تطور هيئات ابناء حورس وعلاقة ابناء حورس بالاتجاهات الاربعه


هيئات التي ظهر بها أبناء حورس الأربعة:

منذ بداية ظهور أبناء حورس في التصاوير المصرية القديمة وحتى نهاية عصر الإنتقال الثاني فإنهم صوروا في الغالب برؤوس آدمية على الرغم من أن أوانى كانوبية قليلة من الدولة الوسطى صور عليها أبناء حورس الأربعة جميعا برؤوس صقور.
وفي حالة تصوير أبناء حورس الأربعة بهيئة آدمية كان يصور رأس إمستى كأنثى فاتحة البشرة وغير ملتحية بينما تصور الرؤوس الأخرى بلون أحمر داكن أو أسود مزينة باللحية الإلهية أى أنهم آلهة ذكور.
ومع بداية الدولة الحديثة ساد شكل آخر، ولكن دون أن يطغى تماما على الشكل القديم للأغطية ذات الرأس الآدمية، فقد استبدلت رؤوس الآلهة الذكور برؤوس حيوانية.
وفي الفترة ما بين بين بداية الأسرة الثامنة عشرة ومنتصف الأسرة التاسعة عشرة اتخذ كل إله من أبناء حورس الأربعة هيئته الحيوانية المميزة فإمستى بشكله الآدمى القديم، وحابى برأس قرد، ودواموت اف برأس ابن آوى، وقبح سنوإف برأس صقر.

والجدير بالذكر هنا هو أنه على الرغم من احتفاظ إمستى بشكله الآدمى القديم إلا أنه منذ ذلك الحين بدأ يتحول إلى معبود ذكر بلون داكن ولحية إلهية.

وقد شذت حالات قليلة عن ذلك حيث نجد في إحداها أن دواموت إف وقبح سنواف قد استبدلا رأسهما بحيث صور الأول برأس صقر بينما صور الآخر برأس ابن آوى.


علاقة ابناء حورس بالاتجاهات الأربعة للكون

من المرجح أن يكون العدد 4 معبرا عن جهات الكون الأربعة، وهى الجهات التى تضم عادة أعضاء جسد الإله المتوفى أوزير وهى التى يتم فيما بعد تجميعها خلال الطقوس إحياء أوزير التى تتم في شهر كيهك.
ونظرا لأن عدد أبناء حورس كان أربعة أبناء فقد كان من البديهى ربطهم باتجاهات الكون الأربعة.
ولكن يبدو أنهم في بداية الأمر ارتبطوا فقط بالشمال والجنوب، وفي حقيقة الأمر أن النصوص الدينية تتضارب مع بعضها بخصوص هذا الشأن.

فبينما تشير متون الأهرام إلى أصلهم الجنوبى حيث تذكر أحد تعاويذها
"تلاوة: لعل هؤلاء الأربعة الجنوبيين يقفون لنيت هذه امستى، حابى، دواموت إف ، قبح سنو اف- أبناء حور خم".

نجد كتاب الموتى يشير في الفصل (17) من فصوله إلى ارتباطهم بالشمال فيذكر النص:

"أنهم امستى ، حابى، دواموت اف، قبح سنو إف، الذين يقفون خلف الدب الأكبر في السماء الشمالية.

في حين تظهر المناظر المصورة على جدران مقبرة الملك آى في وادى الملوك ارتباط امستى وحابى فقط بالشمال وارتباط دواموت اف وقبح سنواف بالجنوب حيث صور إمستي وحابى ممثلى الشمال وهم يرتدون التاج الأحمر، بينما صور دواموت إف وقبح سنوإف ممثلى الجنوب يرتدون التاج الأبيض.
ولعل ارتباط إمستى وحابى بالشمال يبرز ن خلال ارتباطهم بأرواح به وارتباط دواموت إف وقبح سنوإف بالجنوب يبرز من خلال ارتباطهم بأرواح نخن وهو ما سوف نتحدث عنه في فصل لاحق.
ثم سرعان ما ارتبط أبناء حورس بالجهات الأصلية الأربعة وليس فقط كممثلين للشمال والجنوب باعتبارهم ممثلين لأعمدة السماء الأربعة.

وكان ارتباطهم بهذه الجهات كالآتى:
امستى ... الجنوب
حابى .... الشمال

دواموت إف... الشرق

قبح سنو اف... الغرب

المصدر: علماء الآثار | archaeologists - من قسم: الديانة المصرية القديمة

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع