الفن فى مصر القديمه



بعد ان نجح الانسان فى تحقيق الاشباع المادى , و فى خلق جو من الاستقرار, بدأ يفكر فى اشباع نفسه معنويا, و فى تنميه حاسته الفنيه , و منذ ذلك الوقت بدأ يخطو خطواته الاولى نحو الفن بصوره مختلفه . و جاءت اولى المحاولات فى فتره ما قبل الاسرات عندما فكر المصرى فى تزيين الاوانى الفخاريه و ذلك برسم بعض الاشكال و العناصر الزخرفيه البسيطه على جدرانها الخارجيه , ورغم بساطه اسلوب الرسم فى هذه الفتره , الا ان ما عثر عليه من النقوش يعد كافيا للدلاله على الاستعداد الفنى لدى المصرى , و على قدرته على تطوير فنه و الابتكار فيه .

و تتمثل اثار العصر العتيق و الفتره القصيره التى تسبقه فى امشاط عاجيه و مقابض للسكاكين , و صلايلت من حجر الاردواز كانت تستخدم لصحن الكحل , و قد صور عليها المصرى فى بعض الاحيان نقوشا و مناظر للاحداث الداخليه التى حدثت فى مصر فى هذه الفتره , و من اشهر الاثار سكين جبل العرقى و هو مكان بالقرب من نجع حمادى شكله المصرى من حجر الظران , و غطى مقبضه برقائق من الذهب , و نقش على وجهيها العديد من المناظر من بينها معارك بريه , و اخرى مائيه , لعلها تعبر عن احداث معينه وقعت وقت تصنيعها .

و الى جانب هذا الاثر , هناك صلايه صيد الاسود …. ثم لوحه الملك "جت" المحفوظه بمتحف اللوفر بباريس , و التى نقش عليها الصقر "حورس" واقفا على واجهه قصر تتضمن اسم الملك "جت " صاحب اللوحه. هذا بالاضافه الى صلايه الملك نعرمر .

و قد حاول المصرى القديم اثناء تمثيله لهذه النقوش اتباع قواعد معينه للرسم التزم بها , مع تطويرها طوال عصور التاريخ المصرى القديم و لعل اهمها :

1- ابراز الشخص الرئيسى فى المنظر فى حجم اكبر يعبر عن مكانته و دوره فى المجتمع.

2 – تقديم الذراع و الساق البعيدتين عن الرائى , حتى لا تتقاطع اعضاء الجسم فى شكل غير مناسب.

3 – رسم الاشكال من احسن مظهر لها , او من اخص مظاهرها المميزه .

و فيما يتعلق بفن النحت , فقد نجح المصريون منذ العصر الحجرى الحديث فى صنع تماثيل الانسان و الحيوان من الصلصال و الفخار و العاج .

و من اثار هذه الفتره راس تمثال لرجل من العاج , و تمثال لسيده من العاج.

و بمضى الوقت , بدا المصرى ينحت التماثيل من الحجر ايضا . و من اشهر تماثيل العصر العتيق تمثال الملك " خع – سخم " من الاسره الثانيه , و هو منحوت من حجر الشست , و محفوظ بالمتحف المصرى , و تمثال لقرد من المرمر محفوظ بمتحف برلين . و على كل الاحوال فان العصر العتيق يمثل بالنسبه للفن مرحله الخلق و التكوين

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع