لوحة للملك إمنحتــب الثالث و زوجته الملكة تــي !!


كالعادة من يرى لوحة بها قرص الشمس إتـــن (آتـــون خطئاً) تمتد منه آشعته و تنتهي بأيدي بشرية .. من أول وهلة علطول يقول دي للملك أخنــاتــون و الملكة نفرت إيتي (نفرتيتي خطئاً) .. لكن دائماً ما نجد ما يكسر القواعد التي نحن من وضعناها .. و أنا أقول أنه لا توجد قواعد يجب علينا التمسك بها و التعامل معها ، خاصة و نحن نتعامل مع شخص فطن و كيس و ذكي إلى أبعد الحدود و مفاجئ مثل المصري القديم ..

هذه اللوحة للملك إمنحتــب الثالث و زوجته الملكة تــي !!.. تاريخياً كما أعلم أن الملكة تــي شاركت إبنها الملك أخناتــون على جدران معابد مدينة آخت إتن (تل العمارنة حالياً) و أيضاً رأيناها على مقصورتها الخشبية المغطاه بالجص و رقائق الذهب الموجودة بالمتحف المصري و التي تم إكتشافها في مقبرة رقم 55 في وادي الملوك و التي إكتشفها إدوارد راسل أيرتون عام 1907-1908م لصالح المليونير الأمريكي تيودور دافيز ، ثم حفائر ليلا بينش بروك عام 1992-1993م ، حيث رأينا الملكة تتعبد لقرص الشمس إتــن تمتد آشعته منه و تنتهي بأيادي بشرية تحمل علامة الحياة - عــنــخ- عند أنف و فم الملك و الملكة فقط و هذا أيضـــاً ليس دائماً !!.. لكن المفاجئ على الأقل بالنسبة لي أنني أرى أن نقشاً للملك إمنحتــب الثالث والد الملك أخنــاتــون على لوحة هو و زوجته الملكة تـــي تحت ظل قرص الشمس إتـــن ..

و كما نرى أن اللوحة محلاة بثعابين الكوبرا و على رؤوسهم أقراص الشمس .. و من الغريب أنه لا يوجد نحتاً لخراطيش الملك و الملكة على العمودين يميناً و يساراً على حافة اللوحة كما هو المتعارف عليه في لوحات الملك أخنــاتــون و الملكة نفرت إيتــي ، و بدلاً من نقش الخراطيش و الألقاب الملكية تم نقش زهور و أشكال نباتية ..

و من المثير أيضاً أنه تم نقش خرطوش الملك إمنحتــب الثالث ، خرطوش ملك مصر العليا و الدنيا ، "نسو بيتي - نب ماعت رع" فقط ، بمعنى صاحب عدالة رع ، و لم يتم نقش الإسم الملكي الخاص بالملك إمنحتب الثالث ، "سا رع - إمن حتب حقا واست" ، بمعنى إمن (آمون خطئاً) راضي حاكم إقليم واست-و إقليم واست هو طيبة- ، نظراً لعداوة الملك أخنــاتــون لكهنة المعبود إمن و العكس ، و تم نقش خمسة خراطيش ملكية من ناحية اليمين ..

إثنان و هما بالحجم الأكبر يحملان إسم المعبود إتـــن كملك على الآلهة ، و الثلاثة خراطيش ، إثنان للملك إمنحتب الثالث و هما بعد خرطوشتي المعبود إتـــن تحملان الإسم الملكي "نب تاوي - نب ماعت رع" بمعنى سيد الأرضين ، صاحب عدالة رع ، و الخامسة و الأخيرة من ناحية اليمين هي للملكة تـــي زوجة الملكة إمنحتــب الثالث ..

و قد تم نحت أربعة خراطيش من ناحية اليسار أيضاً ، إثنان و هما بالحجم الأكبر تحملان إسم المعبود إتـــن كلملك على الآلهة ، و الخرطوشتين الثالثة و الرابعة تحملان أيضاً نفس الإسم الملكي للملك إمنحتب الثالث ، "نب تاوي - نب ماعت رع" ..

نرى أيضاً أن فن النحت في هذه اللوحة يجعل كل من يراها بأن يقول أنها من عصر العمارنة بسبب البطن المترهلة و الإنسيابية في التعبير في النحت في هذا الفن الرائع ..

تم إكتشاف هذه اللوحة في منزل بانحسي في تل العمارنة ، و تم تأريخها بعهد الملك أخنــاتــون !!! .. و هذا التأريخ يضع كثيراً من النقاط الهامة

و تم إكتشاف هذه اللوحة و إهدائها إلى المتحف البريطاني عام 1924 .. و تم إهدائها عن طريق
Egypt Exploration Society
و التي تعمل في مصر منذ 125 عاماً

إرتفاع اللوحة : 32,5 سم
رقم اللوحة بالمتحف البريطاني :EA 57399
المصدر : الموقع الرسمي للمتحف البريطاني

أتمنى إني أكون زدت و لو نقطة في بحر علمكم .. و تقبلوا كلكم مني كل إحترامي وتقديري و تحياتي و أرق أمنياتي بالتوفيق و النجاح في الدنيا و الآخرة .. حســام محمــد

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع