لمحه عن تاريخ الشرق الادني القديم 8

اليوم بمشيئة الله نلقي الضوء من خلال لمحه بسيطه على حضارات العراق القديم كثاني حضارة من حضارات الشرق الادني القديم

ان تاريخ بلاد النهرين القديم هو اقرب ما يقرن بتاريخ مصر القديم، من جيث السبق الزمني والثراء المتنوع والطابع المتميز واتصال التطور في مجالات الفكر والمادة معا. وكان فيما بقي ظاهرا من اثار العراق وما اتت به قصص التوراة عن الاشوريين والبابليين وعلاقاتهم بمناطق فلسطين والعبرانين ثم ما سجله الرحاله والمؤرخين الاغريق والرومان الكلاسكين عنهم وعنها. ما اثار تطلع عدد منالرحالة والباحثين بل والمغامرين الغربين في بداية العصر الحديث الى محاولة كشف النقاب عن اثار بلاد العراق وتاريخها القديم واخذ تطلعهم هذا يكتسي بطابع الجدية منذ اواخر القرن الثامن عشر حين استرقت بقايا النصوص المسمارية العراقية والفارسية القديمة انظار اللغوين وعمل بعضهم على نسخها والنشر عنها مما مهد لمحاولات اولية شتي لقراءتها ومعرفة رموز كتابتها منذ اوائل القرن التاسع عشر وقد اثمر الاتجاهان معا بجهود عدد من الرواد الكبار ومنهم هنري رولنسون واخرون ويسرت لهم جهودهم الاستعانة بنصوص معينة تصادف ان تسجلت مضامينها قديما بأكثر من لغة واحدة مثل نصوص بهستون التى سجلت انتصارات الملك دارا الاول العبيد بكل من اللغات العيلامية القديمة والبابلية السامية والفارسية القديمة مما يسر عقد مقارنات بين الفاظها والاستعانة بالواحدة منها في فهم مترادفاتها الاخري، وبلغت امثال هذه المحاولات بواكير النجاح منذ منتصف القرن التاسع عشر وادي هذا النجاح بدوره الى استقطاب الكثير من الرحاله الاوربيون الى تلك البقعه والكتابه والبحث عن الاثار القائمه في ذلك القطر.

يعتبر العطاء الحضاري الكبير لبلاد النهرين من اقدم واعظم مظاهر التراث الانساني واوسعها انتشارا في العالم القديم ولقد اثبتت الكشوف الاثرية في قلعة جرمو (الى الشرق من كركوك) ان مناطق الشمال كانت قد تحولت سريعا الى الحياة النيوليتية (حياة الزراعة والاستقرار) بدون فخار في

البداية (حوالى 6500 ق.م.) ثم مع معرفة الفخار بدائي الشكل والصناعة بعد ذلك (حوالى 5000 ق.م.) هنا ايضا ظهرت اقدم المحاولات في بلاد النهرين لتشكيل هيئات لنساء (الربة الام) او حيوانات من طمي.

نأتي بعد ذلك مرحلة حسونة (نسبة الى تل حسونة عند الموصل) التى تظهر تحولا في زخارف فخارها (الالف الخامس قبل الميلاد) والتى تعتبر ارفع درجات العصر الحجري الحديث في بلاد العراق القديم .

يعقب ذلك مباشرة اول مراحل العصر الحجري النحاسي والتى تمثلها منطقة سامراء (حوالى 30 ك.م. الى الشمال من بغداد) التى اشتهرت بزخارف فخارها الهندسية الطابع والتى تفصح عن اشكال حيوانية وادمية في بساطة تعبير وحسن اداء. وتمثل مرحلة حلف (نسبة الى تل حلف او حلاف على نهر الخابور عند منطقة الحدود الحالية بين سوريا وتركيا) ازهي فترات التطور (الالف الرابع قبل الميلاد) في زخرفة الفخار (الاساليب الهندسية- الهيئات المحورة والطبيعية) بالنسبة لعصور ما قبل التاريخ في بلاد النهرين. الا ان اخر مراحل واعظم مراحل التجديد بالنسبة للعصر الحجري النحاسي هي الحقبة التى تشيع فيها حضارة العبيد (نسبة الى تل العبيد حوالى 6 ك.م. الى الغرب من مدينة اور في جنوب العراق) والتى تجسد التمهيد الحضاري واللبنة الاولي للعصر السومري العريق

كذلك فان مرحلة العبيد تعتبر اولى حضارات العراق القديم التى انتشرت في الجنوب وفي الشمال على حد السواء.

العصر السومري العتيق:

المعروف ان اول ظهور للسومرين في ارض العراق هو الذي يبين لنا ويتجسد في حضارة الوركاء العظيمة (نسبة الى مدينة اوروك التى تقع الى الشمال الغربي من مدينة اور وتبعد عنها حوالى 56 ك.م.) في مراحلها من الطبقة السادسة الى الطبقة الرابعة (من حوالى 3000 الى حوالى 2800 ق.م.) التى تميزت بمعرفة كتابة شبه تصويرية مالبثت ان تحولت الى الكتابة المسمارية وقد صاحب ذلك التفوق معرفة واسعة لاستخدام الاختام الاسطوانية وغير الاسطوانية مع تقدم ملحوظ في مجالات الفنون المختلفة.

وتجئ مرحلة جمدة نصر (نسبة الى موقع اثري يبعد حوالي 70 ك.م الى الجنوب الغربي من بغداد) من بعد الوركاء وفي الفترة من حوالى 2800 الى حوالي 2600 ق.م. لكي تؤكد وتدعم كل جوانب النهضة والتطور السابق من كتابة وفن وعمارة وديانة.

العصور التاريخية القديمة لبلاد النهرين:

-دويلات المدن السومرية (عصر ميسليم): (من حوالي 2600 الى حوالي 2500 ق.م.) -

-اسرة اور الاولي: (من حوالي 2500 الى حوالى 2350 ق.م.)و

-دولة اكد (سرجون-نيرام سين) :(من حوالي 2340 الى حوالي 2193 ق.م.) و

-عصر الجوتيين (عصر اضطراب) (من حوالى 2215 الى حوالي 2115 ق.م) وفي اواخر هذا العصر يظهر جوديا حاكم لجش الشهير (من حوالى 2125 الى حوالى 2110 ق.م) و

-اسرة اور الثالثة (اورنامو) من حوالي 2112 الى حوالي 2004 ق.م.

-اسرات اسن ولارسا (عناصر سامية وعيلامية) من حوالي 2000 الى 1800 ق.م.

دولة بابل الاولي (حامورابي) من حوالي 1894 الى حوالي 1595 ق.م في غارة للحيثين على بابل

حوالي 1595 ق.م. ثم قتل اخر الملوك البابليين.

-عصر الشعوب الجبلية:

الكاسيون في بابل والجنوب من حوالى 1595 ق.م. الى حوالي 1150 ق.م.

الحريون والميتانيون في الشمال من حوالى 1530 الى حوالي 1350 ق.م.

-الامبراطورية الاشورية من حوالى 1350 ق.م الى حوالي 612 ق.م.

-دولة بابل الثانية (الكلدانيون نبوخذ نصر الثاني) من حوالي 612 ق.م. الى حوالي 539 ق.م.

-دولة الفرس الاخمينيين (قورش الثاني -قمبيز الثاني- دارا الاول) من حوالي 539 الى حوالي 331 ق.م.

-العصر اليوناني (الاسكندر الاكبر وخلفاؤه السلوكيون) من 331 الى 140 ق.م.

-عصر الفرس البارثيين من 140 ق.م. الى 227 م. والنفوذ الروماني في القرن الثاني الميلادي يقتصر على شمال بلاد النهرين

-عصر الفرس الساسانين من 227 م. الى 642 م. جيوش العرب المسلمين تدخل العراق وتسقط حكم الفرس نهائيا في عام 642 م.

وغدا بمشيئة الله نستكمل حديثنا من خلال لمحه جديدة وقطر جديد من اقطار هذه الرقعة العظيمة الشرق الادني القديم

1 comments:

Unknown يقول...

Esraa Mohmed جميله جدا المقالة

إرسال تعليق

أهم المواضيع