المعبودات المرتبطة بالنجوم


يعرف النجم فى اللغة المصرية القديمة باسم (bA)، وفى القبطية (сiоu). وهناك كلمات أخرى عديدة ارتبطت بالنجوم، مثل: (Hryw, sHDw, aHw, nTrw, xbsw).
      وتعتبر النجوم أبناء لربة السماء "نوت"، والتى غالباً ما يُصور جسدها مرصعاً بالنجوم فى شكل البقرة ربة السماء، أو فى شكل سيدة. وقد ارتبطت بالفكر الدينى المصرى ورحلة المتوفى، وارتبطت بالنصوص الدينية، حيث أُشير إلى الملك فى "نصوص الأهرام" على أنه (نجـم).
      كما ارتبطت النجوم بالأبراج الفلكية، وصورت كذلك على الأسقف وأغطية التوابيت منذ الدولة الوسطى . وتشير النصوص الدينية والفلكية المصرية إلى العديد من المعبودات المرتبطة بالسماء الليلية، والتى أشير إليها كأبراج فلكية أو معبودات نجوم. وكذلك فقد ارتبطت بعقيدة "أوزير"، حيث أشير إلى أتباع "أوزير" بالنجوم.
وفى مقابر الملوك فى "طيبة" (مثل مقبرة "سيتى الأول"، و"رعمسيس السادس")، يلاحظ تصوير السماء الليلية، وقد صور بها العديد من المعبودات المختصة بالنجوم، وذكر بجانب كل منهم اسمه. ومن أمثلة ذلك يلاحظ أن أبناء "حورس" الأربعة قد ظهروا أيضاً كمعبودات نجمية.

وقد ارتبطت المعبودة "بات" بصورة ربة السماء كأول تمثيل لبقرة السماء منذ عصور ما قبل الأسرات، حيث صورت ثلاث مرات محاطة بالنجوم. وقد ربط "فيشر" (Fischer) هذا التصوير بالمعبودة "حتحور" من خلال اللقب (Nbt sbAw)، أى: (سيدة النجوم) للمعبودة "حتحور" منذ الدولة الوسطى، كما فى قصة "سنوهى" الذائعة

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع