معبد تخليد الذكرى للملك ستى الأول - البر الغربى

            
معبد سيتى الأول
هو اول معابد الاسرة التاسعة عشرة فى طيبة الغربية وقد خصص لتخلد فيه ذكرى  الملك سيتى الاول وربما لتخليد ذكره والده ايضا الملك رمسيس الاول ولقد شيده الملك سيتى الاول بعد ان حال قصر حكم والده رمسيس الاول من ان يشيد لنفسه معبدا. ولكن المعبد مكرس فى المقام الاول للاله امـــون رع وزوجته موت وإبنهما خنسو وقد أكمله بعد موت سيتى الاول الملك رمسيس الثانى.
كان لمعبد سيتى الاول صرحان من وراء كل منهما فناء كبير وقد تهدمت حدود الفنائين الاماميين حتى الأساسات،ولم يبقى الآن إلا مؤخرة المعبد بأجزائه المقدسة يتقدمها الصفة التى تلى الفناء الثانى المهدم،وكان يعتمد سقفها على عشرة اساطين بردية،يوجد منها الآن تسعة فقد وجزء من الاسطون العاشر. كان طول هذا المعبد فى الاصل 158 متر،وصل الآن بعد تهدم افنيته الامامية الى 47 متر وعرضه 50 متر.
يوصل الجدار الخلفى للصفة الى ثلاثة مداخل رئيسية توصل الى اقسام المعبد الثلاثة ، يوصل المدخل الاوسط الى قدس الاقداس الخاص يثالوث طيبة والملك سيتى الاول ، ويتالف من بهو اساطين يضم ستة اساطين على صفين وردهة مستعرضة وثلاثة مقاصير للزوارق المقدسة لثالوث طيبة ثم قاعدة بها اربعة اعمدة ، وتكتنفها جميعا حجرات جانبية. ندخل الآن من المدخل الرئيسى لنصل الى بهو الاساطين فنجد ثلاثة حجرات صغيرة على كل جانب من جانبيها ، نقشت على جدرانها المناظر التقليدية التى تمثل الملك سيتى الاول ويعتقد البعض انه الملك رمسيس الثانى فى علاقاته الدينة المختلفة مع الالهة والالهات وخاصة ثالوث طيبة المقدس بالإضافة الى كل من الاله وب واوات والاله جحوتى والأله انوبيس والاله منتو والاله اتوم والالهتين ايزيس وماعت والكاهن ايون موت اف. بعد ذلك نصل الى قدس الاقداس الخاص بثالوث طيبة المقدس،وقد خصصت كالعادة الحجرة الوسطى لزورق الاله امــــــــون وبها اربعة اعمدة على صفين اصابها الكثير من التخريب وعلى يمين المدخل مقصورة زورق خنسو وعلى اليسار مقصورة زورق الالهة موت بالاضافة الى بعض الحجرات الجانبية الخاصة بمستلزمات المعبد. بعد ذلك نصل الى حجرة تكاد توكن مربعة فى نهاية المعبد بها اربعة اعمدة على صفين ونلاحظ على كل من جانبى تلك الحجرة بعض الحجرات الجانبية التى كانت مخصصة اغلب الظن لنفس الغرض السابق، واغلب مناظر قدس الاقداس تمثل الملك سيتى الاول او رمسيس الثانى مع كل من امــــــــون وموت وخنسو او مع اثنين منهما.
ونعود ثانية الى الجدار الخلفى من المدخل الشمالى(على يمين الداخل)الى صالة اساطين مهدمة (مساحتها 23×14متر) كان بها عشرة اساطين على صفين ويعتقد انها كانت مخصصة لعبادة الاله رع وبها مذبح صغير يرجع لعهد رمسيس الثانى. 
اخير نصل من المدخل الجنوبى الى الجزء المخصص لعبادة امـــون ولتخليد ذكرى الملك رمسيس الاول. ويبداء هذا الجزء بصالة بها اسطونين توصل الى ثلاثة مقاصير لثالوث طيبة. اهم المناظر هنا تمثل علاقة كل من رمسيس الاول وسيتى الاول ورمسيس الثانى مع كل من امــــــون وموت وخنسو والهة والالهات المختلفة.

مقبرتى روى و شروى - دراع أبو النجا

مقبرتى روى و شروى - دراع أبو النجا - الأقصر
----------------------------------------­------------
مقبرتان على التل المعروف بذراع أبوالنجا عند الطرف الشمالي للجبانة الطيبية. ومقبرة (روي) هي أكثر الاثنين إثارة الأخرى ( شروي). وهي مقبرة صغيرة، مجرد غرفة مفردة تبلغ مساحتها 1.85 في أربعة متر (6×13 قدم). وسقفها يزدان برسوم جميلة مزخرف بأنماط هندسية، وارتفاعه يقل عن طول شخص عادي، فهو من الدنو لدرجة أن من الراجح أن يدمر السياح الذين كثيرا ما تخبط به رؤوسهم سطحه وما عليه من الملاط.

Luxor Temple with Mr Ray Johnsone

Dr Bob Brier

معبد إدفو

The secret of the great pyramid

أهم المواضيع