منظر للملك رمسيس الثاني وهو يقوم بالتقديمات التي كانت موجهة اصلا للتماثيل المنحوتة في قدس القداس ولكن عندما تم ازالة تلك التماثيل وصل رسم القديس بطرس بدا المنظر وكآن الملك رمسيس الثاني يقدم التقديمات للقديس بطرس نفسه مما جعل المنظر غريبا نوعا ما
والكنيسة المصرية هي اقرب الي الكنيسة الارثوذكسية الروسية
استمرت الكنيسة الكاثوليكية ثم حدث شرخ بسيط في الكنيسة في القرن 1 الميلادي الا ان الشرخ الكبير حدث بعد 1ذلك بواسطة " لوثر البروتستانت " والذي سميت باسمه الطائفة البروتاستنية في القرن السادس عشر وبهذا اصبح هناك 3 كنائس كل منها لها طقوسها وكانت الكنيسة الارثوذوكسية تضم مصر وروسيا واليونان
تحولت النوبةو الي المسيحية بعد ان تحولت اليها شمال مصر بحوالي قرن من الزمان وذلك لمقاومة قبائل البليميز للمسيحية في النوبة ولكن ورغم ذلك يعتبر تغيير ديانة كاملة في مكان مثل النوبة في حوالي قرن واحد فقط بمثابة انجاز كبير وبهذا اصبحت مصر دولة مسيحية بالكامل وكانت متدينة جدا ثم بدأ عصر الاضطهاد ووصل الذروة في مصر الامبراطور وسيوس والدي قتل 3500 مسيحي في اسنا ثم الامبراطور دقلدياتوس – واتخذ المسيحيون المصريون عام الاضطهاد كبداية للتقويم الخاص بهم ثم اضطهاد الامبراطور كاراكالا لمسيحيو الاسكندرية وبعد ذلك دخل الاسلام الي مصر

في القرن الثالث الميلادي في مصر ظهر بطريارك اسمه والذي سماه المسيحيون المصريون بعد ذلك البابا او وبهذا يكون الباباالمصري اقدم من البابا الكاثوليكي الروماني بل اقدمك بابا في العالم كله مع ملاحظة ان لقب البابا موجود فقط في مصر وفي روما وليس في أي مكان آخر في العالم


مـعـبـدالـدَكًـة

بني هذا المعبد 3ملوك في حقب مختلفة :
الملك أدجا مينو س من حضارة مروري وكان معاصراً لبطليموس الرابع ،واكمله بطليموس الرابع من حضارة البطا لة بل نستطيع القةل ان هذان الملكان قد اشتركا في بناء هذا المعبد متعاونين مع بعضهما وكان ذلك شيئنا شائاً في ذلك الوقت حيث ان بنا المعبد الوحيد كان لنفس الالهه وبالتالي يجب المشاركة في ذلك البناء
قام اةل الابالحرة الرومان "تيبيريوس" واغسطس ببناء الصرح وقدسالاقدس وبهذا فإن بناء هذا المعبد نة تصميم
ولكنيبدو ان المعبد الحالي والذي بني في "القرن 3 ق.م تم تشييدة علي انقا ص معبد قديم يرجع للاسرة 18الفرعونية
معبد الدكة مبن اصلا علي اسا س قصة هلاك البشرية وهي من اعقد القصص التي وصلت الينا من مصر القديمة ولكن القصة التي تم الانقاقد عليهاهي كالاتى تقديم العمر بالالة رع وعندما كان ينام كان يسيل اللعاب من فمه دون ارادته وبدا الناس يسخرون منه فما كان من الاله رع الا انه استدعي تابوه " نون " وشكي اليه من سخرية الناس منه ومن هنا ظهرت الخطيئة ثم بعد ذلك سيظهر العقاب ثم بعد ذلك التسامح كما هو معروف بالفعل في الاديان الاخري
فقامك الاله نون بنصيحة ابنه رع بان يرسل عينه والتي كانت تدعي في بادئ الامر " حتحور " والتي كانت لها كيان منفصل وقامت بفصل نفسها وتحويل نفسها الي شكل سخمت القوية والتي بدات تقتل وتقوم بهلاك البشرية الي ان استوقفها رع بحيلة البيرة ذات الحمرة فسكرت وتوقفت عن القتل وبذلك احتفظ رع بجزء من جسده وهي الدموع او الناس المصري القديم كان يلعب بالالفاظ وكانت هناك بعض الكلمات التي لها معان اخري في الديانة المصرية القديمة وبالتالي فانه يعبد ثلاثة الهة فبي معبد الدكة جحوتي – شو – تفنوت
وهنا يوجد لعب اخر بالالفاظ حيث ان رع عندما خلق نفسه تف

فخلق تفتوت وعطس اشش فخلق اله الهواء وهنا حدث نوع من انواع الخلط في الاسطورة حيث ان تفتوت احلت لنفسها اللحم والدم والقتل والتحطيم ايضا ( كما فعلت حتحور من قبل ) وهنا لم يرض رع بهذا فبعث اليها حجوتي من الشمال وشو وطلب منهم ان يسترجعوا ابنته ابنةرع قبل ان تدمر مالبشرية كلها والخلط هنا بين اليقصتين واضح حيث انه في اليقصة الاولي كانت عنيه حتحور وفي القصة الثانية كانت ابننته تفتوت
ومبالفعل قام جحوتي والاله شو زوج تفتوت باقناعها بالعودة الي مصر ولذلك سميت الغائببة تفتوت التي ستعود من الجنوب الي الشمال ولذلك فان المعبد مبني موجها من الجنوب الي الشمال ايضا لكي يستقبل الغائبة او العائدة
هناك جزء فيه بعض التفصيل في قصة عودة تفتوت الي مصر وهو ان الاله جحوتي والاله شو كانا بتوسلان تالي تفتوت بصورة مستمرة لكي تعود الي مصر وكانا يحكون لها القصص وكانا يتقربون اليها ببطء شديد كما انهما وعدوها ببناء المقاصير لعبكادتها في كل مكان كانت ستتوقف فيه اثناء عودتها الي مصر كما وعداها بارجاع مجموعة من النوبيين والعازفين والرا قصين معها وبهذا انتشرت عبادتها في جميع انحاء مصر من النوبة الي هليوبوليس حيث وجد معبدها ولاخيها هناك في االشمال في هليوبوليس
وصف المعبد
نستطيع رؤية صرح المعبد حتاليا الا ان حوائط الصالة الاولي خلف الصرح غير موجودة وذلك لان تلك الاحجار التي كانت موجودة سرقت لان معظم هذه المعابد كانت تستخدم كمحاجر لفترة طويلة لكن ذلك الفناء تم تصويره من قبل
يلاحظ انه يوجد خراطيش في بعض اجزاء من المعبد بها اسم برعا ومن المعروف انه ليس اسما وذلك لانه في ذلك الوقت وفي هذا المكان من البلاد كان يوجد نوع من انواع التشويش السياسي ولم يستطع العمال تحديد حاكم مصر في هذا الوقت او لم يكن معروف بالضبط لان البطالة كانوا يقاتفون بعضهم البعض وبهذا لم يتم التعرف علي حاكم بالتحديد لمصر لذلك وضع العمال كلمة يرعا بداخل الخرطوش لكي تكون تسمية سياسية عامة – الا انه يوجد ايضا خراطيش بطليموس الرابع + ارجامنيوس من القرن 3
1- فوق الباب الايسر في الردهة الداخلية يوجد منظر للالهة الثلاثة الرئيسيين في قصة هلاك البشرية من اليمين لليسار وتفتوت – شو – جحوتي
2- في الصالة الداخلية الثانية يوجد باب صغير الي اليسار يؤدي الي مقصورة صغيرة وضيقة علي حوائطها يوجد رسم للاله جحوتي يمد يده ويستعطف تفتوت لكي تعود كما يوجد رسم لعدد 2 اسد
فيما عدا ذلك فبقية المناظر معتادة


معبد المحرقة


مقدمة :
الملكة النوبية كنديكي اميناتوري بدات تتحرش بمصر الرومانية سنة 25 ق. م. في الوقت الذي كان لامبراطور اغسطس يسيطر علي الإمبراطورية الرومانية كلها وقد حاولت الملكة النوبية الحصول علي مناجم الذهب في وادي علاقة وقامت بمهاجمة قصر ابريم واحرقته ثما هاجمت جزيرة الفانتين وحرقتها واخذت من تلك الاماكن التماثيل الخاصة بالامبراطور والتي كانت توضع علي كل حدود الامبراطورية الرومانية ثم دفنت تلك التماثيل في مروي ( تم اكتشاف تماثيل الامبراطور اغسطس تلك اثناء الاستكشافات في مروي في الستينات )
ادرك اغسطس ان الملكة كنديكي تسيطر علي طرق التجارة من افريقيا والمتجه الي شمال البلاد ثم الي روما لذلك احسن استقبال الوفد الذي ارسلته كنديكي ( رغم انها ارادت ان تري رؤية الامبراطور بنفسها ) ووقعوا معاهدة معا اضطرت كنديكي بموجبها ارجاع مناجم الذهب في وادي جلاقي ووادي جبجاية الي السيطرة الرومانية مرة اخري وتم رسم الحدود عند تلك المواقع بين الامبراطورية الرومانية والمملكة النوبية او المروية او الكوشيه
وظل الحال كذلك حتي القرن الثالث الميلادي عندما ظهرت قبائل عدوانية جدا من الصحراء الشرقية اسمهم " البليمز " والذين بداوا يهاجمون ويقاتلون الرومان فاضطر الامبراطور الروماني دقلديانوس الي سحب القوات الرومانية حتي فيله او بيلاك والتي كانت تعتبر حدود مصر في ذلك الوقت وقام اعضاء المجموعات النوباتية الليبية من واحات الصحراء ووضعهم بين قوات البليميز وبين قواته في مصر عند فيله وذلك بعد ان دفع اجور لتلك المجموعات النوباتية لايقاف البليمز عند للك الحدود
ومن هنا بدا الخلط الكبير في جذور النوبيين حيث اننا لانستطيع ان نعرف ان كانت قرية او قبيلة ماتنتمي لعرق معين وذلك لتعدد العروق من النوبة وليبيا واثيوبيا وافريقيا ومصر ومن هنا ايضا جاء تعقد اللغة النوبية ولذلك لا يستطيع النوبيون فهم بعضهم للاخر بسبب تعد
د اللهجات النوبية ايضا وذلك من اساس تعدد الاعراق في النوبة الحالية
بعد الخروج من معبد دكة نتجه مباشرة جهة اليسار الي معبد المحرقة الموجود علي نفس الربوة الموجود عليها معبد الدكة
وصف المعبد
كان المعبد اصلا في حالة سيئة جدا الا ان الاثري باراسنتي قام بجهد كبير في ترميمه سنة 1908 ولقد بني المعبد للالهة ايزيس والتي حظت باحترام الرومان النوبييين معا حيث ان البحارة الرومان قد اخذوا حورة ايزيس لكي تعبد في منطقة البحر الابيض المتوسط ومن الجدير بالذكر انه وج معبد صغير مكرس لايزيس في لندن وكانت لندن في ذلك الوقت تسمي قرية
وسبب هذه التسمية العربية للمعبد وهي المحرقة يرجع الي ان المعبد موجود اصلا في مكان درجة الحرارة فيه مرتفعة جدا انما الاسم اللاتيني للمعبد هو هيراتوكامينوس أي شجرة الجميز
كانت معظم اجزاء المعبد مهدمة اكثر من ثلاثة ارباعه فتم تجميع تلك الاجزاء اثناء عملية النقل وتم اعادة بنائه
يوجد باعلي المدخل مباشرة ارش ومن المعروف هذا الارش هو من اختراع الرومان وليس من صنع المصرييين انما المصري القديم قد صنع اشياء اخري مثل
أي القبور والسقف المقبي والفرق هنا هو ان الارش الروماني به حجر وسط
لكي يحمل ثقل او الحمل الموجود بالارش
وبداخل المعبد في تالفناء المفتوح الي اليسار توجد اعمدة وبينها ستائر حجرية وذلك لاول مرة حيث انه من المعروف ان تلك الاعمدة المتصلة بالستائر الحجرية كانت تقام في واجهات المعابد وليس بداخلها في احدي الجوانب كما هو موجود داخل معبد المحرقة كما يلاحظ ان المعبد كله خالي من اية نقوش بالمرة الا تلك التي توج خلف الستائر الحجرية الي اليسار بعد الدخول وراء الستائر الحجرية وتلك النقوش لم تكتمل
كما يوجد بالمعبد استيلا علي اقصي يمين الداخل بعد مدخل المعبد وفي الفناء المفتوح وكانت تلك الاستيلا عليها بعض الرسوم ذو الطابع الروماني حورش مرتديا
عبارة رومانية وهو يقدم النبيذ ويرافقه الاله من وسرابيس الذي يوجد فوقه الالهة ايزيس بملابس رومانية وللك الاستيلا موجودة حاليا بالمتحف المصري بالقاهرة
معلومات خارج الموضوع :
اطلق اليونانيون علي اعدائهم الاسيوبيين كلمة الذين لا يلقون ذقونهم أي انهم غير نظيفون ويلاحظ انه يوجد في اللغة الانجليزية المعاصرة حوالي من 2 كلمة يوناني تستخدم كانجليزية وذلك لان اوروبا تعتبر اليونان اصل الحضارة الاوروبية مثل كلمة
حيث ان الجزء الثاني منها معناه نجم والجزء الاول منها معناه سئ أي ان الكلمة كلها تعني نجم سئ او حظ سئ او حاليا معروفة ب كارثة


معبد كلابشة

تعتبر منطقة معبد كلابشة من اهم محاجر الحجر الروماني في جنوب مصر والمعبد الموجود حاليا هو بناء روماني بحت بناه الامبراطور اغسطس والذي حضر بنفسه عند بناء هذا المعبد الا انه يعتقد انه كان يوجد معبد اقدم من عصر الدولة الحديثة " وبالتحديد من عصر الملك تحتمس الثالث " والمكان الاصلي لمعبد كلابشة قبل انقاذه من مياه بحيرة ناصر هو 57 كم جنوب الموقع الحالي ولقد كان علي حوائط المعبد " قبل نقله " طبقات جصية كثيرة تعود للعصر المسيحي وصور اخري من مالعهد القديم والعهد الجديدوتعذيب اليهود … الخ ( وذلك ماذكر في مجموعة جيمس بيكي ) ولكن للاسف كل تلك الطبقات الجصية والصور انتهت اثناء عملية تعلية الخزان لغرق تلك الصور في مياه البحيرة
ومعبد كلابشة مكرس لعدة الهة الا ان الثالوث الرئيسي المعبود هنا هو الاله مندول وهو نوبي محلي ( وقد ياخذ في بعض ا لاحيان شكل البا وقد ياخذ شكل حورس في احيان اخري وقد ياخذ شكل انساني في احيان اخري ومعبد ايزيس واوزوريس ( واحيانا الالهة واد جت ومن الملاحظ ان الاله مندول سمي مندوليس وهناك ثالوث اخر قد نجده في المعبد ايضا لذلك فان معبد كلابشة هو ثاني معبد في مصر مزدوج الشخصية بعد معبد كومومبو
وبناء هذا المعبد معقد جدا حيث انه لم يكن له منهاج معين في البناء حيث انه :
1- لم يتم بناؤه علي محور واحد
2- لم يكتمل بناؤه
3- هناك خراطيش كثيرة فارغة وليس بها أي اسماء
4- هناك بعض المناظر فيه معقدة او مشوشة المعني
في اثناء عملية انقاذ معبد كلابشة وجد الالمان في اساسات المعبد القديمة – بوابة ترجع للعصر الاغريقي ثم اعطاه هدية للالمان كعرفان لهم بالجهود المبذولة اثناء عمليات الانقاذ وهذه البوابة موجودة في برلين ومن الجدير بالذكر ان الالمان قاموا هنا بعمليات ا لانقاذ وحدهم دون اشتراك اية دولة اخري معهم وقد فكوا معبد كلابشة الي 13000 قطعة
وقد مات الاثري اللالماني الذي كان يقود عملية انقاذ كلابشة اثر ضربة شمس هنا .
وصف معبد كلابشة
وهو غير مزخرف الا من نقشين لالهين في حجم وسمك البوابة المائلة نحو محور المعبد وهي في حالة جيدة من الحفظ وامامها استيلا لبسماتيك وهو في طريقه للاستيلاء علي النوبة
الصالة المفتوحة :
بها حاليا ثمانية أعمدة وتهدم الباقي وفي نهايتها أي أمامنا مباشرة توجد ستائر حجرية بين اعمدة وعلي تلك الستائر الحجرية توجد 3 نصوص هامة كالاتي وموضحة بالخريطة الخاصة بالمعبد :
1- علي يسار الستائر الحجرية التي تصل بين الاعمدة في الواجهة اليمني يوجد نقش باللغة اليونانية خاص بحاكم الفانتين والذي كان مسئول عن معبد كلابشة وقد اعطي اوامره بعدم تواجد الخنازير في هذا المعبد
وذلك لان الخنزير كان يرمز لاله الشر ست بالاضافة الي انه حيوان كان تيغذي علي القامة حت يعهد قريب وبما ان مكان مقدس ومكان للاله فيجب عدم تواجد الخنازير به
2- علي العمود الاوسط نفسه يوجد نقش مروي |( توجد ملحوظة خاصة باللغة المروية في اخر شرح المعبد )
3- يوجد نص يوناني علي اقصي اليمين وهو خاص بملك نوبي مسيحي اسمه " سيلكو " وهنا يقول انه هاجم قبائل البليميز وهو
يفخر بنصره عليهم ويقول انا ملك الملوك وانا اتقدم االملوك ولقد هزمت قبائل البليميز وعفوت عنهم ولقد عدت الي ممتلكاتي في الاقليم الجنوبي كما انه يفخر هنا بانه حول قبائل البليميز المهزومين الي الديانة المسيحية وكان ذلك في القرن 3
4- واسفل ذلك النص يوجد رسم ذات تاثير مسيحي بدائي ( رجل علي حصان يقتل حيوان اسطوري وقد يمثل سان جورج وفوقه ملاك يتاثير مسيحي ) وقد يكون الممثل في ذلك الرسم هو سيلكو نفسه الا انه ليس هناك دليل واضح بذلك لعدم وجود أي اسماء بجانب الرسم مباشرة خاصة بسيلكو مر ملاحظة ان وجود النص العلوي والذي يذكر سيلكو لايعني ان الرسم للملك سيلكو ايضا حيث لابد من وجود الاسم ملاصق للرسم لاعتباره صاحب الاسم وهذا هو المذهب الانجليزي في شرح المناظر وهو في نفس الوقت راي السيد المحاضر عمر راجح شخصيا)
صالة الأعمدة الأولي
وبها اربعة اعمدة وعندما تدخل الي هذة الصالة وعلي يسار الدخل علي الحائط مباشرة خلف الاعمدة يوجد صلبان دليل علي استعمال المسييون الاوائل لهذا الجزء لهذا المعبد ككنيسة مثل الكثير من المعابد المصرية والبطليمية في جنوب مصر .
علي الحائط الامامي من صالة الاعمدة وعلي الجزء الايسر من هذا الحائط ( ايسر المدخل التالي )
يوجد في الصف الثاني العلوي 5 منظر للملك اامنتحتب الثاني يقدم للإلهة من ويوجد خرطوش امنتحتب الثاني واضح جدا لكن هذا لا يعني ان الخرطوش تم كتابتة في عصر امنتحتب الثاني نفسة انما قد يكون كتب في عصر أغسطس الثاني الذي اقر ببالعثور علي بقايا معبد امنتحب الثاني في نفس مكان المعبد المعبد الحالي فامر اغسطس بكتابة اسم امنتحتب كنوع من اعطاء التقدير الكامل للملك امنتحب واعطاء المكان القديم قدسيتة .
حجرة التقديمات الاولي
- علي اليمين اسفل الحائط يوجد رسم يمثل مقطاعات النيل المختلفة يمثلها اله النيل وهو يحمل التقديمات المختلفة كما يوجد نفس الرسم مرة اخري كما هو موجود بالخريطة .
حجرة التقديمات الثانية
- مظلمة تماماً وعلي حوائطها مناظر معتادة لتقديمات مختلفة .
قدس الاقداس :
كبير جدا وذلك حتي يتسع لعدد 2 ثالوث يعبدون بة مع ملاحظة ان السقف ليس أصلي ولكنة وضع بعد عملية الانقاذ .
في الزيارة الاخيرة للمعبد ( ادفو ) وخلف قدس الاقداس علي الحائط يوجد رسم للثالثية المعبودين بالمعبد وهما ايزيس أوزريس مندل + حورس ادفو ايزيس +اوزريس وعلي الحائط توجد ماذيب علي شكل لبئوة كما يوجد ملكين في الزيادة الخارجية لكن غير معروف أسمائهم .
في جهة اليسار في الزيادة الخارجية للمعبد يوجد بئر كان يستخدم بدل البحيرة المقدسة لعمليات تطهير الكهنة وذلك لان البحيرة الاصلية لم تكن بالنظافة الكافية لعملية التطهير .
من اهم الملاحظات هنا هو وجود خرطوش للثالوث أوزريس أيزيس مندولين علي الحائط الايسر قبل قدس الآقداس مباشرة ( كما هو بالشكل ص 39 )
وهي أول مرة نجد فيها أسماء للإلهة أوزريس أيزيس مندولين في خريطة الملوك
بعد الخروج من المعبد بصورة نهائية يوجد خلف المعب مقصورة ليست ماميزى انما هي مقصورة خاصة باله العطور والبخور النوبي . (( دودرن )) .

اللغة المروية
الدولة المروية هي ثاني دولة في افريقيا تخترع اللغة وكان ذلك في القرن 2 الميلادي واللغة المروية هي مزيج من اللغة الافريقية والهيروغليفية وبعض اللغات الحامية وذلك لان دولة مروي كانت تمتد حتي الشلال الخامس وكان لهم اتصالات بمجموعات عرقية اخري من افريقيا وذلك لازدياد النشاط التجاري لهذة المنطقة وازدياد الترحال منها واليها ومن الملاحظ اننا قد استطعنا التعرف علي كثير من مفردات وكلمات هذة اللغة المروية لكننا لم نستطيع التعرق علي القواعد النحوية لذلك فهي لغة غير مقروئة تماما حتي الان ولكن هناك هناك ثلاث اثريين في العالم كله يعملون علي فك روموزها بواسطة الكمبيوتر ولقد كانت اللغة المروية مستخدمة في النوبة حتي بعد دخول المسيحية بفترة طويلة .
هناك راي خارجى اخبرنا به بعض المرشدين الزملاء اثناء زيارة المعبد لكننا لسنا متاكدين صحتة وانما كان لزاما علينا عرضة لإتاحة الفرصة لمن اراد الدراسة والتمحص فية وهو كالتالي :
اللغة النوبية القديمة تختلف عن المروية حيث ان النوبية القديمة كانت تكتب بأحرف لاتنية مثل القبطية وبها ايضا احرف هيروغليفية + بالإضافة الي حرفين من اللغة المروية وتلك اللغة النوبية القديمة تمتاز بأنها مقروئة بالفعل .

معبد بيت الولي ( بيت الولي )

من الملاحظ في معابد النوبة خاصة :
1. كانت تلك المعابد بعيدة جداً عن الشمال لذلك فان الهة محلية كثيرة كانت تعبد بتلك المعابد مثل حورس يوهن ، مندولين ،دوين .
2. لنفس السبب وهو بعد تلك المعابد من الشمال كانت هناك الهة كثيرة تعبد وليس لها اية علاقة ببعضها كما كان يعبدوا مجتمعين وليسوا مجموعات منتظمة كالثالوث مثلا ً.
3. كانت للنوبة اسماء عديدة منها تاسيتي ، واوات ، كورش ( هذا الاسم مذكور في الانجيل ) ثم سماها سترابو بعد ذلك " نوبيا"
معبد بيت الوالي او بيت الولي بناه رمسيس الثاني واهم المناظر الموجودة فيه هي مناظر التقديمات للمنتجات والهبات النوبية لملك مصر وتلك المناظر ايضا توضح التجارة بين مصر والنوبة وهنا تكن اهمية النوبة لمص وهي " التجارة " من مناطر المنتجات النوبية الموجودة علي حوائط هذا المعبد : الذهب – تراب الذهب – مراوح اليد من ريش النعام- العاج – بيض النعام – حيوانات حية – زرافة – اسد – قردة – جلود الحيوانات …. الخ .
وصف المعبد :
كما هو موجود بالتفصيل في الشكل التوضيحي ص 44 من الملزمة
ملحوظات علي شرح معبد بيت الوالي :
1- ابن رمسيس الثاني المدعو خع ام واست كان الكاهن الاعلي لممفيس وقد قام ببعض الاعمال الهامة مثل اصلاح اهرامات اوناس
2- تقديم الملك لرمز العدل ماعت له معني هام جدا حيث انه من الاشياء التي يجب ان نفخر بها في حضارتنا المصرية القديمة هي انها حضارة متحضرة جدا فنجد الملك يؤله نفسه لكنه يقر بانه يحترم اليقانون ويحكم بالماعت رغم كل سلطاته التي لايمكن ان يتعداها احد ورغم تاليهه لنفسه الا ان القانون و " الماعت " هم اهم الاشياء في حكم الملك للبلاد .. حتي رع خالق جميع الالهة كان يحكم بالماعت مثال اخر للعدل في مصر اليقديمة هو قصة الفلاح الفصيح ومثال اخر هو الفلاح الفقير الذي اصبح رئيس وزراء وهو " رعموزا"
3- الاله خنم كانت له 4 زوجات هن عنوقة – سانت – وديت – حقات – ذات راس الضفضعة



معبد قرطاسي ( او كريناسي )

هو عبارة عن مجرد كشك صغير موجود يمين معبد كلابشة وهو اصلا مقصورة مكرسة لعبادة الالهة حتحور وقد بناها " كريتاسي " والي النوبة في عصر الامبراطور اغسطس
ولقد تهدمت معظم اجزاء المعبد في القرن العشرين وكان يوجد به تماثيل كثيرة منحوتة في بعض اجزائه ومدخل معبد قرطاسي الموجه ناحية الشمال به عمودان لهما راس حتحور ولقد قامت مصلحة الاثار بنقل كتل حجارته الي جزيرة اسوان سنة 1960 من مكانه الاصلي والذي كان يبعد 45 كم
جنوب سد اسوان ثم في سنة 1963 قامت مصلحة الاثار بنقل معبد قرطاسي من جزيرة اسوان الي جوار معبد كلابشة حوالي 7 كم جنوب اسوان
ويلاحظ انه حول كشك كريتاسي توجد احجار عديدة من عصور مختلفة تم تجميعها كلها في هذا المكان من مواقع محتلفة اثناء عمليات الانقاذ ويوجد علي بعض تلك الاحجار مناظر لحيوانات عديدة افيال وانواع مختلفة من الغزلان لكن من اغرب المناظر الموجودة هنا منظر لحيوان اللاما الذي يعيش حاليا في المناطق الباردة مثل شمال امريكا وهذا معناه ان حيوان اللاما كان موجود هنا في النوبة المصرية وبذلك فان المعني الوحيد لوجود هذا المنظر ان مناخ منطقة النوبة كان مختلفا تماما عما هو الان لدرجة انه كان باردا ومناسبا لحيوان مناطق باردة مثل اللاما

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع