الام عند الفراعنة

الام عند الفراعنة


الأم عند الفراعنة على نفس مستوى الأب ففي المتون والصور والنقوش الفرعونية نشاهد الزوجة تقف بجوار زوجها ومعهما الأبناء والبنات .


وفي مواضع أخرى تظهر صورة الأم فقط ويذكر أسمها .. ففي النقوش والتماثيل داخل المعابد وفي البرديات وفوق وبين سطور الأدب والشعر والأغاني وفي تلاوة التعاويذ والتعاليم والنصائح نجد عظمة ومكانة الأم عند الفراعنة

فسنب حوتب قال : حب الأم يهب كل شئ ولا يطمع في شئ .
وقال أيضا : الأم هبة الإله .. ضاعف لها العطاء فقد أعطتك كل حنانها .. ضاعف لها الغذاء فقد غذتك من عصارة جسدها .. أحملها في شيخوختها فقد حملتك في طفولتك .. أذكرها دائماً في صلاتك وفي دعائك للإله الأعظم فكلما تذكرتها تذكرتك وبذلك تُرضى الإله .

وجاء فى بردية الحكيم الفرعوني آني : دعاء الأبناء لا يصل إلى آذان السماء إلا إذا خرج من فم الأمهات .
الأم هبة الإله للأرض فقد أودع فيها الإله سر الوجود فوجودها استمرار لوجود البشر .
أجلب الرضا لقلب أمك والشرف لبيت أبيك
إذا مات الأب هتفت الملائكة .. مات من كان يكرمك الناس من أجله وإذا ماتت الأم هتفت الملائكة .. ماتت من كان الإله يكرمك من أجلها .

ومن نصائحه لابنه جنس حتب : إذا ما ترعرعت واتخذت لك زوجة وبيتاً فتذكر أمك التي ولدتك لا تدعها تلومك وترفع أكفها إلى لله فيسمع شكواها .

وقال لابنه : لا تنس أمك وما عملته من أجلك ضاعف لها غذاءها .. أحملها كما حملتك فإذا نسيتها نسيك الإله .. لقد حملتك تسعة أشهُر وحينما ولدتك حملتك ثانية حول رقبتها وغذتك سنوات ولم تشمئز من قذارتك .

ومن أقوال بعض حكماء الفراعنة عن الأم نذكر أيضا :
الأم هى المدرسة الأولى التي تؤهل الطفل للدخول في مدرسة الحياة .
الأم هى أم كل شئ في هذا الوجود هى التي تمنح الحياة فيجب أن تخضع لها الحياة .
الأم أعظم ما في الوجود فلولاها ما وُجِدّنا فلولاها لما وجدت البشرية .

0 comments:

إرسال تعليق

أهم المواضيع