لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم 5

لقد ذكرت في اخر لمحه ان الحضارة اليونانية قد تأثرت بثلاث حضارات من حضارات الشرق الادني القديم وهي:-
1-الحضارة المصرية 2 - حضارة فينيقية 3- حضارة بلاد النهرين

كانت للحضارة المصرية القديمة تأثير كبير على الحضارة اليونانية وجزر بحر ايجه وخاصة في مجال الحياة الثقافية.

يردي د. ايفار ان ما قدمته مصر للحضارة الانسانية عامة ولحضارة بلاد اليونان خاصة لم يحظ بالتقدير المطلوب وذلك لانها زودت اليونان بعلوم ومعارف عديدة وقد الت هذه المعارف الى اليونان عن طريق الفينيقين والسوريين واليهود والكريتين واليونانين المرتزقه والرومان انفسهم ونذكر على سبيل المثال ان الفينيقين هم الذين ادخلوا البردي بلاد الاغريق. كانت مصر هي الدولة الوحيدة المنتجة والمصدرة للبردي في الشرق الادني القديم وكانت بلاد اليونان منذ نهضتها الثقافية الكبري في القرن الخامس قبل الميلاد في حاجة ماسه الى هذه السلعة.

وهيرودوت ذلك المؤرخ اليوناني الذي اطلق عليه الخطيب الروماني شيشرون لقب "ابو التاريخ" والذي زار مصر حوالي 448ق.م. يقول "وعن طريق اليونان وصلت الى الحضارة الغربية بعض الافكار المصرية" و

نشطت في الاسرات المتأخره العلاقات مع المدن اليونانية وكان المرتزقه اليونانين الذين كانوا يخدمون في القوات المصرية يعودون الى بلادهم حاملين معهم الى الشاطئ الاخر من البحر المتوسط قصصا عجيبة عن رخاء مصر وثراء مظهرها الحضارية ويروجون لكل ما رأوه وتأثروا به.

وفي الفترة ما بين القرنين قبل الميلاد والثاني بعد الميلاد جاء عدد كبير من الشخصيات اليونانية الى مصر منهم الرحالة والمؤرخين الذين كتبوا وصفا لما شاهدوه وسمعوه في مصر من امثال هؤلاء: هيكاتيه الملتي و هيرودوت وديودور الصقلي و سترابون وبلوتارخ ومنهم الفلاسفة من امثال افلاطون.

كما قصدها النابغون من اهل العلم والفكر في اليونان وكانوا يفخرون دائما بتلك السنوات التى قضوها في مصر مع الكهنة المصريين في المدارس المختلفة الملحقة بالمعابد في ايونو وابيدوس ومنف والاشمونين وطيبة وسايس حتي الطلبه اليونانين بدأوا يختلطوا بدور العلم في مصر ولدينا نص بردية يونانية عبارة عن رسالة من ام يونانية الى ابنها الذي يقيم في مصر لتلقي العلم جاء فيها: "وعندما بلغني انك تتعلم الكتابة المصرية فرحت لك" وبدأ اليونانين من جانبهم في دراسة الثقافة والعلوم المصرية في بلادهم وخاصة في مجال الهندسة والطب وكما تعلم افلاطون فروع العلم المختلفة وتعلم تلميذه يودكس الفلك ومن الفلاسفة نعرف ايضا ديموقراط ومن الرياضيين نعرف طاليس الذي تعلم اسرار المعارف من الكهنة المصريين ونقل عنهم اصول النحت والهندسة الى مواطنيه اليونان

وكل من هؤلاء كان معروفا بنظرايته العلمية والرياضية والفلسفية ومن المشرعيين سولون وليكورج ومن الموسيقسن اورفي ومن الشعراء هومير وانوبيدز وكان هومير ينغني بحكمة مصر وتفوقها في مختلف ميادين العلم والفنون.

وقد اخذ اليونانيون عن المصريين الكثير من مبادئ العلوم ومنها حوالي ثلاثين نظرية في قواعد العلوم المختلفة، وهي مبادئ علمية لم يقتصر مجالها على الخبرة الناتجة عن الممارسة فحسب وانما دونها المصريون القدماء في شكل قواعد علمية كما يظهر لنا بوضوح في اوراق البردي الطبية مثل بردية ابرس المحفوظة الان في جامعة لايبتسج وبردية هيرست المحفوظة الان في جامعة كاليفورنيا وبردية ايدون سميث الموجودة حاليا في حيازة الجمعية التاريخية في نيويورك وبردية برلين الموجودة حاليا بمتحف برلين.

وقد تركت هذه البرديات وغيرها وما سطر عليها اثرها على المنجزات الطبية في الطب اليوناني القديم وهو اثر وصل الى درجة الاقتباس الكامل في كثير من الاحيان كما يظهر لنا بوضوح في كتابات ديوسكوريديس وجالينوس وهيبوقراطيس (ابقراط) الذي يعتبر المعلم الانساني الاول لمهنة الطب وهو اول من رتب الطب وبوبه وذلك في القرن الخامس قبل الميلاد ولقد بني الطب على اسس علمية صحيحه وطهره من الخرافات وجعل التجربة الصحيحة اساسا لها.

كذلك اخذ اليونانين عن المصريين المبادئ الاولي لفن النحت فجاءت التماثيل اليونانية في عصرها المبكر نسخة من الاتجاه المصري في الوقفة المعتدلة والنظرة المتجهه الى الامام والذراعان الملتصقان الى الجانبين واليدان المقبوضتان والقدم اليسرى المتقدمه قليلا عن اليمني وهذه اوضاع تجدها جميعا في عدد من التماثيل اليونانية الموجودة في المتحف الوطني في اثينا.

كما اخذ الفنان اليوناني ابتداء من عصر الطغاة (حوالي القرن السادس قبل الميلاد) عن معابد مصر عمارة الابهاء والاعمدة لتصبح بعد ذلك هي النمط السائد عند اليونانين كما يتضح من مقارنة معبد الكرنك وبقايا معبد ابوللون في اوليمبيه.

اما عن تأثير الحضارة الفينيقية في الحضارة اليونانية فلنا ان نذكر ان الحروف الهجائية التى طورها الفينيقيون عن حروف المخربشات السينائية ونقوها من اخر المقاطع التصويرية للكتابة الهيروغليفية التى كانت لاتزال عالقة بها بحيث اصبحت الابجدية تمثل القيم الصوتتية فحسب قد نقلوها في اثناء نشاطهم التجاري في البحر المتوسط الى بلاد اليونان لتصبح (بعد ان زاد عليها اليونان حروف الحركه) اداة طيعة لسرعة انتشار الكتابة ومن ثم لانتشار الحركة الثقافية بكل عمقها واتساعها فنحن نعرف ان اصل اللغات الاوربية الحديثة اللغة الاتينية وان الاتينية مأخوذه اساسا من الرومان وان الرومان قد اخذوا بدرورهم عن اليونانين وان اليونانيين قد اخذوها من الفينيقين وكما ذكرنا فان الابجدية الفينيقية استمدت اصولها من بعض المصادر اهما الخط الهيروغليفي الذي كتبت به مخربشات سيناء وقد عثر في شبه جزيرة سيناء على نقوش عرفنا منها اصول كثيرة من الحروف الفينيقية ، كما تأثر اليونانيون بمارينوس الصوري مؤسس الجغرافية الرياضية التى كان يعتمد عليه بعض مفكري العالم القديم.

وغدا نستكمل حديثا عن تأثير حضارة بلاد النهرين على اليونان وكذلك نسرد ما بقي من اسباب الاهتمام بهذه الرقعه الجغرافية الغلية الا وهي منطقة الشرق الادني القديم راجيا من الله المزيد من التوفيق لي ولكم والله المستعان

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع