المعادن التى استخدمها المصرى القديم


- الفيروز(mfkAt) من أهم أنواع الأحجار الكريمة التي تتواجد بمصر ويوجد في سيناء وقد ارتبط بالإلهة حتحور ولونه أزرق فاتح، ويوجد بمنطقة جبل المغارة وسرابيط الخادم في سيناء، أما الزمرد فيوجد في زيارا وسكيت وأم كابو ونجرس بالصحراء الشرقية، أما الزبرجد فيوجد في جزيرة الزبرحد جنوب البحر الأحمر.
العقيق (Hrst) وله لونان أحمر وأبيض، الأبيض له رمزية بالتاج الأبيض والذي أصبح يصنع منه تمائم بعد ذلك، أما الأحمر فهو الأكثر استخداماً بغرض الحماية من الشر، وأهم محاجره في الجنوب في جزيرة إلفنتين ووجد بكثرة في صحارى مصر.

- اللازورد (xsbd) وكان يستورد من الخارج عن طريق التجارة، وكان لونه غامقًا يميل إلى السماء الزرقاء أو الماء، ولذلك كان له ارتباط بالمياه الأزلية (نون).

الجمشت  ويستخرج من وادي الهودي جنوب شرق أسوان.

لأستاتيت  وهو نوع من التلك وكان يستخدم كثيراً لسهولة تشكيله.

- الفضة (HD) وكانت تستورد من الخارج، والفضة كانت أغلى من الذهب في مصر القديمة.

الألكتروم (d3am) وهو خليط من الفضة والذهب ونسبة الذهب فيه أكثر من الفضة حوالي 30:70 وكان يستورد بكميات كبيرة من بلاد وبونت.

- الذهب (nwb) وهو مرتبط بالشمس وكذلك الخلود لأن المصريين القدماء اعتقدوا أن أصل المعبودات من الذهب لذلك اهتموا باللون الأصفر.

- الملاخيت (w3D) ولونه أخضر وهو رمز الخصوبة وتجديد الشباب وإعادة الولادة.
 - الفلسبار هو حجر لونه أزرق فاتح وكان يستخرج من الصحراء الشرقية.
- النحاس ويتركز تواجد خامات النحاس ولاسيما معدن الملاخيت في شبه جزيرة سيناء في منطقة سرابيط الخادم وفيران وسمرة، كما توجد رواسب النحاس ملازمة لخامات النيكل في مناطق أبو سويل ووادي حيمور وعكارم وجميعها بالصحراء الشرقية

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع